دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان وتسهيل الحفظ

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان وتسهيل الحفظ … تعد المذاكرة من الأشياء الحياتية في حياة كل أسرة، إذ لا تخلو أسرة من وجود تلاميذ لها فى المدارس، وطبعا فإن المذاكرة والحفظ والاستيعاب والتركيز وعدم عدم التذكر هم الأساس الي تتبنى عليهم عملية التفوق وتحقيق أكبر الدرجات الممكنة.

مثلما أن التعليم بالمدرسة ومذاكرة الدروس تحتاج إلى ارتفاع التركيز والإدراك، الأمر الذي يجعلها من الموضوعات المتعبة إلى حد ما على عدد محدود من الطلاب، لذلك فينبغي عليهم أن يلجأوا إلى الله لطلب الدعم، ويسألوه أن يسهل لهم دراستهم، ويساعدهم في عملية الاستظهار والتذكر والإدراك، ويمكنهم من عدم نسيان ما يقومون بمذاكرته.

اقراء ايضا :احلا عبارات عن ليالي شهر ديسمبر 2021

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان وتسهيل الحفظ

يفتقر الإنسان في حياته العلمية إلى الحفظ والإدراك وإيلاء الاهتمام على كل ما يقوم بدراسته الأمر الذي يساعده على تخطّي فحوص الكفاءة التي يتعرض لها الإنسان في دراسته، مثلما أن هنالك عدد محدود من التلاميذ يقومون بالمذاكرة والإهتمام فيها، إلا أن لا يملكون القدرة على التذكر.

مثلما أنهم دائماً ما يتعرضون نسيان المعلومات التي قاموا بمذاكرتها من قبل، مما يعرضهم إلى عدم التمكن من تخطّي قليل من الاختبارات، مما يجعله لا يستطيع الحصول على ما يريد، وذلك ما يعرضه للحزن، لذا فإن الحل لكي يستطيع الإنسان تذكر المعلومات هو الاستعانة بالله، لأجل أن يوفقه الله في التخزين وتذكر البيانات.

  • اللهم منزل ربّ البيت المعمور، خالق الملائكة من نور، أسألك اللهم أن ترزقني البديهة والحفظ والفهم إنك على كلّ شيء قدير.
  • اللهم ربّ البريّات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم، وباعد بيني وبين المعاصي والسيّئات، يا حيّ يا قيوم، يا سميع الدعوات.
  • اللهم يا واسع السلطان، يا عظيم الشان، ارزقني العلم النافع، وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان، إنك أنت العظيم المنّان.
  • اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي، اللهم بارك لي فيه، واجعله شفيعًا لي يوم القيامة.
  • اللّهم يا من أبدعت خلق الإنسان، وسخرت النبات والحيوان، وأعجزت خلقك بإبداعك وإتقانك لكونك، اللهم إني أسألك بقدرتك أن تفهمّني وتعلمني وتنفعني وتنفع بي، يا عظيم الإحسان.
زر الذهاب إلى الأعلى