الصدى مثال على الموجات الصوتية، الصوت، إذا امتصته الأجسام أو الأسطح في الفضاء، سوف يصطدم ويرتد مرة أخرى، مما يتسبب في أصداء، ولكل سطح معامل امتصاص مختلف عن الآخر، وسيخبرك موقع محمود حسونة من خلال هذا المقال عن كيفية إنشاء الصدى من الصوت، بالإضافة إلى مجموعة من الموضوعات ذات الصلة.

الصدى مثال على الموجات الصوتية

الموجات الصوتية لها نفس خصائص أي موجة أخرى. عندما تصل الموجة الصوتية إلى نهاية المكان الذي انطلقت فيه، أو إذا واجهت أي عائق في مسارها، سيتغير سلوكها، إما ستنعكس أو تنحرف عن العائق، أو تنكسر، وهذا يعتمد المقدار على الاختلاف بين الوسط الذي يتحرك فيه الصوت والوسط الذي سيتصادم فيه. فمثلاً جدران وسقوف قاعات الأفراح مبنية من مواد خفيفة كالزجاج لتتمكن من امتصاص أكبر قدر من الصوت وتقليل درجة صدى الصوت. أما السؤال الذي يردد صدى أحد أمثلة الموجات الصوتية فالجواب:

ما هو الصدى؟

يؤدي انعكاس الموجات الصوتية من الأسطح إلى تكوين أصداء، وتحدث هذه الظاهرة عادة في مساحات لا يتجاوز حجمها 17 مترًا، والدرس هو أن هذه المسافة كافية لانتقال الصوت عبر الغرفة والعودة داخلها. 0.1 ثانية، وهو الوقت الذي يحتاجه الدماغ ليتمكن من الاحتفاظ بالصوت في الذاكرة، أشهر أمثلة الصدى هي الصراخ في النفق، أو الغناء أثناء الاستحمام.

ما هي الموجات الصوتية؟

تُعرَّف الموجات الصوتية بأنها نمط من الاضطراب الميكانيكي الذي ينتج عن حركة الطاقة المنقولة عبر وسيط، وعادة ما يكون وسيط نقل الصوت هو الهواء أو الماء، وينشأ الصوت من الاهتزازات مثل اهتزاز الحبال الصوتية عند التحدث، والتي بدوره يسبب اضطرابًا للجزيئات الأقرب للمصدر الصوت، ثم الجسيمات أبعد وأبعد، وتتحرك في جميع الاتجاهات، والتي تقل كثافتها مع المسافة، والفرضية القائلة بأن الصوت ينتقل على شكل موجات تعود إلى 240 قبل الميلاد.

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي تحدثنا عنها الصدى مثال على الموجات الصوتية، كما ناقشنا تعريف الصدى، وذكرنا نبذة مختصرة عن الموجات الصوتية.