مراحل دورة حياة الخنفساء مثيرة للاهتمام، مما يجعل الكثيرين يرغبون في معرفتها للحصول على معلومات جديدة عنها، حيث تختلف كل مرحلة من مراحل حياة الخنفساء عن الأخرى، من خلال مرورها عبر أربع مراحل مختلفة. أنواعه وشكله وأبرز المعلومات والتفاصيل المتعلقة به.

ما هي الخنفساء

تعتبر الخنفساء من أشهر الحشرات المصنفة علمياً ضمن رتبة غمدية الأجنحة، وتتميز بأنها تعيش في نفس البيئة التي يعيش فيها الإنسان، وتتأقلم مع معظم البيئات الطبيعية مثل الحقول والصحاري والغابات، وتجدها في المناطق القطبية وقد تعيش في أماكن تخزين الحبوب مثل أكياس القمح ومخزون الأرز، والأماكن المهجورة مثل تلك الموجودة في الكهوف والأماكن التي يعيش فيها النمل. تتميز الخنفساء بأنها صلبة ولها شكل بيضاوي، وتكون في الغالب سوداء أو بنية اللون، ولها زوج من القرون للاستشعار أو ما يسمى الصولجان، وثلاثة أزواج من القدمين، وزوجين. من الأجنحة، أحدهما داخلي والآخر خارجي، مغطاة بشعر قصير جدًا وناعم

مراحل دورة حياة الخنفساء

يتم تحديد دورة حياة الخنفساء من خلال أربع مراحل رئيسية. تُعرف هذه الدورة بالتحول الكامل في حياة الخنفساء، وهذه المراحل هي:

  • الجواب: بيض، يرقة، شرانق، سن البلوغ.

مرحلة البيض

هذه المرحلة هي المرحلة الأولى في حياة الخنفساء، والتي تبدأ في الربيع أو في بداية الصيف، حيث تضع أنثى الخنفساء بيضًا صغيرًا، أو بيضًا أصفر اللون، وهذا يعتمد على نوع الخنفساء، إذن يترسب البيض في أوراق متحللة أو في براز الحيوانات، أو يمكن وضعه في خشب فاسد.

مرحلة اليرقة

تعتبر المرحلة الثانية من دورة حياة الخنفساء من أهم المراحل، حيث يفقس البيض ويتحول إلى يرقة تشبه في المظهر الدودة وتصبح شهيتها قوية ونهمة للغاية. من الداخل ثم الخارج، ومن هنا تبدأ يرقات الخنفساء في النمو والنمو، وهذا يجعلها بحاجة إلى التخلص من الغطاء الخارجي لجسمها من أجل توفير مساحة أكبر.

مرحلة العذارى

نصل إلى المرحلة الثالثة في دورة حياة الخنفساء، والتي تعرف بمرحلة الشرانق، والتي تشهد تغيرًا كبيرًا في شكل الخنفساء، حيث تبدأ يرقات الخنفساء في التحول من شكل الشرانق أو الديدان الشرنقة إلى خنفساء ناضجة، حيث تبدأ في الخروج من مرحلة الشرنقة لدخول دورة حياة جديدة.

سن البلوغ

هنا تنتهي مرحلة حياة الخنفساء حتى المرحلة الرابعة والأخيرة والتي تسمى مرحلة البلوغ، يتم خلالها تحديد شكل وحجم ولون الخنفساء، وذلك حسب أنواعها المختلفة. هناك بعض الخنافس البالغة التي لها فك سفلي كبير لتفترس بعض الحيوانات لتتغذى عليها أو للدفاع عن الحيوانات المفترسة، وهناك بعض أنواع الخنافس البالغة التي تشبه الدبابير لخداع الحيوانات المفترسة للابتعاد عنها. وبذلك تصبح حشرة كاملة.

أنواع الخنفساء

توجد أنواع كثيرة جدًا من الخنافس، تصل إلى 350.000 نوعًا، ويُذكر أن هناك بعض أنواع الخنافس الداجنة التي تتغذى بشكل أساسي على الفطريات والنباتات واللافقاريات، كما أنها تقضم الأشجار الحية والميتة، وهناك بعض الأنواع الأخرى من الخنافس. الخنافس المفترسة التي تتغذى على الطيور الصغيرة. ومن أشهر أنواع الخنفساء خنفساء ميكسوفاجا، وخنفساء الأطعمة المتعددة، وخنفساء سوسة القطن، وخنفساء الأوركوستوماتا، وخنفساء البطاطس، والخنفساء المفترسة، والخنفساء المطحونة، وخنفساء الدقيق

أهمية الخنفساء

تعتبر رتبة الخنافس من أكبر الرتب في عالم الحشرات، وذلك لوجود آلاف الأنواع المختلفة من حيث الأحجام والأشكال والألوان، وبالتأكيد هناك العديد من الفوائد والأهمية للخنفساء والتي تتمثل في إعادة تدوير المواد العضوية والمغذيات، والمساهمة في زيادة خصوبة التربة لتفاعلاتها المتعددة.

أخطار الخنفساء

بالإضافة إلى أهمية وفوائد وجود الخنافس، فإنها قد تسبب بعض المخاطر والأضرار على الأرض، ومنها:

  • تلف وذبول أنواع مختلفة من النباتات خلال وقت حدوث بعض الثقوب غير المنتظمة في الأوراق.
  • تلف الخشب وتلفه نتيجة وجود بعض أنواع الخنافس التي تتغذى على الأثاث من الداخل.
  • إتلاف الكثير من الأطعمة وخاصة الحبوب والطحين، لأن بعض أنواعها يتم إطعامها أيضًا في أماكن تخزين الحبوب.
  • إحداث بعض الإضرار بالأشجار مما قد يؤدي إلى قطعها وإفسادها.
  • تسبب في انتشار العديد من الأمراض البكتيرية والفيروسات والفطريات.
  • فساد عدد كبير من الفاكهة والخضروات والنباتات عن طريق لعابها الذي ينقل البكتيريا.

في النهاية، انتهينا من المعرفة مراحل دورة حياة الخنفساء وأهميتها التي تميزها والأضرار التي تلحقها بالأرض. كما تعلمنا الكثير من المعلومات والحقائق عن الخنفساء من حيث أشكالها وأنواعها.