الأفلام العربية الجديدة في دور السينما 2022 .. يواجه صانعو الأفلام في جمهورية مصر العربية والوطن العربي العديد من التحديات، في مقدمتها تحديد نسبة الإشغال في دور العرض نتيجة فيروس كوفيد 19 المستجد.

وتراجع تدفق مشاهدة الأفلام، وانتشار المنصات الإلكترونية التي يتنبأ قليلون أن تكون بدلاً من دور السينما.

على الرغم من هذه التحديات، يستمر صانعو الأفلام في الإصدار، ويقدمون مقاييس جيدة للأفكار ومستوى التكنولوجيا، حيث تراهن مؤسسات الإصدار على أن الظروف سوف تتحول، وأن صناعة السينما ستزدهر مرة أخرى.

وتستعرض “العين نيوز” في ذلك التقرير ملامح أبرز عشرة أعمال سينمائية عربية ستعرف طريقها إلى العرض التجاري في عام 2022.

أفلام عربية جديدة بالسينمات 2022

الجريمة

عمل سينمائي مصري إخراج هشام عبد الخالق ويبدأ عرضه التجاري يوم 5 يناير. تدور أحداث فيلم “القرم” في السبعينيات، وفي إطار من التشويق والإثارة حول جريمة قتل، والعمل السينمائي هو مسابقة لأحمد عز، وماجد الكدواني، وسيد رجب ومنة. شلبى، رياض الخولي، نبيل عيسى، محمد الشرنوبي، ميرنا نور الدين وناردين فرج، كود نص وحوار لأمين بهاء، محمد محرز، تأليف وإخراج شريف عرفة.

العنكبوت

ويعرض في مواسم عيد الفطر 2022 ويجمع بين نخبة من ألمع نجوم التمثيل في جمهورية مصر العربية والوطن العربي منهم أحمد السقا ومنى زكي ويسرا اللوزي.

وظافر العابدين، وريم مصطفى، ومحمد لطفي، وأحمد فؤاد سليم، وزكي فطين عبد الوهاب، وأكرم الشرقاوي، ومحمود غريب، وضيوف الشرف محمد ممدوح، وشيكو، وشيماء سيف، والعمل من تأليف محمد ناير وإخراج. من تأليف أحمد نادر جلال وتدور أحداثه في إطار فيلم أكشن وإثارة.

يكسر هذا الفيلم غياب أحمد السقا عن السينما منذ 4 سنوات، حيث كان فيلم “Forced Escape” أحدث أعماله في السينما وتم إنتاجه عام 2017.

أسرة

يعود أحمد حلمي للسينما عام 2022 بعد غياب 3 سنوات عن فيلم “العائلة”، وتم اتخاذ قرار بإطلاقه بشكل مؤقت في موسم عيد الفطر المقبل.

نخبة من ألمع نجوم التمثيل في مصر منهم: روبي، نسرين أمين، عمرو عبد الجليل، سيد رجب، أحمد مالك، والفيلم من تأليف هيثم دبور، إخراج محمد شاكر خضير، الذي يدعم تكثيف ساعات التصوير من أجل أكمل الفيلم، شارك في مسابقة العمل السينمائي “العائلة”. تصويرها بأسلوب نهائي قبل أن يبدأ أبطال العمل السينمائي تصوير أعمالهم التليفزيونية لموسم رمضان المقبل.

لزيكو

تدور فعاليات العمل السينمائي المصري “بهدف زيكو” في إطار فكاهي اجتماعي بعيدًا عن الحركة والحركة، وبطولة: منة شلبي، كريم محمود عبد العزيز، محمد محمود، محمود حافظ، وضيوف الشرف شيكو و. إسعاد يونس حيث أطلق على الفيلم عنوان “الطريق إلى الأمان” وقد تم تعديله وإخراج بيتر ميمي.

وقررت الشركة المنتجة طرح العمل السينمائي في دور العرض التجارية في الخامس من يناير الجاري بعد طرح ملصقات إعلانية وأغنية ترويجية للفيلم.

الريش

من الأفلام المصرية التي لم تعرض تجاريًا عام 2021، لكنها عُرضت في عدد كبير من المهرجانات، ويتطلع إليها الجمهور، منذ عرضها الأكبر في مهرجان “كان” السينمائي في يوليو الماضي.

وفاز مخرجها، عمر الزهيري، بجائزة في المهرجان، ثم عرضها في مهرجان الجونة السينمائي الدولي، حيث أثارت جدلا كبيرا مع انسحاب بعض الفنانين من عرضه، متهمين إياها بإهانة مصر. سيتم عرضه تجاريًا في عام 2022.

كيرة والجن

أنشطة فيلم “كيرة والجن” مأخوذة من قصة “1919” للمؤلف أحمد مراد، الذي كتب السيناريو والحوار، وإخراج مروان حامد، وشارك في بطولته كريم عبد العزيز وأحمد عز وهند صبري وسيد رجب، مع أحمد مالك وعلي قاسم وهدى المفتي ومحمد عبد العظيم وعرفة عبد الرسول وتامر نبيل.

يرصد الفيلم حقبة مهمة في تاريخ مصر طوال ثورة 1919، حيث يأكل الجهد واقع المجتمع المصري خلال فترة المصادرة الإنجليزية خلال ثورة 1919، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال الصمود المصريين ضدهم. نزع الملكية البريطانية خلال ثورة 1919 حتى عام 1924 من خلال أبطال منسيين خاضوا المعارك وتضحيات جريئة من أجل التحرير.

تم الانتهاء من تصوير الفيلم بالكامل في ديسمبر 2021، ومن المرجح أن يتم عرضه تجارياً خلال عيد الفطر القادم.

صباح

العمل السينمائي التونسي الذي ساهم في المسابقة الدولية التي أقيمت على هامش فعاليات الدورة 43 للعاصمة المصرية مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهي المحاولة الأولى للمخرج النجم ظافر العابدين.

تدور أحداث “غدوة” حول تدهور الحالة الصحية لـ “حبيب”. ماضيه السياسي يؤثر على حاضره، ثم يلتقي بابنه أحمد الذي ولده من زوجته الأخيرة، لكن الظروف وضعتهما في موقف لم يكونوا مستعدين لمواجهته.

قد يشق الفيلم طريقه إلى الإصدار التجاري في عام 2022.

قمر 14

قررت المؤسسة التجارية التي أنتجت الفيلم المصري “قمر 14” طرحه في دور العرض يوم الأربعاء الموافق 12 يناير، وتدور فعاليات الفيلم حول 5 قصص مختلفة. فهمي وعريفة عبد الرسول ومحمد مهران.

بينما كانت القصة الثانية للفيلم من بطولة أحمد حاتم، أسماء أبو اليزيد، أحمد بدير، محمد جمعة، القصة الثالثة، أحمد مالك، بيومي فؤاد، مي الغيطي، والرابع دينا الشربيني، أحمد الشربينى. الفيشاوي، محمد علاء، جاميكا، ليلى عز العرب، والحكاية. الخامس خالد النبوي وشيرين رضا والعمل قصة ورمز وحوار لمحمود زهران. إنتاج أحمد السبكي.

إيضاح عمل سينمائي “قمر 14” في مهرجان الجونة الأخير وفضلت المؤسسة المنتجة عرضه تجاريا عام 2022.