أصبح مرض جدري القرود، المعروف باسم جدري القرود، مصدر قلق عالمي، مع اكتشاف المزيد من الإصابات حول العالم في الأيام الأخيرة، وسط مخاوف عالمية من زيادة انتشاره خلال الفترة المقبلة.

هناك حالة من القلق بشأن طرق وكيفية انتقال مرضى جدرى القرود سواء من حيوان إلى إنسان أو من شخص إلى آخر، وهو ما كشفت عنه وزارة الصحة المصرية، مؤكدة أنها تتابع عن كثب حتى الآن الوضع الوبائي العالمي لفيروس جدري القردة وغيره من الأمراض الوبائية، وحتى الآن لا توجد أي حالات إصابة أو يشتبه في إصابته بهذا الفيروس في مصر.

كيف ينتقل جدرى القرود

وبحسب وزارة الصحة، فإن فيروس جدري القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، لكن الفيروس ينتقل عن طريق الاتصال الوثيق مع المصابين لفترات طويلة من الزمن.

• جدرى القرود .. أعراضه وكيف ينتشر

• كيف تحمي نفسك من مرض جدري القرود؟ تقدم وقاية نصائح رائعة للجميع

حسمت وزارة الصحة الجدل حول المرض، مؤكدة أنه من غير المرجح أن يتحول جدري القرود إلى جائحة عالمي مثل كوفيد 19.

يعد جدري القرود، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، مرضًا فيروسيًا نادرًا وقديمًا ظهر بشكل رئيسي في المناطق النائية من وسط إفريقيا وكذلك في غرب إفريقيا، وبالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة. ينتشر المرض إلى البشر من خلال مجموعة من الحيوانات مثل القوارض والسناجب أو الفئران الغامبية العملاقة المصابة بهذا المرض. .

القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس، وتزداد عوامل الخطر لانتقال العدوى من هذه الحيوانات إلى البشر عند تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا من الحيوانات المصابة.

أما انتقال المرض من شخص إلى آخر فهو أمر محدود، ويكون من خلال الاتصال الحميم بإفرازات المجرى التنفسي لشخص مصاب، أو طفح جلدي لديه، أو لمس أشياء ملوثة بالإفرازات والسوائل. للمريض، أو عن طريق الرذاذ التنفسي، وجهاً لوجه مع المريض لفترة طويلة.

الوقاية من جدرى القرود

وبحسب نصيحة منظمة الصحة العالمية، لابد من اتباع عدد من النصائح للوقاية من المرض ومنع انتقاله من شخص لآخر، وذلك بتجنب الاتصال الجسدي الحميم مع المصابين به، وكذلك ارتداء القفازات ومعدات الحماية. عند رعاية المرضى وكذلك غسل اليدين بانتظام بعد العناية بهم.

يوصى أيضًا بطهي جميع المنتجات الحيوانية لمنع انتقالها من الحيوانات إلى الإنسان، وكذلك ارتداء القفازات والملابس الواقية عند التعامل مع الحيوانات المريضة أو ذبحها.