اختبار الفصل الدراسي الثالث في اللغة العربية للعام الأول متوسط ​​2022 .. أفاد مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية أنه تم تشكيل لجنة وزارية للتوصل إلى خارطة طريق تضمن متابعة الطلاب المنتقلين إلى متوسط ​​السنة الأولى، وخلصت اللجنة إلى ضرورة إعداد بطاقة تركيبية يقوم من خلالها الطالب العادي بالتدريس، خاصة في المواد الثلاثة الضرورية، العربية والرياضيات والفرنسية.

امتحان الفصل الثالث في اللغة العربية للعام الأول متوسط ​​2022

وأكد الأصل أنه من خلال هذه البطاقة يمكن للمعلمين في التعليم المتوسط ​​معرفة معدل التلميذ والعمل على المعالجة التربوية للموضوعات التي تعتبر نقطة تناقص الحيازة.

فيما يتعلق بالانتقال إلى السنة الأولى في المتوسط ​​، أضاف مصدرنا أن التحويل يتم فقط بالمعدل السنوي، أي أن كل طالب يحصل على مبلغ سنوي 5 أو أكثر يعتبر ناجحًا.

مثلما سيتم محو الطابع الوطني للامتحان النهائي وحصره على مستوى مناطق التفتيش التربوي، تمامًا كما سيتم توحيد الامتحان على مستوى المنطقة التربوية تحت إشراف المفتشين التربويين.

من ناحية أخرى يتولى المفتشون التربويون إعداد موضوعات الامتحان النهائي بمساهمة الأساتذة المختارين للمهمة، حيث يعتمد بناء موضوعات الامتحان النهائي على المرجع الوطني لتقييم المكاسب، وكذلك الاهتمام بها. تثمين مكاسب الطلاب من الكفاءات المنصوص عليها في المناهج.

ومن الموضوعات التي تم تناولها محو الطابع الوطني لتوقيت الامتحان النهائي، حيث يمكن إجراء الاختبار في أيام مختلفة حسب طبيعة منطقة التضاريس “شمال في الجنوب”، وحسب أيام الأسبوع، لأنه اختبار محلي وليس اختبارًا وطنيًا، تمامًا كما قد يمتد سلوك الامتحان إلى أكثر من يوم شخص ما.

ونصحت وزارة التربية الوطنية المعلمين ومديري المؤسسات التعليمية بالأخطاء التي تمنعهم من ارتكابها أثناء حجز إشارات الطلاب في نظام المعلومات.

وهددت بفرض غرامات تأديبية على المسئول عن الخطأ المتسبب في ضياع حق الطالب. كما جاء في مراسلة الوزارة رقم 376 بتاريخ 15 مارس 2022. إلى جميع مديري التربية والتعليم في ولايات الدولة ومفتشي التربية الوطنية والتعليم المتوسط ​​والابتدائي للمتابعة. ومديرو المؤسسات التربوية للتنفيذ الذي يشمل الترتيبات التكميلية لسير تعليم الطلاب في النظام التشغيلي لقطاع التعليم.

وذلك لتلافي الأخطاء في أوراق علامات الطالب وصعوبة تصحيحها بعد إغلاق نظام المعلومات. الأمر الذي أدى إلى المشاكل المذكورة أعلاه وضياع حق قلة من الطلاب. وتهدف الالتماسات العديدة التي تتلقاها مديريات التربية والتعليم وإدارة نظم المعلومات إلى معالجة المواقف البارزة للطلاب الناتجة عن أخطاء حدثت أثناء حجز الإشارات.
تحفظ العلامات في أعقاب التصحيح الجماعي

وأكدت التعليمات أنه سيبدأ في حجز إشارات الطلاب حتى الأسبوع التالي للامتحانات. بعد إجراء التصحيح الجماعي مع الطلاب وإبلاغهم بدرجاتهم. يراقب كل أستاذ الإشارات المحجوزة قبل موافقة خطية من مجلس القسم. او مجالس الاساتذة وتصريحات تشديد.

يتم ذلك عن طريق وثيقة رقابة حجز النقاط المستخرجة من نظام المعلومات والموقعة من قبل الأساتذة. بعد التحقق من صحة الإشارات المحجوزة، يتم تسليمها إلى مدير الشركة الذي يطلع عليها

يوقعها ويختمها ويحفظها ويتأكد معلمو المرحلة الابتدائية من تشابه الإشارات المحجوزة في نظام المعلومات.

مع هذا الإدخال في دفتر المدرسة للطالب، بينما يؤكد مدير المؤسسة إشارات الطالب. يترتب على كل فصل دراسي ابتدائي إبلاغ أولياء الأمور بالأعلى من خلال المساحة المخصصة لهم.

أما مدير المرحلة المتوسطة فهو يحذف قوائم الطلاب من الصيغة الإعلامية والعلامات والطوابع عليهم. يتم تسليمه إلى الوالدين خلال اليومين الماضيين من نهاية الفصلين الثاني والأكبر.

هذا، بعد التحقق من حجز جميع العلامات، بما في ذلك تلك المعفاة، يتم إغلاق النهج الإعلامي تلقائيًا في الاتجاه المتعلق بحجز العلامات. وتعديله في اليوم الأخير من الفصلين الأكبر والثاني.

يعاد فتح الإطار المعلوماتي على الفور، وحتى الآن يعاد فتح الدراسة في الفصل الدراسي التالي لمدة لا تزيد عن أسبوعين. بقصد تعديل الأخطاء التي قد تحدث أثناء حجز الإشارات

ما يكتشفه الطلاب وأولياء أمورهم بعد تلقي إفاداتهم. لحين قيام المدير بتحضير تقرير يقر بوجود الخطأ ويوقعه ويختمه من قبل مدير المنشأة التجارية وترسل صورة منه إلى مدير التعليم ويعاد التنقيب عن قائمة النقاط المصححة. سلمت إلى ولي الأمر.

كيفية حجز شهادتي التعليم المتوسط ​​والبكالوريا

أما الطلاب المعنيون بالامتحانات الأصلية فيتم رصد درجاتهم قبل إجراء هذا الاختبار. خاصة الإشارات إلى التربية البدنية والفن والرسم فيما يتعلق بطلاب التربية المتوسطة.

وعلامات التربية البدنية والرياضية لطلبة السنة الثالثة الثانوية أو طلبة البكالوريوس. تمامًا كما يتابع ويرصد المستويات السنوية للطلاب بنفس الطريقة الأولى. يتم حجز إشارات الاختبارات التعويضية في أعقاب التغيير الجماعي مع الطلاب.

سيتم الاحتفاظ بقرار المجالس على الفور حتى الآن. وتلقى حتى الآن إفادات أولياء الأمور بانعقاد مجالس المقاطعات للفصل الثالث ومجلس الموافقة والتوجيه، وعند الاقتضاء طعناً لتصحيح الخطأ في مكانة حضوره.

يمكن للولي الأمر أيضًا تقديم استئناف على القرار التوجيهي، وسلطة الشركة مسؤولة عن تصحيح أي خطأ مع الأستاذ قبل التوقيع على محضر السفر للخارج. تتكفل مديرية التربية والتعليم بتطبيق قرارات لجنة الاستئناف وحجز قرارات العودة قبل السفر للخارج لقضاء الإجازة الصيفية.

العام يغلق التعليم المدرسي إطلاقا، ويمكن تصحيح أي أخطاء بعد ذلك، ويتحمل المدير والأستاذ المعني المسؤولية. يخضع صاحبها لعقوبات تأديبية، ويفتتح عام جديد في نظام المعلومات. يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات قبل 31 أكتوبر من العام الدراسي في المدرسة العصرية.