كم راتب المحامية في السعودية وهل تؤثر الدرجة العلمية في تحديد راتب المحامي

كم راتب المحامية في السعودية وهل تؤثر الدرجة العلمية في تحديد راتب المحامي .. المحامي هو ذاك الفرد النبيل الذي يسعي طول الوقت لإسترداد حق موكله المسلوب سواء من شخصيات أو هيئات ولذا بواسطة دفاعه ومرافعاته أمام متفاوت المحاكم والتظلمات في مواجهة ديوان المظالم ولذا وفقا للقوانين والقواعد المنظمه لهذا وايضاً تَستطيع الحصول علي الإستشارة الشرعية بواسطة المحامي فهو يمنحك إستشارة قانونية سليمه وسعر وتحتسب وظيفة المحاماه من المهن ذات الوضع الإجتماعي المرموق ويحظي صاحبها بنظرة مجتمعية جيدة إلا أن كم مرتب المحامي في المملكة العربية السعودية وهذا ما سوف نتعرف أعلاه على يد ذاك الموضوع.

 

كم راتب المحامية في السعودية وهل تؤثر الدرجة العلمية في تحديد راتب المحامي

غير أن قبل نخوض في مرتب المحامي في المملكة العربية السعودية علينا اولا أن نقوم بالتعرف علي الشروط التي يقتضي توافرها في من يمكن له أن يعمل بمهنة المحاماه في السعودية وسنذكرها فيما يلي:

 

الشروط التي يجب توافرها لمزاولة مهنة المحاماة بالسعودية

أن يتلذذ الراغب في مزاولة وظيفة المحاماه في السعودية بالجنسية المملكة السعودية غير أن يمكن الشغل بمهنة المحاماه لغير السعوديين وذلك بالرجوع الي الإتفاقيات الموقعه بين السعودية والدول الأخري.
أن يكون قد حصل علي شهادة البكارليوس في تخصص الأنظمة أو شهادة من كلية الشريعة من واحد من الجامعات بالمملكة المملكة السعودية أو أن يكون قد حصل علي دبلوم في دراسات الأنظمة من معهد المصلحة العامة ولذا بعدما يكون قد حصل علي الدرجة الجامعية أو ما يعادلها من درجات من خارج المملكة المملكة السعودية.
أن يكون ذو خبرة لفترة ثلاثة أعوام في طبيعة الشغل في المملكة السعودية أو يملك خبرة لمدة سنة واحدة ولذا في وضعية ما لو أنه حاصلا علي ماجيستير في الشريعة الأسلامية ويعفي من تلك المدد الفرد الحاصل علي الدكتوراة في مجال التخصص.
يشترط لاعتياد أداء مهمة المحاماة في المملكة السعودية أن يكون الواحد طالب مزاولة الشغل ساكن بالمملكة المملكة العربية السعودية .
يشترط لاعتياد أداء وظيفة المحاماة في المملكة السعودية أن يكون الفرد طالب ممارسة الحرفة يستمتع يحسن السيرة الشخصية من حسن سير وسلوك وايضا لم ينهي القرميد أعلاه.
يشترط لاعتياد أداء مهمة المحاماة في السعودية أن يكون الواحد طالب مزاولة الوظيفة ألا يكون قد حكم فوقه بعقوبة تمس الشرف أو الامانة أو أن يكون قد مر علي تأدية الإجراء التأديبي خمسة أعوام علي أقل شُكر.

اقراء ايضا : القوات البرية الملكية السعودية 2022 كم الراتب

كم نسبة الزيادة السنوية في الرواتب القطاع الخاص في الاردن للعام 2022

راتب المحامي في السعودية

بعدما قمنا بشرح المحددات والقواعد اللازم توافرها للعمل بمهنة المحاماه في السعودية فيمكننا الأن أن نشرح الراتب الذي يناله المحامي في المملكة العربية السعودية والذي يبلغ معتدل مرتبه الشهري 32.مائة ريال ابن السعودية ويصل الحد الأقصي لراتبه الشهري إلي 51.000 ريال سعودي ويبلغ الحد الأدني لراتبه الشهري إلي 14.سبعمائة ريال ابن السعودية وهذا المرتب يشمل أيضا عدد محدود من اللإمتيازات الأخري المختصة بالعمل مثل السكن والتنقل وبالتأكيد فإن عامل الخبره في مجال المحاماه مُجدي في تزايد القبض الشهري أو نقصانه.

 

كم راتب المحامي في السعودية حسب سنوات الخبرة

الخبرة العلمية والعملية هي العامل الضروري في عرفان مرتب المحامي في السعودية من إذ الزيادة والنقصان وقد لفتت قليل من التقارير إلي أن المحامي الذي لم تتعدي خبرته العملية سنتان يكون متوسط يكون وسطي راتبه الشهري هو 16.سبعمائة ريال سعودي أما المحامي الذي تزيد خبرته العملية عن خمسة سنوات وقد تصل إلي عشرة سنوات فإن راتبه الشهري قد يصل إلي 33.000 ريال سعودي أما المحامي الذي تزيد خبرته العملية عن خمسة 10 عاما فإن راتبه الشهري إلي 47.000 ريال سعودي وهذه الأرقام تشتمل على عدد محدود من اللإمتيازات الأخري المختصة بالعمل مثل السكن والتنقل.

كم راتب المحامي المتدرب في السعودية

يحصل المحامي المتدرب في السعودية علي الحد الادني وهو أجر شهري قدره 14.سبعمائة ريال سعودي وذلك لعدم توافر عنصر الخبرة العلمية والعملية وعي العنصر الأساسي في تحديد المرتب سواء بالزيادة أو النقصان.

هل تؤثر الدرجة العلمية في تحديد راتب المحامي

من الطبيعي جدا أن تترك تأثيرا الدرجة العلمية علي راتب المحامي في المملكة العربية السعودية سواء بالزيادة أو النقصان وفيما يلي مقارنة لراتب محامي ومدي تأثير الدرجه العلمية في راتبه:

 

إذا كان المحامي الذي يعمل في المملكة السعودية حاصل علي شهادة البكارليوس فحسب فإن راتبه الشهري يبلغ إلي 19.مائة ريال ابن السعودية.
في الدهر نفسه فأن المحامي الذي يعمل في المملكة السعودية الحاصل علي شهادة الماسترز فإن راتبه الشهري يبلغ إلي 30.000 ريال ابن السعودية وهو ما يزيد على أجر شهري المحامي الحاصل علي شهادة البكارليوس بنسبة 57%
لو أنه المحامي الذي يعمل في المملكة العربية السعودية حاصل أعلاها فإن راتبه الشهري يبلغ إلي 50.300 ريال ابن السعودية الماسترز بمقدار 68% وهو ما يزيد عن أجر شهري المحامي الحاصل علي شهادة phd

هل شهادة الماسترز مهمه للعمل في السعودية

تتكلف شهادة الماستنرز ضِمن السعودية مبلغ بتفاوت من 83.خمسمائة ريال مواطن سعودي إلي 251.000 ريال ابن السعودية وهوه مِقدار ليس بقليل كما تستغرق التعليم بالمدرسة سنتين ولكنك لن يمكنها تحويل وظيفتك بوظيفة أخري أرقى دون الحصول فوق منها وأيضاً الحصول فوق منها سيؤدي إلي ازدياد المرتب بنسية أعلي فبشكل عام إذا كان بمقدورك جلَد نفقات التعليم بالمدرسة فالحصول عليها هادف للغاية لتغيير وظيفتك بوظيفة أجود ولأن الزيادة التي ساطرأ علي مرتبك يمكن لها منها عوض ما قمت بصرفه علي الدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى