ما هو الدفتونغ الصحيح؟ هل لديها كفارة؟ فالحلف هو اليمين الذي يحلف به الإنسان لسبب، كأن يفي بوعده، أو أنه لم يفعل كذا أو ذاك، وأمثلة كثيرة على أن يحلف المسلم اليمين، وينكر بسم الله، ثم الغرض من اليمين، وهذه اليمين عدة أنواع على النحو المبين بالشرع، ومن بينها اليمين، وفي مقالتنا اليوم عبر موقع محمود حسونة سنتعلم عن القسم والتكفير عن الذنب وأحكامه.

ما هو غمس الشتائم؟

اليمين الكاذبة هي اليمين الكاذبة التي ينزل بها الإنسان عن حق أخيه ظلماًوهذا القسم محرم في الدين الإسلامي، فهو قسمان باطلان بسم الله على شيء يعلم صاحبه أنه كذب، ليأخذ بعض الشيء ويأكل المال الصحيح والمحروم نتيجة له. قسمه، كأنني أقسم بالله أنني اشتريت كذا وكذا، أو أعطيت كذا وكذا، أو سافرت إلى كذا وكذا. أم استعرت من فلان أو استعرت منه شيئًا، وهناك أمثلة أخرى كثيرة تندرج تحت مسمى اليمين، وهناك عدة أنواع من هذا اليمين تختلف باختلاف درجة إثمهم. والحكم والعقاب عند الله تعالى.

لماذا سمي القسم بهذا الاسم؟

ويطلق على اليمين يمين القمار، لأن غمر الإنسان في معصية يؤدي إلى النار. وهي قَسَمٌ تجعل الإنسان يدخل قسمًا كبيرًا جدًا من الذنوب التي حرم الله عليها، وأولها القسم الكاذب باسم الله تعالى، مما يجعل الإنسان ينغمس في المعصية والإثم بشكل مستمر. أساسًا حتى تصبح عادة، تمامًا مثل العادات التي يتبناها الناس قسريًا، وهذا بحد ذاته أحد أسباب دخول الإنسان إلى النار

هل يمين الوضوء من كبائر الذنوب؟

واليمين الكاذبة من كبائر الذنوب بإجماع العلماء. وفيه أحاديث صحيحة ومثبتة تثبت صحة ذلك، وفي هذا نذكر ما رواه البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – أنه قال: جاء أعرابي. إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله ما هي الكبائر؟ قال: شركاؤنا بالله. قال: ثم ماذا؟ قال: معصية الوالدين. قال: ثم ماذا؟ قال: حلف اليمين. قلت: ما هي اليمين؟ قال: من قطع مال مسلم فهو كاذب.[2]وهذا نص واضح عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في حكم هذه اليمين.

حكم اليمين الكاذبة وكفارتها

اليمين الكاذبة محرمة، ومن الكبائر التي لا تصلح لها الكفارة في الراجح على أقوال العلماء.وأما عدد الكبائر، فهذا ما ذكره الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الصحيح الذي ذكرناه سابقا. يحدث فقط الشافعية.[3]

التوبة من اليمين

والتوبة من اليمين الكاذبة هي كفارة هذه اليمين عند الحنفية والحنابلة والمالكية. قال العلماء في الحلف الغامض أن ذنبه أكبر من أن تمحى التوبة، والتوبة الصادقة هي التي تكفر عنه، وباب التوبة إلى الله مفتوح دائما في وجه كل عاص، وهذا القول. كما حمله أكثر العلماء من أهل السلف، مثل شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – الذي نقل في كتابه مجموع الفتوى الخلاف في كفارة هذه اليمين.، وما اتفق عليه العلماء، كما قال في الخلاصة: “واتفقوا على أن الإثم لا يسقط بمجرد الكفارة”

الكفارة عن يمين الغمر عند الشافعية

وكفارة اليمين عند الشافعية: إطعام عشرة مساكين، وكسوتهم، وتحرير عبد، أو صيام ثلاثة أيام. وهذا ما استندوا إليه من قول الله تعالى: {لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ والله آياته لكم، فتكونوا شاكرين.}

الفرق بين العقدة اليمنى واليمنى

الفرق بين اليمين الغامضة واليمين الحلف في معناها ودرجتها وحكمها ووجوب الكفارة.يتم تفصيل الاختلاف على النحو التالي:

  • الغمس لليمين: وهي يمين كاذبة وفاسقة، وتعتبر من كبائر مرتبته، لكنها لا تؤدي إلى شركاء مع الله، ولا تجب عليه الكفارة، لأن ذنبه أكبر من أن يمحو الكفارة. .
  • اليمين: هي اليمين التي يقسم بها الإنسان أن يفعل شيئًا ولا يفعله، أي أنه حنث بيمينه في الفعل، وسمي بـ “المتعاقد عليه” ؛ لأن المسلم عقد الإيمان. كذا وكذا، وهذه اليمين تقتضي الكفارة التي ذكرناها سابقا بإجماع العلماء.