حكم الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر بالنسبة للمسلم سواء كان في رحلة يتعذر على المسلم أداء الصلاة في وقتها، أو في المسكن عندما يتعرض المسلم لبعض الظروف التي تمنعه ​​من أداء الصلاة في وقتها، لذا فإن محمود حسونة الموقع سوف يقف مع حكم الجمع بين صلاة العصر والجمعة بالإضافة إلى حكم صلاة الجمعة، فهل يجوز للمسلم أن يجتمع في بلده الأصلي الذي يعيش فيه؟

الصلوات مجتمعة

وقد تم الجمع بين الصلاة تيسيراً للمسافر الذي كثيراً ما يتعذر عليه الحضور في وقتها. وذكر حده والبهوتي في كتابه كشف القناع: (باب الجمع) بين الصلاتين … يجوز الجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما، وبين صلاتي العشاء في وقت واحد منهم. هؤلاء الأربعة هم الذين يجمعون: الظهر والعصر والمغرب والعشاء وقت واحد منهم. أما الأول فيسمى جمع مقدم أو الثاني ويطلق عليه جمع التأخير.

حكم الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر

في حكم الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر عند العلماء قولين:

  • القول الأول: وقد ذهب أصحاب هذا القول إلى جواز الجمع بين صلاة الجمعة والعصر، على هذا الأساس بقولهم أن صلاة الجمعة هي بديل لصلاة الظهر، ويصح الجمع بين صلاة الظهر والعصر. لذلك فإن الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر هو مزيج من المقدمات، وبالتالي فإن الاستبدال يأخذ منه قاعدة البديل. الله اعلم.
  • القول الثاني: وقد ذهب أصحاب هذا القول إلى عدم جواز الجمع بين صلاة العصر وصلاة الجمعة، ودعوا في ذلك بقولهم: “الجمعة صلاة مستقلة بأحكامها تفصل صلاة الظهر بأكثر من عشرين حكماً، و فهذه الفروق تمنع التصاق إحدى الصلاتين بأخرى، وأن هذا القياس مخالف لظاهر السنة، في صحيح مسلم عن عبد الله عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، مجتمعة بين الظهر والعصر، وبين غروب الشمس والعشاء في المدينة المنورة دون خوف أو مطر. “.

هل يجوز قصر صلاة العصر يوم الجمعة للمسافر؟

يجوز تقصير صلاة العصر يوم الجمعة أو غيره من الأيام، أي يجوز للمسافر المسلم أن يصلي صلاة العصر وحدتين يوم سفره، ولكن اختلف في الجمع بين صلاة العصر والجمعة، والأصل: يجب على المسلم أن يأخذ الرخص في أسفاره لأن الله – العلي – يحب أن يُمنح رخصته كما يسدد ديونه.[3]

أنظر أيضا: هل يجوز قصر الجمعة؟

هل يجوز الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر للمقيم؟

أجاز علماء المذهب الشافعي الجمع بين صلاة العصر وصلاة الجمعة، وهو جمع عذر المطر للمسلم المقيم في بلده بعدة شروط: الدخول في الحرمان من الصلاتين، وعند انحلالها من الصلاة الأولى، أن تكون الصلاة جماعة في مسجد، أن يضر المصلي بالمطر في طريقه نية الجمع. ” وذهب علماء المذهب الشافعي إلى هذا القول. لأن الجمعة حكمها في صلاة الظهر، وذكر الخطيب الشربيني: “يجتمع العصر مع الجمعة في المطر، فإن لم يكن موجوداً – أي المطر – في الخطيب، فقال: لانها ليست من الصلاة “.[4]

أنظر أيضا: متى تكون صلاة الجمعة سرية؟

بعض السنن المتعلقة بيوم الجمعة

للجمعة مجموعة من السنن التي يجب على المسلم اتباعها لينال أجر عظيم:[5]

  • صلاة من أجل: يوم الجمعة من الأيام التي يجب على المسلم فيها أن يجتهد في الدعاء، وقد ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن للجمعة ساعة لا يوافق عليها العبد المسلم، وهو من يسأل الله منتصبا الا لشيء.
  • قراءة الكهف: من سنن يوم الجمعة أن يقرأ المسلم سورة الكهف عليها. ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فله نور بين يومي الجمعة.
  • الصلاة على النبي: من السنن التي يأتي بها المسلم يوم الجمعة الكثير من الصلاة على نبيه الكريم، وفي ذلك قال صلى الله عليه وسلم: “من أفضل أيامك يوم الجمعة الذي خلق فيه آدم، فقتله ونفخ عليه وضرب عليه، فادعوا لي كثيرا عليه. صلواتك وصلت لي قالوا قالوا يا رسول الله وكيف صلاتنا لك وأنت تبارك – يقولون نعم – قال إن الله – تعالى – حرم الأجساد على الأرض. من الأنبياء.