متى موعد عطلة الشتاء في تونس 2021

متى موعد عطلة الشتاء في تونس 2021 … أعربت وزارة التربية في تبليغ لها اليوم يوم الجمعة 1 أكتوبر 2021، عن رزنامة العطل المدرسية بالنسبة للسنة الدراسية الجارية 2021-2022.

متى موعد عطلة الشتاء في تونس 2021

وقد برمجت الوزارة بالاضافة الى الاعياد الدينية والوطنية، اربع عطل مدرسية تتوزع على النحو الاتي:
عيد الجلاء: 15 أكتوبر 2021.
المولد النبوي الشريف: يوم واحد يضبط في الإبان.
عطلة نصف الثلاثي الاول: من يوم الاثنين 1 نوفمبر 2021 إلى غاية يوم الأحد 7 نوفمبر 2021.
أجازة الشتاء ورأس السنة الميلادية: من يوم الاثنين 20 ديسمبر 2021 إلى غاية يوم يوم الاحد 2 جانفي 2022.
عيد الثورة والشباب: يوم الجمعة 14 جانفي 2022.
عطلة 1/2 الثلاثي الـ2: من يوم الاثنين 1 فيفري 2022 إلى 6 فيفري 2022.
أجازة الربيع: من يوم الاثنين 14 مارس 2022 إلى يوم الاحد 27 مارس 2022.
عيد الشهداء: يوم السبت 9 أفريل 2022.
عيد الفطر: ثلاثة أيام تضبط في الإبان.
وسيكون انصرام السنة الدراسية الجارية يوم الخميس 30 جوان 2022 فيما يتعلق للطلاب والمدرسين، بينما يُدعى عدد من المدرسين إلى المكوث على ذمة الادارة لإتمام الأعمال التي تستوجبها الاختبارات الوطنية.

السياحة في تونس في الشتاء

إنّ اختيار السياحة في تونس في الشتاء خيار مثاليٌّ؛ لأنّ درجات الحرارة في تونس أدنىُّ من الصّيف، والأمطار خفيفة، وتبلغ معدلات الحرارة في كانون الأول إلى 18 درجة مئويّة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسّط​​، وهنالك الكمية الوفيرة من أشعة الشّمس، وقد تتدنى إلى 11 أو 12 درجة مئويّة حالَما يكون هناك عدد يسير من السّحُب، ويمكن أن تكون اللّيالي باردة، وتكون الرّطوبة نحو 57%.

خلال شهر يناير لا تتدنى معدلات الحرارة عديدًا، وتكون بحوالي 17 درجة مئويّة، وأشعّة الشّمس مشرقة من 8 إلى 10 ساعات متكرر كل يومًّا، ويكون الطّقس في تونس في كانون الثاني رائعًا للمشي على طول الشّواطئ الرّمليّة والمدن التّاريخيّة. قد تهبط درجات الحرارة إلى 7 أو 11 درجة مئويّة ليلًا، ولكنّ نسيم البحر المتوسط البالغ 12 تأهبًا في السّاعة، يُخفّف من تلك الصقيع ويجعلها مقبولة، وفي شهر شباط تكون درجات الحرارة في تونس شبيهة بشهر كانون الثاني، وقد تبلغ إلى 18 درجة مئويّة.

 

أكثر أهميةُّ وجهات السياحة في تونس أثناء فصل الشتاء

الحمّامات

تُعتبر الحمّامات واحدة من أكثرُّ وجهات السياحة في تونس في الشتاء بفضل أميال الشّواطئ الرّمليّة، والمجموعة الواسعة التي توفّرها من الرّياضات المائيّة، وهي من أكثر المقار شعبية في تونس لقضاء الإجازات، ويتاح فيها المسجد العظيم الذي يرجع تاريخه إلى القرن الـ5 عشر، مثلما يبقى السّوق العربي الشهير ببيع الهدايا التّذكاريّة المتميزة من نوعها، ويقع في شمالها من الغربّ القلعة. بدأت شعبية الحمّامات في تونس بالظّهور منذ ستّينيّات القرن العشرين، وأصبحت السّياحة فيها تتكاثر أبرزّيّة، ممّا جعل الحمّامات والمناطق المحيطة بها أكبر منتجع بحريّ في تونس حتّى حالا.

 

مدينة المنستير

تقع بلدة المنستير السّاحليّة على في أعقاب حوالي 20 كم في شرق بلدة سوسة، وهي من وجهات السياحة في تونس أثناء فصل الشتاء المملوئة بعبق التّاريخ؛ حيث تمّ إنشاء أوّل رباط لشمال إفريقيا على ساحل البحر المتوسّط فيها، في نهاية القرن الثامن، وصرت قرية الصّيد الصّغيرة منتجعًا في تونس للعطلات الشّعبيّة، وإضافة إلى ذلك تاريخها الطّويل، تشتهر بلدة المنستير بشواطئها الرّمليّة الجميلة، مثلما أنّها مسقط رأس أوّل رئيس تونسيّ وهو الحبيب بورقيبة.

 

بلدة المهديّة

مدينة المهديّة السّاحليّة في تونس هي المحطّة الجنوبيّة لخطِّ سكّة الحديد (مترو الساحل)، التي يبلغ طولها إلى 73 كم في شمالًا، وتمتدُّ على طول ساحل البحر المتوسّط ​​عبر بلدة المنستير إلى مدينة سوسة. يمتلك الجزء الأثري من مدينة المهديّة آثارًا رومانيّة شبيهة بمدينة أفروديسيوم (بلدة آب)، مثلما أنّ شاطئها هادئ لذلك تُعتبر من وجهات السياحة في تونس في الشتاء الهامّة.

 

مدينة الجمّ

يوجد في مدينة الجمِّ في تونس ثالث أضخم مدرَّج رومانيٍّ، بعد كولوسيوم روما والمدرّج الرّومانيّ في كابوا في إيطاليا، وهو أحد معالم السياحة في تونس في الشتاء التي تجذب عشّاق الأعمال السينمائية القديمة التي صُوِّرت هنا، مثل عمل سينمائي حياة براين MONTY PYTHON’S LIFE OF BRIAN، وفيلم المحارب Gladiator، ويتّسع المدرّج لنحو 35000 متفرّج، وهو موقع على لائحة التّراث العالميّ اليونيسكو منذ عام 1979.

 

مدينة سيدي بوسعيد

إنّها بلدة ضئيلة في تونس على ساحل البحر المتوسّط، ​وما تزال تستحقُّ المشاهدة، وهي من وجهات السياحة في تونس في الشتاء التي تتميّز بألوان مبانيها، فالقرية بأكملها مطليّة باللّونين الأبيض والأزرق، وأوّل من أدخل هذين اللّونين إلى المدينة هو الفنّان الفرنسيّ رودولف إرلانغر، إذ لوّن بهما مقام مؤسّس البلدة أبو بهيج الباجي، وهو أبو سعيد خلف ابن يحي التّميمي الباجيّ، واحد من أئمّة الصّوفيّة، وبعد هلاكه أصبح مقامه مكانًا للزّيارة ووجهة سياحيّة.

العاصمة تونس وقرطاج

إنّ العاصمة تونس تمتاز بالكثير من الميّزات مثلًا، إنّها تحتلُّ المرتبة الأولى في شمال إفريقيا في مركز أكثر المدن موائمة للعيش، وهي أضخم مدينة في تونس ويبلغ عدد سكّانها 1.056.247 نسمة. يعود تاريخ العاصمة تونس إلى القرن التّاسع الميلاديّ، ومُدرجة على لائحة التّراث العالميّ منذ عام 1979، فضلا على ذلك أنّها أحد وجهات السياحة في تونس أثناء فصل الشتاء لأنّها تمتلك الكثير من المعالم الباليّة، على الإطلاق مثل قرطاج، وهي مدينة من العصور القديمة، وإحدى ضواحي العاصمة تونس وتجتذب العدد الكبير من السّيّاح كلَّ عام إلى حفريّاتها الباليّة.

 

رزنامة العطــــــل المدرسية 2021/2022 جديـــــــــد

عطلة الخـــريف ///
عطلة الشـــتاء من 2021.12.16 إلى 2022.01.01
عطلة الربيــــــع من 2022.03.17 إلى 2022.04.02
عــــطلة الصيــــف الخميـــس 07 جــويلية 2022

تبدأ عطلة الصيف بالنسبة للإداريين عقب الانتهاء من كل الإجراءات المتعلقة بنهاية السنة الدراسية، بما فيها اجتماعات مجالس الموافقة والتوجيه، وكشف نتائج الاختبارات الأصلية وتسليم الملفات المتنوعة للطلاب، وكل النشاطات المرتبطة بالدخول المدرسي، و تحدد كالتالي:

المنطقتان الأولى و الثانية : ابتداءا من يوم الخميس 21 جويلية 2022 مساءا
المنطقة الثالثة: ابتداءا من الخميس 14 جويلية 2022 مساءا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى