ما هذا حكم صلاة الجمعة للمقيمين من الرجال يسأل الكثير من الناس ما حكم صلاة الجمعة للمقيمين من الرجال؟ أو تفعل حكم صلاة الجمعة للرجل المقيم واجبة أو مستحب. هذا وأسئلة أخرى كثيرة لدى المسلم في حكم صلاة الجمعة للمسافر أو المقيم، وفي هذا المقال يتوقف موقع محمود حسونة لشرح حكم صلاة الجمعة للمسلم المقيم ونحو ذلك.

حكم صلاة الجمعة للمقيمين من الرجال

حكم صلاة الجمعة للمكلف المقيم أنها واجبة فردية. من شروط صلاة الجمعة أن يكون المسلم مقيمًا لا مسافرًا، ودليل فرضيتها قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لما نحب الصلاة من يوم الجماعة.، ثم يكون نفس الشيء ومن السنة أنه قال صلى الله عليه وسلم: “الجمعة حق وواجبة على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مالك، أو امرأة، أو ولد، أو مريض.  وقال صلى الله عليه وسلم: (صلاة الجمعة واجبة على من احتلم) الله اعلم.

حكم صلاة الجمعة للرجال في المسجد

صلاة الجمعة فرض عين على الرجل، كما قال علماء المسلمين، بدليل الأحاديث النبوية الكثيرة التي تدل على ذلك صراحة.وأما أداؤه في المسجد فهو شرط للمالكيين، وقد اشترطوا للمسجد أربعة شروط، لكن المدارس الأخرى لم تشترط إقامته في مسجد، بل تصح في غيره. ؛ وفي حديث أبي رفيع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (عن أبي هريرة كتبوا إلى عمر بن الخطاب يسألونه عن يوم الجمعة. صلاتهم وهم في البحرين فكتب ليجتمع أينما كنت ” الله اعلم.

حكم صلاة الجمعة للمقيمين من غير المسافرين

وجوب حكم صلاة الجمعة على المقيم غير المسافر في واجبه. صلاة الجمعة فرض فردي على المسلم، كما سبق أن ذكر أن الإقامة في مصر شرط من شروط وجوب صلاة الجمعة على المسلم. فاجتهد في ذكر الله وترك البيع، فهذا خير لك إن علمت.}[1] وقال صلى الله عليه وسلم: “الجمعة حق وواجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مالك، أو امرأة، أو ولد، أو مريض”. وقال: (وجبت طقوس الجمعة على كل من احتلم).الله اعلم