ما معنى الثناء على الله تعالى وما نوعيته؟ إنه أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها المسلمون من جميع أنحاء العالم. لقد خلق الله البشر ونعم عليهم. فلو دعت الحياة له الشكر والثناء والثناء لم يكن قد أوفى بما يستحقه. واجب المسلم أن يشكر الله تعالى ويحمده على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، فهو يحسب لك أكثر من الله، ومن خلال موقع محمود حسونة سوف نتعمق في كل ما يتعلق بهذا الموضوع بالتفصيل.

ما معنى الحمد لله تعالى؟

لغة المديح: يقال عنها المديح، والثناء مصدر الفعل، أي الثناء على إحدى صفاته وتأييدها. وأما معنى الحمد في الشريعة: فهو تمجيد الله تعالى، والدعاء له وإجلاله، والدعاء بالكلام الجميل، والثناء عليه وحمده بصفاته أو بركاته التي لا تُحصى. الذي أسبغه على البشرية جمعاء، وحتى الدعاء لا يعتبر دعاء إلا بحمد الله، فإن حمد الله من آداب الدعاء وشرط استجابته أيضًا.

كيف نحمد الله

الحمد لله سبحانه أن الدعاء له بسماته السامية وأطيب الأسماء، وشكره على نعمه التي لا تُحصى، وحمده كثيرًا. يجب على العبد أثناء الدعاء أن يقر بصغره وذلّه وضعفه، والدعاء والتواضع أمام ربه، وبفضل ربه عليه، وإعلاء فضله وسخاءه، ومدح الصفات. الذي يحبه الله ويميز عباده الصالحين عن الأشرار، يستجيب الله لنداء المتصل المضطر لحاجته، الذي يرضى بقضاء الله ومصيره، وهو على يقين من أن الله سيستجيب حتى بعد فترة.

سبحوا الله بذكر أسماء الله الحسنى وصفاته ومعجزاته وأعماله العظيمة

الحمد لله سبحانه وتعالى بذكر العبد ربه في أجمل أسمائه وصفاته العليا، بحكمة وتفكير في معاني الأسماء والصفات، إذ يجب على العبد أن يحمد الله بكل اسم. والصفة المذكورة في القرآن الكريم، ومذكورة في سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم، كما يذكر آيات الله في الأرض، ونعمته، ونعمته، وصبره على عباده، وعدله، وصفحته، “الحمد لله الذي أنزل إليه كل ما في السموات والأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم العليم يعلم ما يدخل الأرض وما يخرج. منه، وما ينزل من السماء، وما يصعد إليه، وهو الرحمن الرحيم الغفور “.

سبحوا الله قبل الصلاة

بل إن الله تعالى يحب من عبده إذا دعا إليه أن يتضرع إليه ويصر على طلب حاجته، والدعاء في جميع الأوقات مستجاب والصيغة إذا كان العبد قصد الله وحده. يحمد الله ثم يتوسل إليه. ومن أمثلة ثناء النبي على الله عند الدعاء:

“اللهم، رب جبرائيل، ميخائيل، وإسرافيل، خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والمُرَى، أنت تحكم بين عبيدك من حيث ما اختلفوا فيه، أرشدني إلى الحقيقة التي يختلفون حولها، بإذن منك، لأنك تهدي من شئت إلى الصراط المستقيم “.

سبحوا الله بالدعاء في الصلاة

ويستحب للخادم أن يحمد الله تعالى في كل مكان وعمل والتزام. ومن صور الحمد لله عند الوجوب: دعاء الصلاة، ومنها: دعاء الرفع من الركوع:

“اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من بعد أهل التسبيح والمجد”.

سبحوا الله بالاعتراف بنعمته

ومن صور حمد الله الاعتراف بنعمته، وصبره على الخطاة، وعدله ومغفرته، ورحمته ومغفرته، ومن صور حمد الله بالتعرف على نعمته، دعاء سيدنا يوسف:

ربي، لقد أعطيتني الملكوت وعلمتني تفسير الأحاديث، خالق السماوات والأرض. أنت ولي أمري في هذه الدنيا والآخرة “.

بحمد الله على نفسه

لقد نال مدح الله لنفسه في أكثر من شكل ومكان أثنى الله على نفسه كثيراً في القرآن الكريم، والله يجازي عبده على هذا الثناء، لأنه يجعل العبد يستحضر عظمة الله تعالى. ومن صور مدح الله على نفسه في القرآن الكريم:

  • وقد أثنى الله على نفسه في سورة الفاتحة، حيث تبدأ سورة الفاتحة بحمد الله، وجعلتها شرطًا للصلاة لا تصح بدونها.
  • كما أثنى الله على نفسه في سورة الكرسي وهي من أعظم الآيات القرآنية التي فيها الثناء والحمد لله تعالى.
  • الحمد من صور الحمد، ومن السور التي افتتحها الله بحمد: الأنعام، الكهف، الفاتحة، السبع، فاطر.

مدح الله لنفسه في تمجيد

وهي من أعظم الثناء الذي أثنى عليه الله تعالى، وقد ورد التعظيم في سبعة وثمانين موضعًا في القرآن الكريم، ومنها السور التي فتحها الله تعالى في تمجيده، وهي:

الإسراء، الحشر، الصف، الجمعة، الحديد، التغابن، الأعلى.

سبحوا الله على نفسه بذكر عظمة قدرته

القوة والمعرفة من صور مدح الله تعالى لنفسه، فحياة الله لا تموت فيها تحمل معنى الدوام، ولا يشوبها النسيان أو النعاس، وقد وصف الله نفسه بكل شيء، كما قال الله تعالى في الآية 21. من سورة الطلاق: {وأن الله قد أحاط كل شيء بالعلم. }.

الفرق بين الثناء و الثناء

وفي سياق التفريق بين الثناء والتسبيح نجد أن الثناء هو الثناء المطلق، والثناء في كل شيء وفي كل وقت وحال، والثناء من أهم صفات المسلم. يقال فلان جميل. أما الثناء فهو في الثناء على سلوك معين صادر عن شخص تكريم ضيف. جدير بالذكر أن المديح والامتنان مرتبطان ببعضهما البعض في الحياة اليومية للمسلم وعبادته، ولا يمكن تحديد أي من المديح أو الثناء في أوقات معينة، وأفضل طريقة للتكريم والثناء هي: التسبيح في اللفظ والثناء في الكلمة والقلب.

فضل تسبيح الله

ولحمد الله فضائل وفوائد كثيرة، منها:

  • الحمد لله عز وجل يقوي رباط العبد بربه، وهو خير دليل على الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.
  • التسبيح وسيلة لاقتناء استحسان الله لعباده، وخير دليل على معرفة النعم التي أنعم بها الله علينا.
  • ذكر الله وتسبيحه من أسباب حضور الملائكة وقربهم من العبد.
  • الحمد لله سبحانه وتعالى من أسباب قبول الدعاء، ومما يجدر ذكره أن أفضل سبب لقبول الدعاء هو النية.
  • الحمد لله في جميع الأوقات وكون سبباً للنجاح وراحة البال.

ادعية الحمد لله

وقد وردت أحاديث كثيرة في السنة النبوية تبين الأدعية التي كان الرسول يدعوها لربه في الازدهار والشدّة في الخفاء والعلن.

  • اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا ملتزم بعهدك ووعدك قدر استطاعتي اعوذ بك من شر ما عندي فعلت، فأنا أعترف بنعمتك علي، وأقبل الجسد، فاغفر لي، لأن لا أحد يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم لك الحمدلله أنت نور السماوات والأرض ومن فيها، ولك الحمد أنت خادم السماوات والأرض ومن فيها لك الحمد. انت الحق وعدك صدق كلامك صحيح مقابلتك صحيح الجنة حق النار صدق الساعة صدق الانبياء صدق محمد صدق. اللهم اني استسلمت وعليك توكلت وفيك تبت وفيك جادلت وفيك حكمت فاغفر لي على ما عندي. فعلته وما أخرته، وما أخفيه، وما أعلنته، أنت السلفة، وأنت المتأخر، لا إله إلا أنت.
  • الله لا إله إلا هو الحي والقائم والحي والقائم، لا يأخذ سنة ولا ينام له ما في السماء والأرض.

بهذا القدر من المعلومات، سننهي هذا المقال الذي كان بعنوان ما معنى الثناء على الله تعالى وما نوعيته؟ لقد أرفقنا في سطوره كل ما يتعلق بحمد الله بالتفصيل، بالإضافة إلى فضائله.