ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير؟؟ من الأمور التي يجب على المسلم أن يعرفها جيداً حتى يقرأ كل منها بشكل صحيح أثناء الصلاة، ويلتزم بشروطها، كما يجب معرفة صيغة كل منها في الصلاة؟ وكل هذا سيتعرف عليه هذا المقال من خلال موقع محمود حسونة اليوم.

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير؟

هناك فرق واضح بين التشهد الأول والتشهد الأخير، وفيما يلي شرح لذلك:

  • التشهد الأول: ما يقوله المسلم في الصلاة بعد الجلوس في الركعة الثانية، ولا يكون إلا في الصلاة التي يزيد عدد ركعاتها عن اثنتين، كصلاة الظهر، وصلاة المغرب، وصلاة العصر، وصلاة العصر. صلاة العشاء.
  • والتشهد الثاني: ما يقال عند الجلوس في الركعة الأخيرة قبل إتمام الصلاة، وهذا في جميع الصلوات، سواء أكثرت فيها ركعتان أم ركعتان فقط.
  • والتشهد الأخير يقال أيضا في صلاة النافلة كما يقال في الفرائض، وهذا التشهد أيضا يقال في صلاة المطر والكسوف والعيد وغير ذلك من الصلوات.
  • يتم التشهد الأخير والتشهد الأول في صلاة فردية وجماعية.

الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير ابن باز

يقول الإمام ابن باز رحمه الله، وهو من أعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، أن الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير أن التشهد الأول يعتبر وجوب الصلاة لا يؤثر في صحتها إذا تركت بغير قصد. شكل التشهد الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دون قراءة الصلاة الإبراهيمية. وأما التشهد الأخير فهو ركن من أركان الصلاة، وتعتبر الصلاة باطلة بغير هذا الركن. وفيه يقرأ بعد ذلك شكل التشهد الذي ذكره النبي في حديث ابن مسعود، فتقرأ الصلاة الإبراهيمية، ثم السلام، وختم الصلاة.

حكم التشهد في الصلاة

التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة، ولا تصح الصلاة إلا به، وإذا سقط وجب إعادته ثانية. وأما التشهد الأول فهو من واجبات الصلاة التي تسقط بسهو ويسقط بسجود السهو، ولكن إذا سقط التشهد الأول. عمدًا بطلان الصلاة هنا، فينبغي على المسلم أن يحرص على أداء هذا الواجب.

معادلة التشهد الأول

يقال التشهد الأول بدون قراءة الصلاة الإبراهيمية. وردت أحاديث في السنة النبوية علمنا فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صيغة التشهد الأول:

حديث ابن عباس رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا شكل التشهد كما يعلمنا القرآن. كان يقول: “مبارك التحية والصلاة الطيبة إلى الله. السلام عليكم ايها النبي ورحمة الله وبركاته. أشهد أن محمدا رسول الله “.

رواية أخرى عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد وكفي بين كفيه كما يعلم. لي سورة من القرآن: السلام على الله، والصلاة والخيرات. * لأنه إذا قال ذلك، فإنه يضرب كل عبد صالح في السماء والأرض. * أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

معادلة التشهد الثاني

وصيغة التشهد الأخير هي صيغة التشهد الأول، لكنها تضاف إلى الصلاة الإبراهيمية: “السلام على الله، والصلاة والعمل الصالح”. السلام عليكم ايها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وعلى آله “. محمد كما باركت إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وصلى على محمد وعلى آل محمد، كما باركت إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك جدير بالثناء والمجد “.

جلسة الإفطار أثناء تلاوة التشهد

من السنن الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: هو جالس فطر في الصلاة، سواء في التشهد الأول أو بين السجود، ولكن في جلوس السنة الأخير جالسًا على شكل متوارك، ومعنى الإفطار: أن يجلس الإنسان على رجله أثناء الصلاة، وتنتصب الرجل اليسرى وتنتصب الرجل اليمنى من الخلف في التشهد أو بعد السجدة الأولى وقبل السجدة الثانية.

شروط التشهد في الصلاة

هناك بعض الشروط التي يجب التقيد بها في التشهد، وهي:

  • قراءة التشهد بالكلمات الصحيحة الواردة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم دون تغيير المعنى أو الكلام ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صلوا. كما رأيتني أصلي “.
  • اقرأ التشهد الأول والأخير في مكانهما الصحيح.
  • رفع سبابته اليمنى عند النطق بالشهادة، أي عندما أقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. له، أنه كان يرفع سبابته اليمنى وينظر إليها.

توقيت التشهد الأول

قراءة التشهد الأول بعد الركعة الثانية وقبل الوقوف إلى الثالثة، وهي بدون قراءة الصلاة الإبراهيمية. والله وأشهد أن محمدا رسول الله “. وبعد ذلك يقوم لإتمام الصلاة. وهذا يحدث في صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء، وكلها أكثر من وحدتين. وأما الصلاة التي تتكون من وحدتين فقط، فلا يدخل التشهد الأول.

توقيت قراءة التشهد الأخير

التشهد الأخير بعد الركعة الثالثة في صلاة المغرب، وبعد الركعة الرابعة صلاة العشاء والعصر والظهر، وبعد الركعة الثانية في صلاة الفجر، وصلاة النافلة، وصلاة الجمعة، صلاة المطر والكسوف وغيرهما. ثم إيصال الصلاة وختامها.

وهكذا، تم العثور على إجابة السؤال ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير؟كما تم التعرف على شكل التشهد الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وشروط التشهد ووقت التشهد الأول ووقت التشهد الأخير، وكذلك الحديث عن سنة التشهد أثناء التشهد. قراءة التشهد وحكم التشهد الأول والتشهد الأخير في الصلاة.