نص خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

نص خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري …يضطر العديد من أولاد المملكة العربية السعودية للاستحواذ على قروض من أيًا من المصارف المُتاحة من أجل مورد رزق مشروع أو لإنشاء منزل أو لتلقي الدواء وغيرها من الاحتياجات، وقد يواجه القلائل من ضمنهم تعثرات وأحوال تحول دون دفع باقي الدفعات الجدولة المستحقة للقرض، لهذا يجدون أن الحل الأفضل هو القيادة بطلب إعفاء من تسديد أقساط القرض، حيث ينهي تقديم ذلك الطلب إلى الديوان الملكي أو لملك السعودية مباشرة، وفي السطور التالية على موسوعة نستعرض عدد من نماذج خطابات طلبات الإعفاء من القروض.

نص خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

يعمل الديوان الملكي السعودي على تقديم الكثير من الخدمات لأولاد المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها، إذ يُعد حلقة الوصل بينهم وبين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
مثلما يعمل الديوان على حل المشكلات التي تجابه أولاد المملكة على اختلافها وتلبية طلباتهم مثل إلتماس تبرع أرض، مناشدة معاونة مالية، مناشدة دواء على نفقة البلد، إلتماس الإفراج عن سجين، وغيرها.
ومن الطلبات التي تُرِجل للديوان الملكي طلب الإعفاء عن تسديد قروض، وذلك حين يواجه المقترضون تعثرات تغير دون سدادهم ما عليهم من مستحقات للبنك المُقترض منه سواء بنك التسليف أو صندوق الإنماء العقارية أو وعاء الإنماء الزراعي، فيلجؤون إلى الديوان الملكي حتى يكمل إعفائهم من دفع هذه المستحقات، إذ ينهي الرضى على إسقاط هذه الأقساط بأمر ملكي.
وعند كتابة بيان إلتماس الإعفاء ينبغي أن يشتمل على وافرة بيانات ضرورية وهي الاسم الرباعي للمقترض، رقم الهوية، رقم الحفيظة ومصدرها وتاريخها، وفي حال وجود تقرير طبي يثبت أحقية المقترض في الاستحواذ على الإعفاء فيتم إرفاقه مع الطلب.
كما يشرح مقدم الطلب ظروفه التي حالت دون سداده لباقي الدفعات الجدولة المُستحقة، مع إرفاق المستندات التي تثبت تلك الأوضاع.
وفي حال تأكد اللجنة المخصصة من ظروف مقدم المطلب بواسطة البحث في أحواله، ينهي القبول على طلبه، إذ يقوم الديوان الملكي بتسديد أقساط السلفة.
وهنالك صيغة مُعينة خاصة بكتابة طلبات الإعفاء، ولمعرفة طريقة كتابة هذه الطلبات مناصر معنا الفقرة اللاحقة.

تقديم إعفاء للديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

تحية طيبة وبعد

أتوجه إليكم بذلك المطلب وكُلي أمل في تقديم يد المؤازرة لي، فقد حصلت على سلفة بتكلفة … من بنك التسليف في تاريخ…، وقد اضطرتني الأوضاع للاستحواذ على ذلك السلفة بهدف المساعدة في زواج نجلي، وقد واجهت ظروفًا صعبة أعاقتني عن دفع باقي الدفعات الجدولة، فقد مرضت زوجتي وتراكمت عليّ الديون، وأنا عاجزًا عن الجهد لسني العظيم، ولم أعد قادرًا على الالتزام بتسديد السلفة، لذا أتقدم إليكم بطلبي بإعفائي من سداد باقي أقساط القرض، راجيًا منكم البصر إلى حاضر بعين الرحمة، جعله الله في ميزان حسناتكم، ووفقكم مستديمًا لمساعدة المتعسرين.

اسم مقدم الطلب/….

الإمضاء/….

رقم الموبايل/….

العنوان/….
الديوان الملكي طلب اعفاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز

تحية طيبة وبعد

سيدي الملك أنا أحد أبناء المملكة، وقد ضاقت بي السُإلا أن ولم يحتسب أمامي بعد الله سبحانه وتعالى سواكم، وما شجعني على الريادة بطلبي هذا إليكم هو كرمكم المرئي به، وعطفكم على جميع أبناء الوطن ومساعدتهم في أزماتهم، فأنا يا سيدي قد حصلت على قرض لإقامة مشروع يعينني على اجتماع مشقات الحياة، وللأسف لم أُبحسب في ذلك المشروع، وصرت مُطالبًا كل شهر بتسديد دفعات مجدولة السلفة البالغ قيمتها …، وأنا يا سيدي راتبي بالكاد يكفي لتلبية احتياجات أسرتي المكونة من قرينة وخمسة أبناء، لذلك أتقدم إليكم وأنا يملأني الخجل بالتكرم بإعفائي من سداد بقية دفعات مجدولة السلفة ورفع هذا العناء عن كاهلي، جازاكم الله على ما تقدمونه للوطن خير الإجراء التأديبي، وأعانكم على ما هو خيّر للأمة وحفظكم بحفظه.

اسم مقدم الطلب/….

التصديق/….

رقم الجوال/….

العنوان/….

رقم بطاقة الأحوال/….

التاريخ/….
معروض لجلالة الملك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى صاحب النيافة الملكي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رعاه الله

تحية طيبة وبعد

أعلم سيدي الملك أنكم أهل الكرم والعطاء، وأعرف علم اليقين بأنكم لا تتأخرون عن مساعدة المساكين أحد أبناء هذا الوطن، لذا لم أتردد في التقدم إليكم بطلب إعفائي من دفع دفعات مجدولة السلفة الذي حصلت فوق منه في تاريخ….، فبعد حصولي على ذاك القرض إستطعت بفضل الله من سداد 1/2 أقساطه، ولكني واجهت أحوال صحية اضطرتني لترك الجهد، ولم يعتبر بمقدوري سداد باقي الأقساط، لذا أطلب منكم بالتكرم بإعطائي إعفاء عن سداد بقية الدفعات الجدولة المستحقة، حفظكم الله وراعاكم، وأدام كرمكم وجعلكم دومًا عونًا لأبناء هذا الوطن.

اسم مقدم المطلب/….

الإمضاء/….

رقم الهاتف المحمول/….

العنوان/….

رقم بطاقة الظروف/….

التاريخ/….
طلب إعفاء من بنك التسليف للديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى ذو السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله

تحية طيبة وبعد

أنا من أبناء الوطن الطامع في كرمكم، فأنا يا سيدي الملك بمحافظة….، وأتقدم إليكم بطلبي هذا لأنكم السبيل الوحيد لإنقاذي الأمر الذي أنا فيه، خسر حصلت على سلفة من بنك التسليف في تاريخ….، وقد تعرضت لظروف قهرية منعتني من دفع باقي أقساط البنك، وأواجه ابتزازًا بالسجن في حالة عدم سدادها، وقد طرقت كل الأبواب ولم أجد تجاوب، لذا أتقدم إليكم للتكرم عليّ بمنحي إعفاء عن دفع باقي المستحقات وكُلي أمل في الموافقة على طلبي وإنقاذي من السجن.

اسم مقدم المطلب/….

التصديق/….

رقم الجوال/….

العنوان/….

رقم بطاقة الأوضاع/….

التاريخ/…

زر الذهاب إلى الأعلى