كم بروتين في صدور الدجاجيعد البروتين أحد العناصر الحيوية التي يجب تضمينها في أي نظام غذائي للإنسان بغض النظر عن هدف مثل بناء أو تقوية بنية العضلات أو تقليل الوزن الزائد أو تحسين الصحة العامة للجسم، وهذا يتطلب معرفة مسبقة بكمية البروتين في هذا النظام الغذائي لمعرفة مدى نفعه أو ضرره، وفي مقالتنا اليوم عبر موقع محمود حسونة سنتعرف على أهمية البروتين وكميته في صدور الدجاج وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

أهمية البروتين

بشكل عام، يعتبر البروتين عنصرًا أساسيًا لضمان الأداء الأمثل للجسم، حيث أنه ضروري لدعم العضلات والجهاز المناعي والدماغ، والكميات الكافية منه تضمن الحصول على الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى صنع العديد من البروتينات في الجسم. الجسم مثل الهيموجلوبين والأجسام المضادة، وعلى النقيض من ذلك، فإن نقص البروتين في الجسم قد يؤدي إلى هزال العضلات، وضعف التئام الجروح وضعف جهاز المناعة، وإن كان ذلك في حالات نادرة إلى حد ما، بالإضافة إلى نقص البروتين يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى والأمراض المختلفة، بعضها قد يكون في غاية الخطورة بحيث يصعب علاجه

كم بروتين في صدور الدجاج

يحتوي صدور الدجاج على حوالي 30٪ من البروتين، وهو ما يعادل 30 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام من صدور الدجاج. بشكل عام صدور الدجاج، والتي تسمى اللحوم البيضاء، مصدر كبير للبروتين الصحي الذي يحتوي على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية، ونسبة أعلى من البروتين لكل وجبة مقارنة ببعض اللحوم الأخرى، وهذا مثالي للحفاظ على صحة القلب والدم. الأمراض والكوليسترول وأشياء أخرى. من جهة، ومكون مهم لبناء وتقوية الجسم ووظائف أخرى، مثل الحفاظ على كتلة العضلات والتمثيل الغذائي الصحي، بالإضافة إلى أن صدور الدجاج متعددة الاستعمالات وغير مكلفة نسبيًا، وبالتالي فهي غذاء مفيد التي يجب تضمينها في نظام غذائي متوازن وصحي.

القيمة الغذائية لمقدار 100 جرام من صدور الدجاج

بالإضافة إلى البروتين، يحتوي صدور الدجاج على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه العناصر لها قيمة غذائية عالية وهي مهمة لتقوية ونمو الجسم. فيما يلي العناصر الغذائية المتوفرة في كل 100 صدر دجاج:

  • سعرات حراريه: 150 سعرة حرارية
  • الدهون: 3.17 غرام
  • صوديوم: 52 ملليغرام.
  • الكربوهيدرات: 0 غرام.
  • الأساسية: 0 غرام.
  • السكريات: 0 غرام.
  • بروتين: 30 جرام.

فوائد البروتين العالي في صدور الدجاج

بشكل عام يعتبر صدور الدجاج بديلاً رائعًا للحوم الحمراء، حيث أنها مصدر كبير للبروتين الخالي من الدهون، وبالتالي لها العديد من الفوائد الصحية، ومن أهمها:

  • إنه مصدر ممتاز للأحماض الأمينية التي تستخدمها أجسامنا لبناء أنسجة العضلات.
  • يساعد في الحفاظ على كثافة المعادن في العظام، بما في ذلك بناء عضلات أقوى، وتعزيز صحة العظام وتقليل مخاطر الإصابات والأمراض مثل هشاشة العظام.
  • يعمل على التحكم في الوزن من حيث أنه يقلل الشهية لأنه نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  • الحد من أمراض القلب والمخاطر الصحية العامة، مثل ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم.
  • يتحسن المزاج لاحتوائه على حمض التريبتوفان الأميني الذي يحفز هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

كم غرام من البروتين في أفخاذ الدجاج؟

فخذ الدجاج، يحتوي حوالي 26٪ بروتين بمتوسط ​​26 جرام بروتين لكل 100 جرام من فخذ الدجاج منزوع العظم، أي من لحم الفخذ النقي، ولكن من حيث صحة الجسم والقلب، فإن الصدور تأتي في المقام الأول. تحتوي فخذ الدجاج على دهون أكثر من الثدي بنسبة 43 في المائة، كما أن السعرات الحرارية أعلى بنسبة 53 في المائة.[2]

كم غرام من البروتين في أجنحة الدجاج؟

بالمقارنة مع صدور الدجاج والوركين، تحتوي أجنحة الدجاج على 30٪ بروتين، وهو 30 جرامًا من البروتين في كل 100 جرام من أجنحة الدجاج. وهذا مشابه لكمية البروتين الموجودة في صدور الدجاج، لكون توزيع باقي العناصر الأخرى مختلف، حيث تحتوي الأجنحة على حوالي 64٪ من السعرات الحرارية، و 34٪ من الدهون