ماهي شروط السفر لقطر 2021 من السعودية

ماهي شروط السفر لقطر 2021 من السعودية .. هل تخطّط للسفر الى دولة قطر وتود الاطلاع على مطالب الدخول والممارسات والتدابير التي فرضتها مصيبة كورونا؟! إليك إذاً كلّ ما يلزم أن تعرفه بخصوص محددات وقواعد السفر إلى دولة قطر لعام 2021، بالإضافة إلى قليل من المعالم الأساسية في البلاد إذا كنت تزورها لأول مرة بهدف السياحة.

ماهي شروط السفر لقطر 2021 من السعودية

​أفصحت وزارة الصحة العامة عن تعديلات جديدة ستضاف إلى سياسة السفر والعودة المختصة بـفيروس كوفيد- 19 مع الإبقاء على التدابير الأساسية التي من حالها وقاية وحماية المجتمع من خطر الفيروس. تطبّق هذه الأعمال بداية من يوم الأربعاء الموافق 6 تشرين الأول 2021 ابتداء من الساعة 2 ظهراً بتوقيت البلوغ إلى دولة دولة قطر.

وكانت ولا زالت سياسة السفر والرجوع في جمهورية قطر من أنجح التدابير لمحاربة مصيبة كوفيد 19 وأداؤها بصرامة أدّى لهبوط بأحجام الكدمة بالفيروس.

التعديلات الجديدة

وتنّص لائحة التحديثات العصرية على استبدال التصنيف الحالي للدول بقائمتين جديدتين (خضراء وحمراء) ويضاف لهما لائحة ثانوية تشتمل على الدول الحمراء الاستثنائية، ولذا إنشاءً على دلائل الأخطار الصحية الدولية والمحلية. كما شددت على جميع أفراد الرحلة ضرورة الإمضاء على عبرة (التصديق والتعهد) قبل الإتيان إلى جمهورية قطر( يوجد العبرة على الموقع الأساسي والرسمي لوزارة الحالة الصحية العامة، والموقع الأساسي والرسمي لمنصة الالتحاق المسبق، ولذا على يد الموقع الالكتروني (www.Ehteraz.Gov.Qa)، فضلا على ذلك نسق الحجوزات المخصص بشركات الطيران)، إلى أن يستثنى من ذلك الإجراء المدنيين والمقيمين المحصنين كلياً في نطاق دولة قطر القادمين من إحدى دول اللائحة الخضراء.

وسيطلب من المدنيين والمقيمين في جمهورية قطر المحصنين تماماً والقادمين من دول السجل الخضراء إلى قطر إجراء الاختبار طوال 36 ساعة من الوصول وعدم إلزامهم بفعل تحليل (PCR) قبل السفر.

وأعربت الوزارة عن تحديث لائحة اللقاحات ذات الأعتماد المشروط لتشمل كلاً من لقاح سينوفاك، ولقاح سبوتنيك (V).
محددات وقواعد السفر إلى قطر: محددات وقواعد عامة

– على جميع المتنقلين القادمين إلى دولة قطر، بما في ذاك أولئك الذين حصلوا على التطعيم في مواجهة (كوفيد-19) أو أصيبوا سالفًا، فعل فحص (كوفيد-19) بتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي (PCR) قبل السفر والحصول على شهادة الخلو من الفيروس من المراكز المعتمدة من قبل وزارة الصحة في الجمهورية القادمين منه.

– الأشخاص الذين يسافرون لوقت أدنى من (72) ساعة يخضعون لفعل تحليل (كوفيد-19) كالموظفين العاملين في الجهات الأصلية الموفدين في مهام رسمية للبلد، وضيوف الجمهورية من كبار المسؤولين والدبلوماسيين، إذ يُمكن فحصهم في المطار.

_يعد الالتحاق الإلكتروني المسبق عبر (www.Ehteraz.Gov.Qa) اختيارياً للمواطنين القطريين والمقيمين فيما ما يزال إجباريا للزائرين قبل (12) ساعة على الأقل للاستحواذ على بيان السفر، ويتعين على النازح حفظ ملف جميع الملفات الرسمية المطلوبة ويجب إيضاح إخطار السفر لموظفي شركة الطيران (في حال السفر عبر مهبط طائرات عرفان الدولي) وهذا للسماح له بالصعود إلى الطائرة.

_يتعين على المدنيين والمقيمين غير المحصنين الراغبين في السفر إلى الخارج إلى إحدى الدول غير المدرجة في القائمة الخضراء حجز باقات الصخر الصحي الفندقي في إحد الفنادق المخصصة للحجر الصحي بدولة دولة قطر والمدرجة في موقع “اكتشف دولة قطر” قبل السفر.

_يتعين على المستوظفين اللذين يخططون للسفر خارج البلاد التنسيق مع أصحاب الجهد حول تواريخ السفر والرجوع إلى دولة قطر مع إتخاذ مدة الصخر الصحي في ا​لاعتبار.

لمن فقدوا شهادة التلقيح

– يمكن للشخصيات الذين فقدوا الشهادة التي تثبت خلوهم من الفيروس طوال السفر فعل التحليل في مطار إشادة الدولي أو مدخل أبو سمرة البري عند وصولهم وهذا مقابل رسوم مادية قدرها (300) ريال قطري لكل فحص.

المواطنون والمقيمون بما في ذاك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي

– يمكن للمواطنين والمقيمين (بما فيهم حاصلي ملامح دخول مسبقة) العودة إلى دولة قطر في أي وقت شريطة الالتزام بكل سياسات وبروتوكولات السفر والعودة المُعلنة.

– يتحمل المواطنون والمقيمون والزوار قيمة حجز الفندق لفترة أسبوع، في حال انطبقت عليهم محددات وقواعد القرميد الفندقي، حتّى يكمل الحجز على يد موقع لـ “اكتشف دولة قطر​​​“ قبل السفر خارج البلاد.

_إجراء تحليل (PCR) يثبت خلوهم من كوفيد-19 قبل (72) ساعة كحد أبعد من الوصول إلى دولة قطر من مقر طبي موثق لدى وزارة الصحة المحلية في بلد القدوم.

 

_التسجيل الإلكتروني المسبق من خلال الموقع المختص لهذا القصد (www.Ehteraz.Gov.Qa) قبل (12) ساعة على أقل ما فيها من السفر، وتنزيل الوثائق الحكومية المطلوبة. (اختياري للمواطنين والمقيمين بهدف تسهيل الدخول)

_سيخضع الأشخاص حاصلي اللقاح بأسلوب جزئي, أو الحاصلين على اللقاح على أكمل وجه لكن لم تمضِ مدة 14 يوم من الجرعات المقررة، أو الأشخاص حاصلي لقاحات ذات اعتماد مشروط من وزارة الحالة الصحية العامة, للحجر الصحي استنادا لتصنيف جمهورية القدوم، ويتعين عليهم حجز باقة الصخر الفندقي عن طريق موقع اكتشف دولة قطر في حال القدوم من واحدة من الدول المدرجة في الفهرس الصفراء (7 أيام) أو واحدة من الدول المدرجة في اللائحة الحمراء (عشرة أيام).

 

_بالنسبة للمسافرين غير المحصّنين والعائدين من نزهات علاج بالخارج، يتعين عليهم تقديم شهادة صحية من لجنة الدواء الطبي بالخارج وهذا عبر التسجيل الإلكتروني المسبق في (www.Ehteraz.Gov.Qa).و الخضوع للحجر الصحي وفقا لتصنيف دولة القدوم:

دول القائمة الخضراء: حجر صحي منزلي لمدة 5 أيام
دول السجل الصفراء: صخر صحي منزلي لمقدار 7 أيام
دول القائمة الحمراء: صخر صحي فندقي لبرهة 10 أيام

 

​_ فيما يتعلق للأمهات المرضعات غير المحصّنات، والحوامل والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم (75) عامًا فما فوق فسيطبق عليهم نفس سياسة الفحص والحجر الصحي اسوه بباقي الأشخاص غير المحصّنين.

سياسة الفحص والقرميد الصحي لدى البلوغ إلى قطر

 

_سيتم عمل فحص للمسافرين الذين تظهر عليهم مظاهر واقترانات السحجة حسب الضرورة.

_سيخضع المسافرون غير المحصنين، أو حاصلي لقاحات غير معتمدة في دولة دولة قطر، أو الذين لم يكملوا مرحلة (14) يومًا من تاريخ الجرعة الثانية، للخضوع للحجر الصحي استنادا لتصنيف جمهورية القدوم:

دول الفهرس الخضراء: الخضوع للحجر الصحي المنزلي لوقت (5) أيام مع عمل امتحان PCR أخر في احد مراكز التخزين الصحية الأولية في اليوم الرابع، و سيتم ترخيصه في اليوم الـ5 إذا كان الامتحان سلبيًا.
دول الفهرس الصفراء: الخضوع للحجر الصحي الفندقي لمدة (7) أيام مع عمل اختبار PCR (على نفقة النازح) في الفندق في اليوم الـ6، وسيتم ترخيصه في اليوم السابع لو كان الاختبار سلبيًا.
دول القائمة الحمراء: الخضوع للحجر الصحي الفندقي لمدة (عشرة) مع عمل اختبار PCR لدى الإتيان إلى الفندق، وفي اليوم الـ9 (على نفقة المغترب)، وسوف يتم ترخيصه في اليوم العاشر لو أنه الاختبار سلبيًا.

_سيخضع المسافرون المحصنون القادمون من الدول المصنفة بالحمراء لاختبار PCR (على نفقة المرتحل) عند الإتيان إلى مطار حمد الدولي / المنفذ البري، وفي حال كانت نتيجة الاختبار جيد ومحفزًة، يتعين على المرتحل الالتزام ببروتوكول العزل.

_يطبق الصخر الفندقي لمقدار 5 ايام على مواطنى دول مجلس التعاون ممن لا يحملون بطاقة مورد رزق قطرية إذا كانوا قادمين من دول مدرجة في الفهرس الخضراء.

محددات وقواعد دخول قطر للسعوديين

إليكم الشروط المعتمدة والتي يتوّجب التزامها عند السفر من السعودية إلى قطر، ونجدر بالذكر أن دولة دولة قطر صنفت المملكة السعودية كدولة من الفهرس الصفراء:

الدخول إلى دولة دولة قطر للمسافرين المواطنين السعوديين في الظروف الجارية سوف يكون بالجواز لاغير.
يقتضي على النازح القيام بإجراء فحص PCR Covid 19 قبل 72 ساعة من السفر الى دولة قطر, ولذا من ترتيب طبي موثق عند وزارة الصحة المحلية في بلد القدوم.
يتعين على النازح من السعودية الاستحواذ على إشعار عبر منبر أبشر.
يتوّجب على المُسافر تنشيط تأدية احتراز الخاص بفيروس كورونا قبل (12) ساعة على الأقل للحصول على تصريح السفر.
يستوجب على الركاب المواطنين السعوديين الذين يرغبون بالسفر إلى دولة قطر مرور أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا لِكَي الاستفادة من الإعفاءت من القرميد الصحي.
سيخضع المسافرون غير المحصنين، أو حاصلي لقاحات غير معتمدة في دولة قطر، أو الذين لم يكملوا فترة (14) يومًا من تاريخ الجرعة الثانية، للخضوع للحجر الصحي الفندقي لبرهة (7) أيام مع عمل اختبار PCR (على نفقة المرتحل) في الفندق في اليوم الـ6، وسيتم ترخيصه في اليوم الـ7 لو كان الاختبار سلبيًا.

الزيارات الأسرية، رجال الأعمال، السائحين بمن فيهم مقيمي دول مجلس التعاون الخليجي

يقتصر الدخول على الأشخاص المحصّنين و / أو المتعافين.

الشخصيات المحصنون بالكامل:

 

_يستثنى من القرميد الصحي في حال الحصول على جرعات لقاح موثق من قبل وزارة الصحة العامة ومرور (14) يومًا بعد تلقي الكمية المحددة الثانية من لقاح ذي جرعتين أو من جرعة واحدة في موقف اللقاح ذي الجرعة الوحيدة.

_يتعين على الركاب حفظ ملف وتنشيط تطبيق احتراز على جوالاتهم باستعمال شرائح الاتصال المعتمدة محليًا والتي يمكن الحصول عليها من واحد من المزودين المحليين (أوريدو أو فودافون).

استثناءات

– ينهي استثناء المرضى الذين يتلقون الدواء في الخارج على نفقة الدولة ومرافقوهم المعتمدون رسمياً من جلَد سعر الصخر الفندقي وتتكفل البلد بتغطيتها.

– تتكفل المنحى المرسلة بأسعار الحجر الفندقي للموظفين المبتعثين رسمياً في مهام الجهد، وذلك في حال انطبقت على الواحد محددات وقواعد الصخر الفندقي.

القرميد المنزلي

–في وضعية الحجر المنزلي، يلزم أن تكون أوضاع الملاذ ملائمة من حيث توافر قاعة منفصلة ملحقة بدورة مياه خاصة بها. وإذا لم يكن المجأ مهيئ لذلك، يجب حجز إحدى باقات الحجر الفندقي المعتمدة من قبل الجمهورية لبرهة 7 أيام من خلال زيارة موقع “اكتشف دولة قطر​​​“ قبل الوصول إلى دولة دولة قطر.

-ضيوف دولة دولة قطر ممن لم يستوفوا مقاييس الإعفاء من الصخر الفندقي، ملزمون بالحجر الصحي في واحد من الفنادق المخصصة، وهذا على نفقتهم المختصة لفترة أسبوع، على أن ينهي حجز الإقامة بالفندق عن طريق الموقع الإلكتروني لـ “اكتشف دولة قطر​​​“ قبل السفر إلى دولة دولة قطر.

الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح

الذين لم يتلقوا اللقاح ولم يتقدم على لهم الإصابة بعدوى كوفيد-19:

-يقتضي على المدنيين والمقيمين غير الملقّحين العائدين إلى جمهورية قطر من واحدة من الدول المتضمنة في السجل الخضراء أن يخضعوا للحجر الصحي المنزلي لوقت (7) أيام، والتوقيع على “قدوة التعهد بالصخر المنزلي. “

-المواطنون والمقيمون العائدون من باقي الدول التي لم يرد ذكرها في القائمة الخضراء، فإنهم سيخضعون للحجر الفندقي على نفقتهم المخصصة، وهذا لبرهة أسبوع.

التطعيم والإعفاء من الحجر

– يُعفى المواطنون والمقيمون الذين استكملوا جرعات التطعيم، من القرميد الصحي، عند العودة من السفر إذا كان قد مر (14) يوماً على أقل ما فيها عقب تلقي الكمية المحددة الثانية في حال كان اللقاح ذو جرعتين أو من الجرعة الوحيدة في ظرف كان اللقاح صاحب كمية محددة واحدة ليس إلا، بشرط أن يكون اللقاح موافق عليه من قبل وزارة الصحة العامة في دولة دولة قطر، وأن تكون نتيجة تحليل (كوفيد-19) سلبية.

– يمكن للمواطنين والمقيمين السفر في أي وقت حتى الآن تلقي الجرعة الثانية. وفي حال عودتهم قبل مواصلة الفترة المحددة وهي (14) يوماً، سوف يتعين عليهم الخضوع للحجر المنزلي لفترة (7) أيام أو حتى استكمال المدة المتبقية من (14) يوماً، أيهما أقصر.

– صلاحية اللقاح لمنح الإعفاء من الصخر الصحي هي 12 شهراً تبدأ عقب (14) يوماً من تلقي الكمية المحددة الثانية. يمكن تغير مرحلة الصلاحية بحسب أجدد البيانات والأبحاث المطورة.

الأطفال

-تنطبق هذه النُّظُم على المواطنين والمقيمين:

يستثني الأطفال غير المحصنين أفراد الرحلة بمرافقة والديهم المحصنين بالكامل والذين تتباين أعمارهم بين (0-​11) عاما من الحجر الصحي في حال القدوم من جمهورية مصنفة ضمن السجل الخضراء.
يخضع الأطفال غير المحصنين الركاب بمعية أبويهم المحصنين كلياً والذين تتراوح أعمارهم بين (12-17) عاما للحجر الصحي المنزلي خمسة (05) أيام في حال القدوم من دولة مصنفة من ضمن اللائحة الخضراء).
يخضع الأطفال غير المحصنين الراحلين بمرافقة أبويهم المحصنين تماماً والذين تتباين أعمارهم بين (0-17) عاما للحجر الصحي المنزلي بناء على فهرسة جمهورية القدوم “(07) أيام للدول الصفراء، (عشرة) أيام للدول الحمراء”.
يخضع الأطفال غير المحصنين الركاب برفقة والديهم المحصنين من مواطني دول مجلس التعاون ممن لا يحملون بطاقة مورد رزق قطرية للحجر الفندقي إنشاء على تصنيف دولة القدوم (الدول المدرجة في اللائحة الخضراء (5) أيام، السجل الصفراء (7) أيام, السجل الحمراء (عشرة) أيام)

زر الذهاب إلى الأعلى