من اخترع الدينامو؟ ساعدت الاختراعات التي صنعها الإنسان بمرور الوقت بشكل مباشر على تطوير حياته، وكان لاختراع الدينامو تأثير كبير على تطور جميع طرق الحياة، وعلى جميع المستويات.، من خلال هذا المقال، سنفعل موقع محمود حسونة حول مخترع الدينامو، وإعطاء معلومات عامة حول هذا الموضوع، بما في ذلك أشكال وأنواع ووظيفة الدينامو بشكل عام.

من هو مخترع الدينامو؟

ينسب اختراع الدينامو إلى العالم الإنجليزي مايكل فاراداي. ولد عام 1791 م وتوفي عام 1867 م، وكان كيميائيًا وفيزيائيًا، وكان من المشاركين في علم المجالات الكهرومغناطيسية والكهروكيميائية. ومن أشهر إنجازاته في مجال الكيمياء اكتشاف اثنين من كلوريد الكربون ونجح في تحويل بعض الغازات إلى سوائل. أما المجال الفيزيائي فلم يسبقه أحد في التجارب الفيزيائية، وكان معظم عمله في المجالين الكهربائي والمغناطيسي.

وظيفة الدينامو

المولد الكهربائي كان يسمى سابقاً بالدينامو، ولكن فيما بعد أصبح يُشار إليه بواسطة مولدات التيار المباشر، ووظيفة المولد هي تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية، في وجود مجال مغناطيسي، ويعمل الدينامو أو المولد الكهربائي على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي، وهو أساس توليد الحث الحالي، تم تطوير صناعة المولدات الكهربائية عدة مرات، حتى وصلت إلى التكنولوجيا التي هي عليها اليوم.

مكونات دينامو

يتكون الدينامو من موصلات كهربائية دوارة على شكل ملفات متتالية ومجال مغناطيسي. يفيد المجال المغناطيسي في تحويل الطاقة الحركية إلى نبضات كهربائية مستمرة، وهذا ما يسمى بقانون فاراداي. الجزء المتحرك، وهو الجزء الذي يتحرك داخل الجزء الثابت في خطوط المجال المغناطيسي، يسمى في دينامو صغير يتم الحصول على المجالات المغناطيسية من المغناطيس الدائم، بينما في الدينامو الكبير تسمى هذه المغناطيسات ملفات التغذية.

أنواع الدينامو

لقد تغير شكل الدينامو على مر السنين، فقد تطور تدريجيًا حتى وصل إلى شكله المعروف حاليًا، حيث مر بمراحل عديدة، وهي:

  • دينامو بيكسيفي عام 1832 م، استخدم العالم Hippolyte Bexie مغناطيسًا يتم تدويره بواسطة كرنك، بناءً على أبحاث فاراداي.
  • دينامو باسينوت: في عام 1860 م اخترع العالم أنطونيو باكينوتي دينامو قادر على توفير الطاقة واستخدام تيار مباشر باستخدام ملف متعدد الأقطاب.
  • دينامو ويتستون وسيمنز: في عام 1867 م اخترع العالمان ويتستون وسيمنز محركًا كهرومغناطيسيًا يعمل بالطاقة الذاتية كبديل للمغناطيس الدائم.
  • ديناموجرام: في عام 1871 م، استخدم العالم زينوب جرام قلبًا من الحديد لملء الفراغ الذي يشغله مجال مغناطيسي.
  • فرشاة دينامو: في عام 1876 م، استبدل العالم تشارلز براش محرك الأسطوانة بمحرك قرصي الشكل.