تسارع جسم ما يساوي ناتج قسمة محصلة القوة المؤثرة فيه على كتلته

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:11 مساءً

إن عجلة الجسم تساوي مجموع القوة المؤثرة عليه مقسومة على كتلتهنظرًا لأن أي جسم يتعرض لقوة معينة، فإنه يتسارع أو يبطئ وفقًا لنوع تلك القوة التي تؤثر عليه، ويقدم موقع محمود حسونة مقدمة لكل من قانون نيوتن الثاني وقانون نيوتن الثالث وشرحًا لهما، كما سيتم تناوله. إلى نص كل من قوانين الحركة الثلاثة وتصنيف العبارة في المادة إلى القانون الذي يناسبها.

إن عجلة الجسم تساوي مجموع القوة المؤثرة عليه مقسومة على كتلته

هناك العديد من قوانين عالم نيوتن للحركة. إنها ثلاثة قوانين مهمة تربط قوانين القوى التي تؤثر على الجسم بحركته. لأهميتها، جمعها العالم نيوتن كأول من جمع هذه القوانين الثلاثة. ينص القانون الأول على أن الجسم الثابت يظل ثابتًا وأن الجسم المتحرك يظل في حالة حركة ما لم تؤثر عليه قوة. كما ينص قانون نيوتن الثاني على أن الجسم يكتسب تسارعًا إذا تم تطبيق قوة عليه بحيث يكون التسارع متناسبًا طرديًا مع القوة ويتناسب عكسياً مع التسارع، لذلك تعتبر الجملة أعلاه:

  • نص قانون نيوتن الثاني للحركة.

قانون نيوتن الثاني

هو أحد قوانين الحركة التي طورها العالم نيوتن، والذي ينص على أن الجسم يكتسب التسارع إذا تم تطبيق قوة عليه بحيث يزداد التسارع مع زيادة القوة وينخفض ​​مع تناقص القوة المؤثرة، بينما تقل كتلته مع زيادة التسارع، بحيث تتحول الكتلة إلى طاقة. لذلك، فإن هذا التسارع يتناسب طرديًا مع القوة ويتناسب عكسيًا مع الكتلة لأنه يساوي صافي القوة مقسومًا على الكتلة

قانون نيوتن الثالث

إنه أحد قوانين نيوتن للحركة، والذي ينص على أنه لكل قوة فعل هناك قوة رد فعل مساوية في الحجم ومعاكسة في الاتجاه. هذا يعني أن القوة المؤثرة هي قوى مشتركة بين مختلف الهيئات.

في ختام مقالتنا إن عجلة الجسم تساوي مجموع القوة المؤثرة عليه مقسومة على كتلتهتم الاعتراف بأنه يتوافق مع قانون نيوتن الثاني، كما تمت مناقشة نص قانون نيوتن الأول وقانون نيوتن الثاني وقانون نيوتن الثالث.