ماهىي انجازات السعودي الملك سلمان في التعليم

ماهىي انجازات السعودي الملك سلمان في التعليم … شهدت نظام التعليم في المملكة العربية السعودية عديد من المنجزات على يد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهكذا يبحث الكمية الوفيرة من المدنيين السعوديين بالمملكة على التعرف اكثر على تلك التقدمات التي حدثت، وعلى يد موقع محمود حسونة سنقدم إليكم في ذاك المسألة انجازات الملك سلمان في التعليم.

انجازات الملك سلمان في التعليم

قدم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الكمية الوفيرة من المنجزات التي أثرت بشكل ملحوظ في المنظومة التعليمية في السعودية، وبواسطة السطور الآتية نستعرض أهم إنجازاته في التعليم:

 

جمع بين التعليم العام والتعليم الجامعي في وزارة واحدة

دمج الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزارة التي كانت تختص بكافة الشؤون التعليمية من فترة الرياض عاصمة السعودية وصولا إلى المدة الثانوية مع التعليم الجامعي في العام الهجري 1436، وبهذا يقوم شخص فرد برئاسة مرحلتي التعليم العام وهذه الجامعة، ويتمثل ذاك الفرد في الوزير عرفان بن محمد آل شيخ.

عمل على تكوين فريق تتحدد مهمته في الإشراف على المجهودات والتطورات التعليمية

أمر الملك سلمان بتعيين عدد من رجال الدولة المهتمين بالعملية التعليمية، ليقموا بالإشراف على سائر الجهود والمحاولات والتطورات التعليمية، ولذا بهدف التعديل والانتقال بالوزارة إلى أحسن حال جائز الوصول إليه، وأتى هذا متزامنا مع مشاهدة المملكة 2030 نحو لنهوض بكافة شركات البلد.

 

قام بتوفير مبادرات تعليمية

عمل الملك سلمان على إدخار مبادرات التعليمية لمواكبة التطورات التي تتم في التعليم، وهكذا يندرج أسفل قائمة المبادرات نوعين، نذكرهما بالتفصيل في النقط اللاحقة:

حملة تمكين المعرفة: تقوم تلك الحملة على برنامج ” وظيفتك وبعثتك”، ومن ثم فهي تهدف إلى إعداد كوادر آدمية متميزة، وبذلك يحق للشخص أن يتقدم بطلب للوزارة يذكر فيه رغبته في التسجيل بأي جامعة أخرى عوضا عن التسجيل بأي من الجامعات بالمملكة العربية السعودية، بحيث يكون ذلك المطلب متفقا مع الشروط والأحكام التي تحددها الحكومة السعودية، وبالتالي يتم الاتفاق مع الحكومة لادخار كل سبل الاطمئنان وتوفير فرص عمل مناسبة له لدى رجوعه من البعثة.
مبادرات نوعية: تتجلى ضرورة هذه لحملة في ترقية الكفاءات في الجامعات بوزارة التعليم السعودية، ويتم ذلك على يد خمس مشروعات ترنو للارتقاء بالمستوى التعليمي، وتتمثل هذه الأعمال التجارية فيما يلي:
المجهود على إنماء وتعديل الأبداع.
منح التميز الكامل لأعضاء جمعية التعليم والتدريس عموم.
الشغل على تشكيل مراكز ومعامل تختص في عملها بالتميز العلمي والبحثي في الجامعات.
تخصيص ميزانية تنفق على تلاميذ البحث العلمي والاكتشاف.
المجهود على مساندة وحث البحث العلمي في الجمعيات العلمية.

اقراء ايضا :من اقوال الملك سلمان الخالدة عن الوطن تعرف عليها

من هو الملك سلمان

ولد الملك يلمان عبد العزبز آل سعود اليوم الخامس من شهر شوال في السنة الهجري1354 الذي يوافق اليوم الحادي والثلاثون من شهر كانون الأول 1935 ميلادي.
يعد سابع الملوك التي حكمت المملكة العربية السعودية ولذا منذ تأسيسها في السنة الميلادي 1932.
يحتسب الحاكم العشرين من من أسرة آل سعود التي كانت تحكم جزيرة العرب.
حكم نيابة العاصمة السعودية الرياض في سن التاسعة عشر، عين كحاكم للعاصة السعودية بأكملها لفترة 50 عاما.
حكم السعودية في سنة 1436، وهذا عقب وفاة الملك عبد الله.

 

إنجازات الملك سلمان في التعليم العام والجامعي

رِجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عدد من المنجزات للتعليم العام والجامعي التابعان في عملهما لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، نذكر تلك المنجزات في النقاط اللاحقة:

أعرب الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عن القيام بعدد ضخم من الأعمال التجارية التي يبلغ عددها إلى 600 وخمسون مشروعا، ولذا بهدف صيانة وإصلاح فصلول التعليم في عموم المؤسسات التعليمية بالمملكة العربية السعودية، وتم الطليعة في هذا الترميم من العام الميلادي الماضي 2020.
عملت السُّلطة المملكة السعودية على إعداد مدارس أرامكو في المملكة، إذ تمنح هذا المدارس العديد من البرامج التدريبية إلى التلاميذ المواطنين السعوديين وغيرهم من المقيمين في المملكة.
تم إستحداث كميات وفيرة من المراكز والمخابر العلمية التي تشتمل على الكثير من الأجهزة العلمية ذات التقنيات العالية.
حرص الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على تعديل البحث العلمي في سائر الجامعات المملكة العربية السعودية، وهكذا أعلن عن عدد من المشاريع التي ترتفع بالبحث العلمي في الجامعات، ومثال على هذا مشروع جامعة الملك عبد العزيز، ومشروع جامعة الملك فهد.

 

إنجازات الملك سلمان في التعليم عن بعد

جاء هذه الإنجازات خلال الفترة التي تلي انتشار جائحة فيروس Covid 19 المستجد، تلك لفيروس الذي ترك آثار سلبية على كافة الشركات في جميع بلدان العالم، وبذلك عزم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الوقوف بالجهاز التعليمي، فقام بجعل عملية التدريس والتعليم متواصلة عن طريق الأنترنت، وفي القاط التالية نذكر ما فعله الملك سلمان في ذاك التطوير:

أنشأ الملك سلمان مجموعة من المنصات التعليمية الإلكترونية التي تم استخدامها لتقديم المحتوى التعليمي لكافة المراحلة الدراسية، إذ يشطب بواسطتها شرح الدرس وحل التمارين المدراسية ومواصلة المدرس للطالب وتقييمه، وتجيء “منبر مدرستي” و ” نهج نور التعليمي” في صدارة تلك المنصات الإلكترونية.
عمل على إدخار كثير من الدورات التعليمية التي توفر بواسطة المنصات التعليمية الأصلية، إلى أن تكون هذه الدورات مخصصة لعموم المراحل الدراسية.
كما قدم مجموعة من الدورات التدريبية المخصصة للمعلمين والمعلمات مختلَف؛ حتى يكون بِاستطاعتهم أن استعمال أنظمة التعليم القريبة العهد لمواكبة العصر، ولتوصيل المعلومة كاملة للتلاميذ في مختلَف المراحل التعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى