• 3 هل يجوز أن يقال لابن باز جمعة مباركة؟

حكم قول جمعة مباركة لابن بازحيث يبحث المسلم عن الفتوى الشرعية التي تتعلق بالمسائل الشرعية التي يواجهها، مما قد يؤمن به. الله – الذي أصدر الفتوى حكم قول جمعة مباركة وكان له رأيه في ذلك، وفي مقالتنا اليوم عبر موقع محمود حسونة سنأخذ استبيان هل يجوز أن يقال لابن باز جمعة مباركة؟.

حكم قول جمعة مباركة

وقول يوم جمعة مباركة محرم في الراجح على أقوال العلماءوهذا هو الراجح لمعظمهم، وإن اختلف بعضهم مع ذلك، واستند العلماء في فتاوىهم إلى ما وجدوه في حياة الصحابة – رضي الله عنهم – وأهل السلف.، حيث لم يذكر في أقوالهم أو أفعالهم أنهم فعلوا ذلك، والأفضل للإنسان أن يحذو حذوه. وهم يعلمون بهديهم فضل الجمعة، وأنه من أعياد المسلمين التي تتكرر كل أسبوع، ولم يُذكر أنهم يتبادلون التهنئة بها، إذ رأى بعض العلماء أن هذه التحية أو ما شابهها هي. من البدع التي يجب تركها حتى لا يقع الإنسان في الريبة، فبينما ذهب بعضهم إلى درجة التهنئة بهذه الصياغة، فلا حرج في ذلك لأنها جاءت من باب الدعاء، والله أعلم. أفضل

حكم قول جمعة مباركة لابن باز

ولم ترد فتوى رسمية في حكم إلقاء جمعة مباركة للإمام ابن باز. وبينما ذهب جمهور العلماء إلى عدم شرعية ذلك، وذلك خشية أن يقع الإنسان في شرك البدع بعد أن أصبحت هذه الكلمة شائعة بين الناس عادة، وتركها أصح للمسلمين حتى لا يتخذوها شكلاً من أشكال العبادة. عقيدة السنة فيه. وأمر النبي – صلى الله عليه وسلم – في سيرته، وما نقله عنه الصحابة – رضي الله عنهم – من قول وفعل، ونص شرعي يبيح ذلك، والله أعلم.

هل يجوز أن يقال لابن باز جمعة مباركة؟

ولم تصدر فتوى رسمية عن الإمام ابن باز في قول الجمعة المباركة. لكن جمهور العلماء أصدروا فتوى بعدم شرعيته من حيث أنه لم يرد بنص صحيح أو سند شرعي، ولم يرد في سنة النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه عمل بها، وقال في فتواهم. أن التهاني يوم الجمعة، وإن كانت عيد إسلامي فلا أصل لها في سنن السابق، وعليه فهذا بدعة جديدة، إذ ذكر أن بعض أهل العلم من أهل العلم. والسلف وغيره عدوه من البدع والأولى للمسلمين تركها حتى يحل الخلاف في ذلك والله أعلم.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان حكم قول جمعة مباركة لابن بازومن خلاله تعرفنا على حكم هذه المسألة الشرعية بكلام الإمام ابن باز – رحمه الله – وحكمه في أقوال العلماء.