ما هي أعراض مرض جدري القرود وكيفية علاجه .. مع تصاعد التوتر حول مرض جدري القرود الذي انتشر في عدد من الدول، ووصل إلى شمال إفريقيا ومنطقة الخليج، يركز العلماء جهودهم للكشف عن كافة البيانات المتعلقة به. للفيروس الذي يسهل عملية مواجهته، ولعل أهم هذه المعلومة ما لا مفر منه للحد من انتشاره هو الفترة التي يظل فيها المصاب “معديا”.

ما هي أعراض مرض جدرى القرود وكيف أعالجها؟

يعتبر جدرى القرود من الأمراض المعدية الخفيفة، وهو مستوطن في مناطق غرب ووسط أفريقيا. كان تآكل المرض في مهده يحدث عند ملامسة حيوان مصاب، إلا أنه ينتقل الآن بين شخص وآخر.

وانتشر المرض وانتشر في عدد من الدول غير الأفريقية، مثل إسبانيا واليونان وأمريكا وكندا، ووصل إلى الشرق الأوسط، مع ضم إسرائيل للأرض الأولى.

وينتشر هذا المرض عن طريق الاتصال المباشر، مثل ملامسة ملابس المصاب أو لعابه، والاتصال الجنسي من أهم عوامل الإصابة.

لأن العدوى تحدث من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، يمكن احتواؤها بسهولة من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة بمجرد تشخيص أي صدمة حديثة.

الأفراد الذين يصابون بالفيروس في الافتتاح يعانون من الحمى، قبل ظهور الطفح الجلدي على الوجه والجسم. تشمل المظاهر والجمعيات أيضًا الصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والقشعريرة والإرهاق.

حتى الآن، يمكن أن ينتقل جدري القرود عن طريق لمس المناطق المصابة، أو من خلال الرذاذ أثناء السعال والعطس.

بالعودة إلى الفترة التي يشكل فيها الشخص المصاب خطرًا على الآخرين، أكد الخبير في الأمراض المعدية الناشئة في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة، أميش أدالجا، لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الشخص المصاب يمكن أن ينتقل. المرض لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد ظهور المظاهر والجمعيات.

وأشار إلى أن الدافع وراء طول الفترة الزمنية هو أن “الأوبئة الجلدية قد تستغرق بضعة أسابيع لتختفي”، مؤكدا أن “الناس معديون حتى تختفي الآفات الجلدية النشطة لديهم”.

من جانبه، وافق خبير الصحة العالمية في جامعة ساوثهامبتون في إنجلترا مايكل هيد أدالجا على هذه الفرضية.

وقال: “وفقًا لحالات تفشي سابقة لجدري القرود، وتعليمات من السلطات الصحية في المملكة المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، يمكن مقارنة الفترة المعدية (أي عندما ينتقل الفيروس إلى آخر جديد) بالفترة الزمنية التي يوجد فيها طفح جلدي. وبثور “.

وتابع: “قد تكون لمدة أسبوعين، وقد تطول المدة”.

يشار إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت، الجمعة، على مبنى الجدري لعلاج مرضى جدري القرود، فيما كشفت منظمة الصحة العالمية أنها ستعقد اجتماعات يومية مع ازدهار الموقف.