ما حكم صلاة الركعتين قبل غروب الشمس يوم الجمعة؟ يصلي كثير من المسلمين ركعتين قبل غروب الشمس يوم الجمعة ؛ لأن هذه الساعة هي ساعة الاستجابة في ذلك اليوم، فيجاهدون في العبادة والدعاء، وربما يوافقون على ساعة الاستجابة، وهم في طاعة الله تعالى. حكم صلاة المسلم ركعتين قبل غروب الشمس يوم الجمعةبالإضافة إلى تحديد بعض الأحكام المتعلقة بالصلاة قبل غروب الشمس.

حكم صلاة الركعتين قبل غروب الشمس يوم الجمعة

قال العلماء: إن حكم صلاة الركعتين قبل غروب الشمس يوم الجمعة لا يجوز إلا إذا كانت نافلة لسبب. مثل السلام في المسجد أو سنة الوضوء ونحو ذلك، ولكن أن يتطوع المسلم في صلاة الركعتين بنية الاتفاق على ساعة الجواب، فهذا لا يجوز، وإذا كانت النية اثنتين. الركعة قبل صلاة المغرب بعد الأذان، فهذا جائز في كل أيام الأسبوع لا يوم الجمعة فقط، والله أعلم.

هل يجوز الصلاة على صلاتين قبل غروب الشمس؟

الصلاة بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس من الأوقات المحرمة شرعا. وذلك لكثرة الأحاديث التي نقلت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومنها قوله: (لا يجتهد أحدكم في الصلاة عند شروق الشمس أو غروبها). وقال: (لا صلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، ولا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس).لكن العلماء استبعدوا من هذا ما كان نافلاً لسبب ما، مثل السلام في المسجد أو سنة الوضوء ونحو ذلك، والله أعلم.

النفيلة قبل المغرب

اختلف الفقهاء في ركعتي السنة قبل صلاة المغرب بعد الأذان. وقال الحنفية والمالكية بالكراهة. وسبب كراهيتهم أنها قد تؤدي إلى تأخير صلاة المغرب من أول وقتها، وهي عند الشافعية سنة غير مؤكدة، وعند الحنابلة يجوز ما لا يجب ولا يجب. -: صلوا قبل صلاة المغرب. قال في الثالثة: لمن شاء كره أن يتخذها الناس سنة.

ومنها حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (كنا نصلي على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- ركبتان بعد غروب الشمس قبل صلاة الله- قال: كان يرانا نصلي ولم يأمرنا ولم يمنعناوحديث أنس -رضي الله عنه- في الصحيح: “كُنَّا بالمَدِينَةِ فَإِذَا أَذَّنَ المُؤَذِّنُ لِصَلَاةِ المَغْرِبِ ابْتَدَرُوا السَّوَارِيَ، فَيَرْكَعُونَ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، حتَّى إنَّ الرَّجُلَ الغَرِيبَ لَيَدْخُلُ المَسْجِدَ، فَيَحْسِبُ أنَّ الصَّلَاةَ قدْ صُلِّيَتْ مِن كَثْرَةِ مَن يُصَلِّيهِمَا”،الله اعلم.

هنا، تم عمل مقال ماذا حكم صلاة الركعتين قبل غروب الشمس يوم الجمعة بعد الوقوف على حكم هذه الصلاة كما روى الفقهاء، مع إبراز بعض الأحكام الأخرى المتعلقة بالصلاة قبل غروب الشمس وبعدها.