كم عمر دولة الكويت واصل التسمية

كم عمر دولة الكويت واصل التسمية … تلك الجمهورية المنشأة التجارية لدول مجلس التعاون الخليجي والتي تقع على الخليج العربي، حيث لديها واحدًا من أهم الاقتصادات في العالم وأكثرها تقدمًا، وعاصمتها الكويت، ونظام حكمها إمارة دستورية وراثية، وأميرها الحالي هو الشيخ نواف الأحمد الصباح. مثلما أن الورقة النقدية الرسمية فيها هي العملة الكويتية. فيما دراية الكويت فيتألف من أربعة ألوان، هي بالتدرج من الأعلى للأسفل، الأخضر، والأبيض، والأحمر، واللون الأسود في الزاوية اليمنى

كم عمر دولة الكويت واصل التسمية

عمر دولة الكويت، يرجع لآلاف الأعوام، بل عمرها المعترف به رسميا كدولة يقدر بنو 408 سنة. إذ تأسست في عام 1613 م، أي في القرن الـ7 عشر الميلادي. كما ونالت استقلالها عن بريطانيا في عام 1961 م. وتبلغ مساحة الكويت الحقيقية بحوالي 17.818 كيلو مترًا مربّعًا.

اصل تسمية الكويت

بالعودة إلى عمر الكويت، خسر كانت تلك الدولة تعرف بعدة تسميات، ففي القرن السابع عشر، كانت تعرف باسم القرين التي هي تصغير لكلمة (قرن)، وتعني التلة أو الأرض المرتفعة. بينما أن كلمة هي أيضًا تصغير لكلمة الكوت التي تعني الحصن، والقلعة. مثلما وتعني التسمية المنزل المبني بأسلوب قلعة أو حصن بجوار الماء. بينما انتشرت هذه التسمية في كل من نجد والعراق، والدول المجاورة. مثلما وتطلق كلمة كوت على البيت المربع الطراز المبني كالقلعة، وحوله البيوت الصغيرة، وقد كان يستعمل الكوت لتزويد السفن والبواخر بالمؤونة والوقود. فيما يرى القلة أن الكلمة أصولها بابلية، بسبب وجود مدينة في مخطوطاتهم تلقب كوت.

معلومات عن عمر الكويت

يقدر عمر الكويت بنحو 408 أعوام، ونعرض فيما يلي عدد من المعلومات المتعلقة بهذه الجمهورية، وبخصائصها، على المظهر الآتي:

تقع الكويت في الجانب التي بالشمال الشرقية من جزيرة العرب، في شمال الخليج العربي. مثلما ويحدها من جهتي الشمال والغرب الدولة العراقية، ومن جهة الجنوب تحدها المملكة العربية السعودية، ومن ناحية الشرق الخليج العربي.
جغرافيًا تقع الكويت بين خطي إبانة 28.45°، و30.05° شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 46.ثلاثين° و48.30° شرق خط جرينتش.
أعلى نقطة فيها هي أوج المطلاع، التي لا يتعدى ارتفاعها 306 أمتار. بينما أخفض نقطة فيها هي الخليج العربي.
تقسم الكويت إداريًا إلى ستة محافظات، وهي: محافظة الكويت، ومحافظة الجهراء، والفروانية، ومحافظة حولي، ومبارك الهائل، والأحمدي.
يقدر عدد سكان الكويت بنحو 4.670 1,000,000 نسمة وتشكل نسبة المدنيين من بينهم صوب 31 % من السكان. في حين النسبة الباقية هي للمقيمين والوافدين.
تتبع للكويت عدد من الجزر ومنها: جزيرة بوبيان، جزيرة فيلكا، وجزيرة وربة، جزيرة كبر، وعوهة، وأم المرادم، ومسكان، وقاروه، وأم النمل، وشويخ.
كانت الكويت سحيقًا تشتهر بصيد السمك وتنجيم اللؤلؤ وصناعة السفن. بينما الكويت هذه اللحظة تعد واحدة من أغنى الدول في العالم، والناتج الأهلي الإجمالي والقدرة الشرائية تعادل 167.9 مليار دولار أمريكي.
أضخم الصناعات والصادرات بالكويت ترجع للصناعات النفطية، وتقدر احتياطيات النفط بالكويت بـ104 مليار برميل. مثلما وتشكل هذه النسبة بحوالي 7.66 % من احتياطي النفط الدولي. أيضا وتعتبر من أوائل الدول المنشأة التجارية لمنظمة أوبك.
قد يتساءل القلة هل الكويت عراقية المنشأ والدم؟ كم عمر الكويت، وما تاريخ انفصال الكويت عن جمهورية العراق. في الواقع كانت الكويت جزء من ولاية البصرة العراقية سوى أنه بحسب اتفاقية 29 حزيران / حزيران 1913 م، بين بريطانيا والدولة العثمانية، تم فيها الاعتراف في الكويت كولاية ذات حكم ذاتي. كما وقد كان حاكمها مؤيدًا للجمهورية العثمانية، ليكون في هذا التاريخ إعلان استقلال الكويت عن دولة العراق.

حكام الكويت

في أعقاب التعريف بكم عمر جمهورية الكويت، تجدر الإشارة إلى أنه قد توالى على حكم دولة الكويت، منذ تأسيسها في عام 1756 م، وإلى يومنا الجاري، أربعة عشر واليًا من آل الفجر، وفيما يلي نعرض أسماءهم وتاريخ توليهم الحكم:

الشيخ صباح الأول: وتولى حكم الكويت في سنة 1756 م.
الشيخ عبد الله الغداة: وتولى حكم الكويت في سنة 1762 م.
والشيخ جابر الأكبر الفجر: وتولى حكم الكويت في سنة 1812 م.
الشيخ صباح الثاني: وتولى حكم الكويت في سنة 1859 م.
الشيخ عبد الله الثاني: وتولى حكم الكويت في سنة 1866 م.
والشيخ محمد الأضخم الفجر: وتولى حكم الكويت في سنة 1892 م.
الشيخ مبارك الغداة: وتولى حكم الكويت في سنة 1896 م.
الشيخ جابر الثاني: وتولى حكم الكويت في سنة 1915 م.
والشيخ سالم المبارك الصباح : وتولى حكم الكويت في سنة 1917 م.
الشيخ أحمد الجابر الغداة: وتولى حكم الكويت في عام 1921 م.
الشيخ عبد الله السالم الصباح: وتولى حكم الكويت في سنة 1950 م.
والشيخ صباح السالم الغداة: وتولى حكم الكويت في عام 1965 م.
الشيخ جابر الأحمد الفجر: وتولى حكم الكويت في عام 1977 م.
الشيخ سعد العبد الله السالم الفجر: وتولى حكم الكويت في عام 2006 م.
والشيخ غداة الأحمد الجابر الصباح: وتولى حكم الكويت في عام 2006 م.
وأخيرًا الشيخ نواف الأحمد الجابر الغداة: أجدد حكام الكويت، وقد اعتلى عرش الكويت في سنة 2020 م.

زر الذهاب إلى الأعلى