هل الخوخ يكتسب الوزن أم لا؟ يعد الخوخ من أشهر الفاكهة التي تنتشر في فصل الصيف. يمتاز بقيمته الغذائية العالية، مما يمد الجسم ويدعم الحالة الصحية بفوائد عديدة، فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية الضرورية لتعزيز صحة أعضاء وأعضاء الجسم، ولكن ما هو ما علاقة الخوخ بالسمنة واتباع نظام غذائي؟ هل حقا يسبب زيادة الوزن واكتساب المزيد من الكيلوجرامات أم لا؟ سيتم الرد على كل هذه الأسئلة من خلال موقع محمود حسونة من خلال النص التالي.

هل الخوخ يجعلك تكتسب الوزن؟

هل الخوخ يزيد الوزن؟ الاجابة؛ لا، الخوخ لا يسبب زيادة الوزن إطلاقاً بل يساهم في إنقاص الوزن وعلاج السمنة المفرطة والسمنة المفرطةيحتوي الخوخ على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية القوية التي تفيد صحة الجسم وتحميه من مخاطر الإصابة بالأمراض الصحية المزمنة. غني بالبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين وكمية وفيرة من فيتامين سي والبوتاسيوم مما يجعله من أهم ثمار الصيف الطبيعية للجسم. ومن فوائده أنه يساهم في الحفاظ على الوزن من الزيادة لاحتوائه على نسبة متوسطة من السعرات الحرارية، أي ما يعادل ثمرة خوخ متوسطة الحجم، حوالي 35 سعرة حرارية، وبالتالي فهي تدخل ضمن فواكه وأطعمة الحميات الغذائية والرجيم. أنظمة لانقاص الوزن.[1]

القيمة الغذائية للخوخ

يعد الخوخ من أهم ثمار الصيف المفيدة جدًا لصحة الجسم، حيث أن له العديد من الخصائص العلاجية المدهشة للشفاء من العديد من الأمراض الصحية الخطيرة. تظهر القيمة الغذائية للخوخ فيما يلي:

  • يحتوي الخوخ على نسبة جيدة من الألياف الغذائية بقيمة 2.5 جرام.
  • يحتوي على حوالي 1.1٪ بروتين و 8.22 جرام سكريات.
  • يحتوي على 6.5 مجم فيتامين سي، 16 ميكروجرام فيتامين أ.
  • يحتوي أيضًا على 6 مجم كالسيوم، و 0.24 مجم حديد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الماء، و 8.4٪ من النشا.
  • كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية القيمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والزنك والنحاس.

هل الخوخ يفقد الوزن؟

نظراً للقيمة الغذائية العالية لثمار الخوخ اللذيذة، والتي لا تحتوي على أي نوع من الدهون المشبعة وقليلة السعرات الحرارية، يُذكر أن هناك علاقة قوية بين الخوخ والتخسيس حيث تساعد على حرق الدهون وإزالتها. السوائل الزائدة في الجسم وطرد السموم والبكتيريا مما يجعل عملية التمثيل الغذائي أسرع وأسهل، بالإضافة إلى أهميتها في قمع الشهية ومحاربة السمنة لاحتوائها على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية ولكن يفضل عند تناول الخوخ أثناء اتباع نظام غذائي بأطعمة صحية مثل الحبوب الكاملة أو الحليب واللبن منزوع الدسم، والابتعاد عن علب الخوخ أو العصير الخوخ الاصطناعي لأن كلاهما يحتوي على كمية عالية من السكر والمواد الحافظة التي تزيد الوزن.

اسباب تناول الدراق لانقاص الوزن

أكد العديد من خبراء التغذية وعلاج السمنة والنحافة المفرطة أن الخوخ من الثمار التي تدعم الجسم من خلال دوره الممتاز في إنقاص الوزن وعلاج السمنة، وفيما يلي عدة أسباب تدفع كل من يعاني من السمنة لتناول الطعام الخوخ خلال فترة الرجيم للتخلص منها: ومنها:

تسريع عملية حرق الدهون

للخوخ فوائد صحية متعددة أبرزها دوره في مساعدة الجسم على التخلص من الوزن الزائد، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي المعروف بتأثيره الإيجابي في تسريع عملية حرق الدهون الزائدة، وأكثر من ذلك. مضادات الأكسدة التي تطهر الجسم من السموم، وبالتالي تساهم في تسريع عمليات التمثيل الغذائي.

منخفضة السعرات الحرارية

ولأن الخوخ يحتوي فقط على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فإنه يصنف على أنه من الثمار المثالية المختارة لأنظمة الرجيم وفقدان الوزن، حيث يمد الخوخ الجسم بالطاقة والشفاء والنشاط خلال فترة الرجيم، ولا يسمح للجسم لإدخال سعرات حرارية عالية تؤدي إلى زيادة الوزن واكتساب المزيد من الكيلوجرامات.

تحسين التمثيل الغذائي

من أسباب عدم تسبب الخوخ في زيادة الوزن أنه يساهم بشكل كبير في تحسين عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية العالية وفقدان الوزن، وذلك لأن الخوخ يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة و مركبات الفلافونويد.

زيادة الشعور بالامتلاء لفترة طويلة

من أهم أساسيات عملية إنقاص الوزن التقليل من تناول الأطعمة بشكل مستمر، لذلك من الضروري العمل على قمع الشعور بالجوع عن طريق إبقاء المعدة ممتلئة لفترة طويلة، وهذا ما يفعله الخوخ عند تناوله. لاحتوائه على نسبة وفيرة من الألياف الغذائية التي تجعل المعدة تشعر بالشبع لساعات طويلة، مما يقلل من فرصة دخول الجسم بسعرات حرارية أكثر، ويساعد في الحفاظ على وزن صحي وصحي.

غني بالمياه

يعتبر الخوخ من المصادر الغنية بالمياه، حيث يحتوي على حوالي 89٪ من الماء، مما يحافظ على ترطيب الجسم معظم الوقت، وهذا مهم لتعزيز صحة الجسم ومنع تعرضه لاكتساب المزيد من السعرات الحرارية. اضافة الى ان الماء الموجود في الدراق يمنع الجسم من الجفاف والجوع ويبقي المعدة ممتلئة لفترة أطول.

حرق الجلوكوز

يساهم الخوخ بنسبة كبيرة جدًا في تصريف الجسم لكميات الجلوكوز الزائدة التي تسبب زيادة الوزن، حيث يعمل على حرق الجلوكوز المخزن في الدم، ويساهم في التخلص من الخلايا الدهنية المتراكمة في الجسم، بالإضافة إلى دوره من الخوخ في سد الشهية وتسهيل حركة الأمعاء لتحسين الهضم السليم، كل هذه الأشياء تساهم في حرق الدهون وإزالة الدهون والتخلص من الدهون الثلاثية المشبعة من الجسم.

ما هي فوائد الخوخ؟

بعد تحديد ما إذا كان الخوخ يزيد الوزن أم لا، يمكننا أن نذكر أهم الفوائد الصحية للخوخ، حيث أنه يحتوي على قيمة غذائية عالية جدًا، بخلاف الفواكه الأخرى. فيما يلي أهم الفوائد الصحية والجمالية للخوخ ومنها:[3]

  • تنظيم مستويات ضغط الدم لاحتوائه على 333 مجم من البوتاسيوم.
  • يمنع خطر الإصابة بالسرطان بفضل غناه بمضادات الأكسدة.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز الهضم ومنع الإمساك لأنه يلين حركة الأمعاء.
  • تحسين صحة العين وحمايتها من الأمراض التي تسبب ضعف الرؤية وتشوشها، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين أ.
  • الحماية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة لأنه خالٍ تمامًا من أي دهون مشبعة ولا يحتوي على أي نسبة من الكوليسترول.
  • تعزز صحة الجهاز العصبي المركزي وتنشط الذاكرة لأنها غنية بفيتامين ب.
  • التقليل من حدوث الجلطة أو تخثر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الماء مما يزيد من تدفق الدورة الدموية. وهي من أبرز الفواكه التي تزيد من سيولة الدم.
  • تقوية جهاز المناعة وتنشيط وظائفه الحيوية مما يجعله قادراً على حماية الجسم من مهاجمة الأمراض والفيروسات.
  • تحسين صحة الأسنان وحمايتها من التسوس والالتهابات، حيث تقتل البكتيريا والجراثيم الضارة في الفم.
  • تخلص الجسم من السوائل الزائدة والأملاح المعدنية التي تسبب زيادة الوزن.
  • تحسين صحة البشرة، وجعلها نضرة ومشرقة، ومنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يعزز صحة الشعر ويعالج كافة مشاكله الجمالية التي تعيق مظهره الحيوي، حيث يحمي الشعر من التقصف والتلف.

كم عدد الخوخ الذي يمكن أن يؤكل في اليوم

تمامًا كما ذكرنا أن الخوخ متوسط ​​الحجم يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذلك تؤكد الدراسات أنه يمكن للفرد أن يأكل حبتين أو ثلاث خوخ خلال اليوم من أجل الاستفادة من نسبة البروتين العالية فيه بنسبة أعلى من التفاح و وكذلك للحصول على نسبة كافية من الحديد الموجود في الخوخ هو ضعف النسبة الموجودة في التفاح والكمثرى، ولكي تستهلك نسبة أعلى من مادة البوليفينول التي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم. الجسم من الأمراض، وأن تناول هذه الكمية من الدراق يومياً لا يسبب زيادة الوزن على الإطلاق، فهو يساهم بنسبة عالية في التخلص من السمنة وأضرارها الجسيمة بالجسم.

عيوب الإكثار من تناول الخوخ

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يتمتع بها الخوخ ويفيد صحة الجسم، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار والحالات الصحية لبعض الأشخاص الذين يتناولون وجبة دسمة، منها:

  • حرقة من المعدة؛
  • الإسهال المزمن وخاصة عند الأطفال.
  • انتفاخ؛
  • حساسية الجلد.
  • ظهور تقرحات وبقع حمراء على الجسم.
  • ظهور بعض البثور الحمراء على الوجه والشفتين والرقبة.

وصفات من الخوخ للرجيم

ولأن الخوخ لا يزيد الوزن، فيمكن تناول ثمار وتوت الخوخ بأكثر من طريقة من خلال مجموعة من الوصفات والوجبات الخفيفة التي يتضمنها النظام الغذائي الغذائي المخصص لفقدان الوزن الزائد، ومن أبرز هذه الوصفات ما يلي:

  • سلطة الخوخ والمشمش: والتي يمكن تحضيرها بطريقة بسيطة عن طريق تقطيع حبتين من الخوخ، وثلاث حبات مشمش، واثنين من الخوخ إلى شرائح متساوية، ثم إضافة القليل من زيت الزيتون، ورشة ملح وبضع أوراق ريحان، ثم تقديمها أثناء الوجبات الخفيفة.
  • مافن الخوخ: طريقة رائعة ولذيذة للغاية لعمل فطائر خالية من الغلوتين بالقرفة وسكر الدايت باستخدام الخوخ الطازج.
  • شاي الخوخ المثلج: يعتبر من أبرز المشروبات الطبيعية التي ينصح بها خبراء التغذية في رجيم الرجيم، ويمكن تحضيره من خلال كيس من الشاي الأحمر بالطريقة العادية، ويترك ليبرد قليلاً قبل أن يضاف إليه شراب الخوخ وملعقة عسل وقطعة من العسل. القليل من أوراق النعناع ثم توضع المكعبات فيه يؤكل الثلج في ليالي الصيف الحارة ليمنح الجسم شعوراً بالانتعاش والطاقة.
  • سموثي الموز والخوخ: كما يمكن تناول هذا المشروب على الإفطار في الصيف، ويتم تحضيره بضرب شرائح الخوخ والموز وكوب حليب وملعقة عسل في الخلاط الكهربائي، ثم تزين بالمكسرات مثل الكاجو واللوز والفستق وتؤكل .

لذلك نحن نعرف الجواب هل الخوخ يجعلك تكتسب الوزن؟ أم لا، وما هي أهم الفوائد للجسم والرجيم وخسارة الوزن، كما ذكرنا في هذا التقرير لألذ وصفات ومشروبات تحضير الخوخ وإدراجها في وصفات الرجيم، وكم عدد الخوخ المصرح به في اليوم؟، وأضرار الاستهلاك المفرط.