ما هي أسباب مرض جدري القرود وكيفية تشخيص حالته .. إنه مرض نادر الوجود ناجم عن التعرض لفيروس جدري القرود وهو مرض شبيه بالجدري.

ما هي أسباب مرض جدرى القرود وكيف يتم تشخيص حالته؟

تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 نتيجة تفشي مرض شبيه بالجدري بين مجموعة من القرود المخصصة للبحث العلمي، ونتيجة لذلك أطلق عليه اسم جدري القرود، في حين كانت الحالة الأولى للإصابة بهذا المرض بين البشر. تم تشخيصه عام 1970 في جمهورية الكونغو. .

ينتشر مرض جدرى القرود على نطاق واسع فى دول وسط وغرب افريقيا حيث تم تسجيل المرض خارج قارة افريقيا 3 مرات فقط.

أشكال فيروس جدري القرود

لا يزال هناك نوعان أو فرعان بيولوجيان من فيروس جدري القرود، وينقسم هذا الفيروس إلى المجموعتين التاليتين:

فيروس جدري القرود في أفريقيا الوسطى، ويتميز هذا النوع بإحداث أعراض أكثر شدة من المجموعة الأخرى، ويسبب معدلات أعلى من

حالات الوفاة، كما يتم توثيق عملية الانتقال من شخص لآخر عن طريق الاتصال.

فيروس جدري القردة في غرب إفريقيا، والذي يسبب مظاهر وترابطات أقل حدة من المجموعة الأخرى، حيث يتم تقييد عملية الانتقال من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال

ينتشر المرض عن طريق الاتصال المباشر، مما يعني أنه يمكن احتواؤه بسهولة من خلال ممارسات مثل العزلة الذاتية والنظافة بمجرد تشخيص إصابة جديدة.

ويقول العلماء إن تفشي المرض في 11 دولة لا يتوطن فيها المرض بشكل غير عادي، وأنه تم تسجيل أكثر من 100 إصابة مؤكدة أو مزعومة، معظمها في أوروبا.

قال هيمان إن الاتصال المباشر هو الوسيلة الرئيسية لانتقال الفيروس لأن الطفح الجلدي المرتبط عادة بالمرض شديد العدوى.

وكمثال على ذلك، فإن الآباء الذين يعتنون بأطفال مرضى معرضون للخطر، وكذلك العاملون الصحيون، وهذا هو التبرير بأن بعض البلدان بدأت في تلقيح الفرق التي تعالج مرضى جدري القرود بلقاحات الجدري.

بمجرد ارتفاع درجة الحرارة، يظهر طفح جلدي يبدأ من الوجه ثم ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولكنه غالبًا ما يكون على راحتي اليدين وباطن القدمين.

تختفي العدوى دون تدخل طبي بعد أن تستمر المظاهر والارتباطات ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

طرق التكاثر

ينتقل المرض إلى الإنسان عند إصابته بالفيروس. قد يدخل الفيروس الجسم من خلال تشققات في الجلد أو الجهاز التنفسي أو من خلال العينين أو فتحتي الأنف أو الفم.

مثلما يمكن أن ينتقل من حيوان مصاب، مثل القرود والجرذان والسناجب، إلى البشر أو من الأسطح والأشياء الملوثة بالفيروس مثل الفراش والملابس.