ما هي دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي

بواسطة: مدير التحرير
2023-06-02 7:27 مساءً

ما هي دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي؟لتحقيق الاستقرار في العالم والحد من انتشار الإرهاب والذعر والترهيب، لا بد من الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها. لذلك، وافقت العديد من دول العالم على توقيع معاهدة الأمن الجماعي. بحيث.

منظمة معاهدة الأمن الجماعي – ويكيبيديا

إنه تحالف عسكري حكومي دولي في كل من قارات أوروبا وآسيا يشمل دول ما بعد الاتحاد السوفيتي، حيث تعود أصول المعاهدة إلى القوات المسلحة السوفيتية. ثلاث من دول ما بعد الاتحاد السوفياتي وقعت على هذه المعاهدة. والجدير بالذكر أن هذه المعاهدة دخلت حيز التنفيذ. خلال عام 1994 م، وافقت ست دول على تجديد المعاهدة بعد خمس سنوات، رغم أنها كانت ستنتهي بعد خمس سنوات من توقيعها.

ما هي دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي؟

هناك العديد من الدول الأعضاء في هذه المنظمة، بعضها أعضاء حاليون، وبعضهم أعضاء سابقون، وبعضهم مرشحون محتملون. تصنيف هذه الدول على النحو التالي:

  • الأعضاء الحاليون: أرمينيا، بيلاروسيا، كازاخستان، قيرغيزستان، روسيا، طاجيكستان.
  • الأعضاء السابقون: أذربيجان، جورجيا، أوزبكستان.
  • المراقبون: أفغانستان، صربيا.
  • المرشحون المحتملون: إيران.

تاريخ منظمة معاهدة الأمن الجماعي

ظهرت منظمة معاهدة الأمن الجماعي لأول مرة باسم معاهدة الأمن الجماعي لكومنولث الدول المستقلة، والتي تم التوقيع عليها في 15 مايو 1992 م في طشقند من قبل ست دول: أرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان والاتحاد الروسي، طاجيكستان وأوزبكستان. تم التوقيع على المعاهدة في عام 1993، ووقعت جورجيا وبيلاروسيا على المعاهدة في نفس العام. أما بدء تنفيذ ما ورد في هذه المعاهدة فكان خلال عام 1994 م.

في ختام مقالتنا ما هي دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي؟وقد تم تحديد أن هذه الدول تضم أعضاء حاليين، بما في ذلك أعضاء سابقون ومراقبون ومرشحون محتملون. تمت مناقشة لمحة تمهيدية عن هذه المنظمة، وأن تاريخ تنفيذها كان عام 1994.