نص المادة 55 من نظام العمل السعودي وهي من أهم المواد التي تنظم طبيعة العلاقة بين العامل سواء كان مواطنا أو وافدا وصاحب العمل. حيث تنص على أهم شروط إبرام عقد العمل بما يحفظ حقوق الطرفين، كما تنص على العقوبات التي يجب أن تطبق على المخالفين لبنود وشروط العقد، وعلى موقع محمود حسونة. في السطور والفقرات التالية سيتم شرح بنود المادة 55 من نظام العمل السعودي وأهم المواد نظام عقود العمل بالتفصيل.

المادة 55 من نظام العمل السعودي

تختص المادة 55 من قانون ونظام العمل السعودي داخل المملكة العربية السعودية بتحديد كل ما يتعلق بعقد العمل السعودي للمواطن أو المقيم، ومدة هذا العقد، والاتفاق على طبيعة وشروط عقد العمل الجديد.، وما إذا كان العقد يتم تجديده تلقائيًا مع انتهاء المدة أو استمرار العمل، فإنه يتطلب إبرام عقد جديد، وتشير المقالة إلى أنه عند إنهاء العقد أثناء استمرار العمل ؛ يتم تجديده تلقائيًا مرة أخرى دون الرجوع للطرفين، ثم يتحول العقد إلى عقد عمل غير محدد المدة وليس له مدة محددة، وتعتبر هذه المادة عدالة للعمال الوافدين إلى المملكة.

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

تنص المادة 55 من قانون ونظام العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية على ما يلي:

  • ينتهي عقد العمل (محدد المدة) بانتهاء المدة المنصوص عليها في عقد العمل، ولكن إذا استمر طرفا العقد في التنفيذ بعد انتهاء المدة المحددة، هنا يتم احتساب العقد لمدة أخرى غير محددة، بالإشارة لما نصت عليه المادة 37 من قانون العمل.
  • في حالة أن عقد العمل (لفترة محدودة) عبارة عن بند أو شرط يشير إلى تجديد العقد مرة أخرى لفترة مماثلة أو لفترة زمنية أخرى محددة ؛ هنا يتم تجديد هذه المدة بعد انقضاء المدة الأولى، ثم يتم تجديد العقد بعد ذلك من قبل مدينين متتاليين، أو يتم تجديده بنفس المدة الأصلية الأصلية التي نص عليها العقد.

بنود المادة 55 من نظام العمل السعودي

فيما يلي أحكام المادة 55 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية:

  • البند الأول: تنتهي مدة العقد بين العامل وصاحب العمل بانتهاء المدة المنصوص عليها في العقد، في حال أبدى أحد الطرفين رغبته في عدم تجديد عقد العمل مرة أخرى.
  • البند الثاني: يصبح عقد العمل عقدا لأجل غير مسمى. وذلك عندما يستمر الطرفان في التنفيذ وبدء العمل ويكون التجديد تلقائيًا.
  • العنصر الثالث: إذا كان عقد العمل محدد المدة ؛ وهذا يتطلب تجديد العقد بعد انتهاء تلك الفترة المحددة بين الطرفين، وإذا كان هناك استمرار للعمل من كلا الطرفين ؛ هنا يتم التجديد تلقائيًا.
  • العنصر الرابع: تنص المادة 55 أيضًا على تحويل العقد من عقد محدد المدة إلى عقد غير محدد المدة، إذا تم التجديد أكثر من مرتين أو ثلاث مرات، بحيث يكون هذا التجديد لنفس الفترة التي تم فيها العقد الأصلي المبرم في العقد الأصلي.

شرح المادة 55 من نظام العمل السعودي

الشرح المبسط للمادة 55 من نظام العمل داخل المملكة العربية السعودية. بل تتضمن دور هذه المادة في تنظيم طبيعة العلاقة بين أصحاب العمل والموظفين وخاصة الوافدين، وطبيعة العلاقة بين أصحاب العمل والموظفين، حيث تشير هذه المقالة إلى أنه إذا كان هناك عقد عمل بين طرفي العمل وتم تجديد هذا العقد لمدة 3 سنوات متتالية. يصبح عقد العمل مفتوحًا بدون شرط، أي إلى أجل غير مسمى، وبالتالي ؛ لن تكون هناك حاجة لتجديد هذا العقد بعد ذلك لأنه أصبح عقد مفتوح بدون مدة محددة وهذا بطبيعة الحال يساعد العامل على الشعور بالأمان والاستقرار وعدم الاستغناء عنه من قبل صاحب العمل خاصة عند قضاء وقت طويل. من عمله.

تعديل نص المادة 55 من نظام العمل السعودي وشروطها

هناك عدد من التعديلات التي طرأت على المادة 55 من نظام العمل السعودي، فهي من أهم المواد القانونية التي تحدد مصير العامل فيما يتعلق بتجديد العقد واستمرار العمل. ومن بين هذه التعديلات ما يلي:

  • تم تعديل المادة 55 من قانون العمل عام 1436 هـ بحيث يصبح العقد عقدًا مفتوح المدة عند التجديد 3 مرات متتالية بين الطرفين.
    • والشرط لتنفيذ ذلك هو أن يقضي العامل ما لا يقل عن 4 سنوات متتالية في العمل.
  • العقد غير محدد المدة إذا كانت المدة الإجمالية له 4 مرات أو أقل.
    • شريطة أن يشمل إجمالي فترة العمل المدة الأصلية للعقد + فترة التجديد.

نظام العمل السعودي بنص المادة 55

تمت الموافقة على المادة 55 من نظام العمل السعودي عام 1426 هـ بهدف الحفاظ على حقوق العامل المواطن أو الوافد، حيث يعتبر العامل الطرف الأضعف في عقد علاقة العمل. وذلك لتوضيح ما يلي:

  • التأكيد على حقوق العمال فيما يتعلق باستمرار العمل وتجديد مدة العقد سواء للمواطنين أو العمالة الوافدة.
  • توضيح الجزاءات التي قد يتعرض لها أي من طرفي عقد العمل في حال مخالفته لقوانين وأنظمة العمل وشروط العقد كذلك، وتختلف العقوبات بالطبع بحسب الشروط المنصوص عليها في العقد الموقع من قبله. الطرفين.
  • يؤكد أهلية صاحب العمل لتجربة العامل ويضيف عدد ساعات التدريب إلى مدة العقد.
  • توضيح عدد ساعات العمل اليومية المبرمة بين الطرفين.
  • كما تتناول حقوق المرأة في الالتحاق بالعمل والحصول على حقوقها الكاملة في العمل.

افتراضات المادة 55 من قانون العمل

ومن أهم فرضيات نص وتعديل المادة رقم 55 من نظام العمل السعودي ما يلي:

  • أم لا: تنص المادة على أنه في حالة عدم وجود شروط عقد العمل فيما يتعلق بآلية التجديد، هنا للموظف أو صاحب العمل الحق في معرفة وقت انتهاء هذا العقد عن طريق إخطاره قبل 3 أشهر على الأقل من انتهاء الصلاحية. من العقد.
  • ثانيًا: في حالة عدم وجود نص ينظم آلية الإخطار ومدة العقد والتجديد بين الطرفين، فسيتم التجديد تلقائيًا، ما لم يتم إخطار الطرف الثاني الآخر بعدم رغبته في التجديد قبل 3 أشهر من تنفيذ العقد. قرار.

هل يمكن أن يستمر عقد العمل لمدة غير محددة؟

توجد بعض الأحكام والقوانين المنظمة لاستمرار أو إنهاء عقود العمل على النحو التالي:

  • إذا كان العقد محدد المدة، وتم تجديده لمدة 3 مرات متتالية، أو أصبحت فترة العمل 4 سنوات متتالية، فعندئذٍ يتبع العقد عقد عمل غير محدد المدة.
  • إذا كان العقد غير محدد المدة، ولا يوجد بند صريح في هذا العقد يحدد مدة العمل، فهو عقد عمل غير محدد المدة، وهو مستمر ومفتوح ولا يحتاج إلى تجديد، ولكن يوقف عقد العمل بانتهاء صلاحية تصريح عمل العامل.
  • كما يستمر عقد العمل المفتوح غير محدد المدة بشكل عام إذا كان عدد سنوات العمل بموجب هذا العقد أكثر من خمس سنوات، للعمال غير السعوديين.

المادة 53 من نظام العمل السعودي

كما تعد المادة رقم 53 من نظام العمل السعودي من المواد المتعلقة بعقد العمل، وتنص على ما يلي:

  • في حالة إكمال فترة تدريب قبل التوظيف الرسمي ؛ يجب على صاحب العمل توضيح هذه الفترة في أحد شروط العقد.
  • لا تحتسب الإجازات الرسمية والمرضية من فترة التدريب.
  • في حالة عدم وجود ما ينص وينظم إمكانية إلغاء العقد من قبل أي طرف خلال فترة التجربة والتدريب، فيحق لأي طرف إنهاء العقد إذا رغب في ذلك.
  • يجب ألا تتجاوز المدة القصوى للتدريب ثلاثة أشهر أي 90 يومًا.

تعديلات المادة 53 من قانون العمل

بعد تعديل نص وشروط المادة رقم 53 من قانون العمل على النحو التالي:

  • يمكن لصاحب العمل أو الموظف تمديد فترة الاختبار لمدة 3 أشهر إضافية، بحيث يكون عدد أيام فترة التدريب 180 يومًا كاملاً، بحد أقصى.
  • يجب توثيق تمديد فترة التدريب بين الطرفين في العقد.

نظام العمل السعودي كامل pdf

يعد نظام العمل السعودي من أهم الأنظمة واللوائح المهنية التي تعتمد عليها المملكة فيما يتعلق بتنظيم طبيعة العلاقة بين الموظفين والعمال وأصحاب العمل سواء في قطاع العمل العام أو الخاص. تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وحكومة المملكة بإجراء التعديلات اللازمة على بنود وبنود هذا النظام على التوالي، ويمكنك الحصول على النصوص الكاملة لمواد قانون العمل السعودي في ملف pdf مباشرة “من هنا”

أخيرًا، تمت مراجعته نص المادة 55 من نظام العمل السعودي أهم التعديلات وبنودها وأهميتها في نظام العمل، مع التطرق أيضا إلى أهم بنود وبنود نظام العمل الأخرى المتعلقة بتنظيم عقود العمل المبرمة بين العمالة الوطنية أو الوافدين وأصحاب العمل، والمزيد من المعلومات حول نظام العمل السعودي بالتفصيل.