أين تقع بيشة على الخريطة بالتحديد

أين تقع بيشة على الخريطة بالتحديد .. هي محافظة عربية تقع داخل حدود منطقة صعب في الجزء الشمالي من المساحة الجنوبية من المملكة السعودية، وتصعد عن سطح البحر بما يقترب من 3600 رِجل

أين تقع بيشة على الخريطة بالتحديد

وتحتوي على 240 قرية ذائعة على ضفتي وادي بيشة وروافده، ويبلغ عدد سكانها لما يزيد عن خمسمائة 1000 نسمة وفق إحصائيات عام 2010، وتحدها رنية من المنحى الشمالية، وأبها وخميس مشيط الجنوبي، وتثليث من الشرق، والباحة من الغرب، وتبعد عن العاصمة السعودية العاصمة السعودية الرياض بما يقارب 950 كم، وعن الطائف 470 كم، وعن أبها 250 كم، وهي عبارة عن هضبة وارتفاعاتها قليلة لا تزيد عن 200 م، وتتركب من قسمين، جبال في الغرب وسهول في الشرق، يتجاوز من خلالها وادي بيشة الشهير وتحتسب أراضيها عامة ميسرة ومنبسطة وخصبة وعديدة المياه، وتعتبر من الأنحاء الحارة مضاهاة بجبال عسير وتسقط أمطارها في الربيع وتزداد حرارة وجفافًا كلما اتجهنا في شرقًا

المتاجر في بيشة

تشتمل البلدةُ على سلسلةٍ هائلةٍ من أماكن البيع والشراءِ التّجارية القديمة والعصرية، وأهم ما يميزها بأنها تعرف بأسماء الأيام وسوف نعرض أشهرها وهي كالتالي

أسواق الخميس: وهما سوقا نمران والنّقيع اللذان يَفتحان في الصّباح المبكر حتى وقت المغرب.
أسواق الأربعاء: الرّوبدء وإطلاق وهرجاب والدّليمي وتفتح أبوابها في الصّباح الباكر حتى وقت المغرب.
متاجر الاثنين: سوقا ضمخ وواعر اللذان يفتحان في الصّباح حتى وقت المغرب.
متاجر يوم الثلاثاء: الثّنية.
متاجر يوم الجمعة: سوق الجنينة الذي يُفتح في ساعات الصّباح حتى صلاة الظّهر.
متاجر الاحد: سوقا البهيم، وخيبر ويُفتحان وقت الظّهيرة حتى المغرب.
أسواق يوم السبت: سوق الشقيقة الذي يُفتح في الصّباح حتى وقت المغرب.

اقراء ايضا: اين يقع البوليفارد في الرياض وماهي مواعيد ساعات العمل

السياحة بداخل منطقة عسير

تتلذذ مساحة عسير بالكثير من المواضع السياحية وسوف نعرض البعض منها وهي على النحو التالي:

سوق الثلاثاء الشعبي: يحدث بمدينة أبها وتصل مساحته ما يقترب من خمسين م² وهو متمثل في سوق مفتوح كل أيام الأسبوع ، وتزداد فيه الحركة يوم الثلاثاء لذا سمي بذلك الاسم، ويتميز بضمه للكثير من المنتجات التراثية والتقليدية المحلية الخاصة بالمنطقة ويحتسب من أشهر المتاجر في المساحة لتمتعه بأهمية تاريخية وجغرافية؛ حيث إنه يقع بجانب المفتاحة ويقصده الكمية الوفيرة من السائحين والزائرين .
قصر شدا: وهو قصر تراثي قديم يرجع تاريخ بنائه إلى ما قبل 82 عامًا ويتضمن على متحف خاص بالقطع الأثرية المختصة بالمكان ويعتبر من أهم الأنحاء التراثية في عصيب ويجد به المدعو ثقافة المساحة وتراثها وتاريخها.
قرية المفتاحة: تقع في مدينة أبها وهي منصة ثقافي تتضمن على صالة للفنون التشكيلية ومسرح خاص، وتتضمن على مجموعة من القاعات التي يلتقي بها الفنانون التشكيليون، وتقام في القرية في الكمية الوفيرة من الفعاليات الغنائية والأمسيات الشعرية والمعارض.
جبل ناصر: وهو من أهم المنتزهات الطبيعية المفتوحة بداخل منطقة المناص، وتصل مساحته 75000 م² ويبعد عن بلدة المناص ما يقترب من 2 كم، وله إطلالتان واحدة على تهامة والأخرى على المناص، ويتاح فيه العدد الكبير من الجلسات ومناطق الألعاب ويحتوي المنتزة مناظر طبيعية خلابة مع تتيح الخدمات الموقف لأجواء الأسرة.
منتزه منطقة جبلية لاذع: يقع بمدينة النماص ويتميز باحتوائه على أشجار وافرة مناسبة لخوض المجازفات والرحلات السياحية الشبابية.
منتزه المحفار: يحدث في تهامة وهو من أجمل المنتزهات الموجودة فيها ويمتاز بمناظره الخلابة فأشجار العرعر كثيفة ويتضمن على منتجع رائع يحتوي على صالة للأفراح ووحدات سكنية وقاعات ومن المحتمل الوصول للجبل من خلال سبيل مسهل ومعبد.
شعف ذا العين: تقع غرب مدينة النماص، وتمتاز المنطقة بكثرة أشجارها وأعشابها وبالأخص في سيزون المطر، وتحتسب من أجدر المواضع داخل حدود منطقة تهامة للرحلات البرية.
منتزه الشرف: وهو منتزه فاخر الجمال وتصل مساحته نحو 1.5م² ويؤلف بين الكثير من أشجار العرعر والطلح، ويتلذذ بمناظر طبيعية رائعة كونه وسط المناطق الجبلية وهو من أرقى المواضع لإقامة رحلات السفاري.
منطقة جبلية الصفحة: هو من أسمى المواضع التي على الأرجح زيارتها خاصة لعشاق الأنحاء الجبلية لأنه يدمج بين جبل بعطان وجبل عيسى، ويمتاز بالأشجار المحيطة به من كل جانب ويتميز بوجود أنواع من الطيور النادرة وهو الأنسب لهواة تسلق الجبال، وتبلغ مساحته نحو 2.5 كم .
منتزه متعب الوطني: وهو عبارة عن غابة تكثر فيه الأشجار وتبلغ مساحته ما يناهز 450 كم² وهو من أجمل المنتزهات في المملكة يتميز بطبيعة خلابة ويتسق مع سفرات التخييم الممتعة لقضاء الفترات بين أحضان الطبيعة.
منتزه الامير سلطان: يحتسب من أكثر المواضع زيارة في فصل الصيف بسبب تميزه بالمناظر الطبيعية والمناخ الوسطي ويشتمل على أشجار العرعر والعتم ويتضمن على تكوينات حجرية مغايرة، ويوجد في المنتزه الكثير من الجلسات إضافة إلى ذلك مطعم وخدمات بنية أساسية كدورات المياه ويتميز بمساحة شاسعة، وتصل مساحته ما يقارب 2 كم².
قرية الترتيب السياحية: تتميز بأنها جانب أمامي سياحية مدهشة للزوار فهي تتضمن على المتاحف التراثية ومن أشهر واحدة فيهن القصر التراثي المصمم على الطراز الإسلامي وهي من أجمل القصور في الكوكب وتحتوي القرية على حدائق مضيفة تعليق وعلى الكثير من الشقق السكنية والمطاعم وحديقة حيوان صغيرة تلائم الأجواء الأسرية.
قرية رجال ألمع: قرية تراثية تبعد عن مدينة رجال ألمع ما يقترب من 3 كم وتتميز بطرازها المعماري العريق وتتضمن على أبنية معمارية تراثية ذات مواصفات متميزة بتصميمها وتشتمل على متحف يعرض المقتنيات التراثية للمنطقة وتبلغ مكان القرية ما يناهز 3 كم².
منتزه الحبلة: واجهة سياحية مدهشة تمتاز بإطلالة طبيعية خلابة على الوادي ومزود بعربات التلفريك التي تتمكن من خلالها من بصيرة مكان عسير من الأعلى للاستمتاع بجمال مناظرها الطبيعية وألعاب للأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى