تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن المملكة السعودية

تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن المملكة السعودية … عرفه الجمهور العربي بـ”من سينتصر المليون؟” و”المسامح كريم”، قبل أن يتغير إلى عصري الساعة ويتصدر مواقع التواصل الاجتماعي إثر تصريحاته الأخيرة عن موقعة دولة اليمن.

إنه وزير الإعلام اللبناني والمذيع المعروف جورج قرداحي الذي لا تزال تصريحاته تثير محنة مشتعلة مع المملكة العربية السعودية والإمارات، خاصة بعد رفضه الاعتذار.

تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي عن المملكة السعودية

وعلى الرغم نشر وترويج السُّلطة اللبنانية تبرؤها من تلك الإفادات واعتبارها شخصية لا تمثل الحكومة، استدعت المملكة السعودية سفيرها لدى بيروت وطلبت من الملحق الدبلوماسي اللبناني الخروج من الرياض وقررت تحريم كل الواردات اللبنانية.

وحذت البحرين ثم الكويت حذو المملكة العربية السعودية في طلب الخروج من القنصل اللبناني، مثلما عزمت دولة الإمارات جر دبلوماسييها من بيروت، قامت بوداع جميع مواطنيها الموجودين في لبنان إلى المغادرة “في أسرع وقت”.
النشأة وبداية سفرية الشهرة

ـ 1 مايو/أيار 1950: غلام جورج فؤاد قرداحي بقرية فيطرون بقضاء كسروان في محافظة منطقة جبلية لبنان.

ـ أمضى هنالك أعوام طفولته، واستقبل تعليمه في كلية سيدة اللويزة بالجامعة اللبنانية، فدرس العلوم السياسية والقانون.

ـ بدأ الشغل الإعلامي خلال دراسته الجامعية، وحصل على العدد الكبير من الشهادات في دوراتٍ تطبيقية ودبلوم في الإعلام المكتوب والمسموع والمقروء من معهد لوفر في دولة فرنسا.

ـ عام 1970: طوال دراسته الجامعية بدأ الجهد مع مجلة “لسان الحال”.

ـ عام 1973: انتقل إلى تلفزيون لبنان ليعمل مقدمًا للأخبار والبرامج السياسية.

ـ عام 1979: التحق بإذاعة مونت كارلو في باريس، حيث عمل فيها معدًّا ومقدمًا للبرامج الإذاعية السياسية واستمر في نشرة الأخبار لوقت 12 عامًا.

ـ عام 1991: انتقل للعمل في مركز وظيفي سكرتير إعتاق أول ثم رئيس تحرير إذاعة مونت كارلو، وحقق شهيرةً واسعةً ونجاحًا عظيمًا.

ـ عام 1993: أمسى رئيسا لتحرير إذاعة الشرق في باريس، التي وجّه برفقتها عامين من مشواره الإعلامي.

ـ عام 1995: انتقل إلى إذاعة (MBC.FM) في لندن التي كانت تجتاز حينها بظروف قاسية إلا أنه تمَكّن أن يعبر بها إلى بر السكينة.

ـ تزوج من إيدا قرداحي ويحوز 3 أولاد هم غبريال، باميلا وباتريسيا.

ـ أتقن قرداحي البريطانية والإيطالية والفرنسية، فضلا على ذلك اللغة العربية التي أولاها مراعاةًا خاصًا بدراسة ثقافة الأدب العربي.
الانطلاقة الحقيقية.. “من سينتصر المليون؟”

ـ عام 2000: كانت الانطلاقة الحقيقية لجورج قرداحي حين انتقل للعمل في قناة “إم بي سي 1” (MBC1) وبدأ برنامجه الشهير “من سيفوز المليون؟”، وهو برنامجٌ للمسابقات والثقافة العامة، واستمر إبانة البرنامج 3 سنوات ونال شهيرةً لا مثيل لها.

ـ عام 2004: انتقل قرداحي إلى قناة (LBC) اللبنانية ليقدم برنامجه الجديد “افتح قلبك”، لكنه ما لبث أن آب إلى محطة (MBC) مرة ثانية وأعاد إحياء برنامج “من سينتصر المليون؟” بل مع جائزة مضاعفة ليصبح اسمه (من سينتصر المليونين؟).

ـ عام 2006: انتقل جورج قرداحي حتى الآن هذا إلى برنامج أجدد تحت عنوان “التحدي”.

ـ عام 2007: قدم جورج قرداحي برنامج “الشدة العاشرة” لمدة عامين.

ـ تموز/يوليو 2011: أعلن قرداحي في مواجهة بدمشق بسوريا أن موجة الاحتجاجات ضد منظومة الرئيس السوري بشار الأسد هي “مؤامرة خارجية”، وأن “الربيع العربي” قد “عرَض الوضع الحرج في مناطق الوطن العربي”، فأدرج اسمه على “لوائح العار” التي ينهي تناقلها عبر النت، والتي تشتمل أسماء ممثلين وشخصيات إعلامية تدعم الأنظمة العربية.

ـ عام 2011: خرج من قناة (MBC) نتيجة لـ خلافاته مع إدارة القناة، بعد أن أدلى ببيانٍ أيّد فيه الحكومة السورية.

ـ عام 2012: انتقل للعمل في قناة المجالات التلفزيونية، ثم قناة الحياة، ثم قدم برنامج “المسامح كريم” بقناة أبو ظبي.

ـ كانون الأول/ديسمبر 2018: اختاره رئيس النظام السوري بشار الأسد شخصية العام على الدرجة والمعيار العربي، بالإضافة إلى اختيار الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، كشخصية العام في لبنان.

ـ قرداحي قال في وقتها في برنامج بثته قناة المنار الموالية لحزب الله: “على مصر العليا العربي أنا أقول ودون أي تردد واللي بحب (والذي يحب) يسمع يسمع، رجل العام هو الرئيس بشار الأسد، لأنه بصموده على هالحرب (هذه الموقعة) الكونية اللي (التي) صارت على الجمهورية السورية من 2011 إلى اليوم أثبت أنه رجل من طينة أخرى”.

ـ عشرة أيلول/أيلول 2021: إعلان تشكيلة حكومة نجيب ميقاتي وتعيين جورج قرداحي وزيرا للإعلام وفي 20 أيلول/أيلول 2021، منحها مجلس النواب الثقة.
“برلمان شعب”.. محنة الإفادات

ـ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021: في إطار حلقة مقيدة من برنامج “برلمان شعب” وهو برنامج تلفزيوني مجتمعي بدأ بثه عبر المنصات الإلكترونية لقناة الجزيرة عام 2020 ويقدمه الإعلامي الكويتي شعيب راشد وردا على أحد الأسئلة: “هل تتمنون حصول انقلاب عسكري في لبنان؟”، أفاد جورج قرداحي: “يا ريت”، مطالبًا بانقلاب عسكري مؤقت، لمقدار 5 سنين لتقنين الأمور والدفاع عن حقوق الناس.

ـ وقال قرداحي في معرض إجاباته إن “الحوثيين في جمهورية اليمن يدافعون عن أنفسهم في مواجهة عدوان خارجي”.

ـ عندما سئل قرداحي إذا ما كان يعتقد أن ما تفعله المملكة العربية السعودية والإمارات هو اعتداء على دولة اليمن؟ قال “هناك اعتداء من غير شك، والحرب في اليمن حرب غير مبررة يلزم أن تتوقف”.

ـ حتى الآن بث الحلقة المدونة في 5 آب/أغسطس 2021، استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني في الرياض عاصمة السعودية وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على إفادات قرداحي، التي وصفتها بالمسيئة تجاه المملكة ودول “تحالف مؤازرة القانونية في دولة اليمن”.

ـ مثلما استدعت الامارات الملحق الدبلوماسي اللبناني لديها في ما يتعلق بـ إفادات قرداحي، معتبرة إياها “مهاترات” تنم عن ابتعاد لبنان على نحو متصاعد عن الدول العربية.

ـ 27 أكتوبر/أكتوبر 2021: عرَض مجلس التعاون الخليجي، إشعارا عبر عن رفضه الكامل لتصريحات قرداحي، مطالبًا إياه بالاعتذار.

ـ بعد قرداحي بمؤتمر صحفي على الضجة قائلا: “أنا لم أخطئ في حق أحد. فلماذا أعتذر؟! وأنا كنت واضحا في كلامي ولم أتهجم على واحد من”.

ـ وزارة الخارجية اللبنانية عرضت إخطارا صرحت فيه إن البيان “الشخصي” الذي تم إصداره من وزير الإعلام جورج قرداحي قبل تعيينه وزيرا “لا يعكس ظرف الحكومة”.

ـ وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس إدارة الدولة نجيب ميقاتي تصريحا قال فيه إن خطاب قرداحي، الذي صدر قبل التحاقه للحكومة، “بيان غير مقبول ولا يعبر عن حالة إدارة الدولة إطلاقا”.

ـ 27 تشرين الأول/تشرين الأول 2021: قد قررت هيئة مجموعة “إم بي سي” (MBC) المملكة السعودية إغلاق جميع مكاتبها في لبنان بشكل نهائي وانتقالها بكامل معداتها إلى الرياض.
قبطي يحفظ آيات من القرآن

ـ عام 2014: خلال حديثه مع الإعلامية المصرية منى الشاذلي ردد قرداحي بعضا من آيات القرآن وسط دهشة الحضور، وسألته الإعلامية المصرية إذا كان تخزين هذه الآيات يرجع لأيام التعليم بالمدرسة شخص بالنفي، موضحا أنه يحفظ آيات من القرآن لرغبته ولاجتهاده الشخصيين.

ـ استرسل جورج قائلا إنه اكتشف طفلا أنه قبطي من ناحية، لكنه من ناحية أحدث ابن بيئته الإسلامية، معتبرا أنه لا يمكن أن يقتصر علمه على دينه ليس إلا، وأنه يقتضي أن يكون ملما بالدين الإسلامي.

ـ أكمل أن رغبته في التعرف على الإسلام نابعة من أنه يقطن بين مسلمين وبينهم أصدقاؤه، داعيا كل مسيحي على أن يعلم هذه الجو المحيط.

ـ أنكر جورج قرداحي اعتناقه الإسلام كما تداولت سابقا مواقع إلكترونية مصرحا آنذاك بأن له الشرف أن يعتنق الإسلام، وبأنه معجب بشخصية النبي محمد الذي يكنّ له المحبة ويعتبره الإنسان الذي غيّر مسار التاريخ، لكنه نوّه إلى أنه لا يشاهد فرقا بين المسيحية والإسلام وأنه لا يرى ضرورة لأن يغيّر النصراني دينه، لأن هذين الدينين ينهي أحدهما الآخر.
جوائز وألقاب

ـ حاز على وافرة جوائز وألقاب كجائزة “الموريكس دور” (Murex d’Or) كأفضل إعلامي في الوطن العربي لعام 2007.

ـ حصل أيضا على لقب سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للبيئة، كما ثبت في وافرة إعلانات تلفزيونية، منها عطر باسمه “عطر جورج قرداحي” و”شوفان هارفست” هو وأسرته.

ـ يحمل قرداحي ايضا “ميدالية الأرز” اللبنانية من الرئيس إميل لحود مع منزلة زعيم، فضلا على ذلك الكمية الوفيرة من الجوائز من غير مشابه المنظمات سواء لإنجازاته المهنية، أو لمساهماته بالمجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى