متى موعد أول ايام صوم الرسل للعام 2022

متى موعد أول ايام صوم الرسل للعام 2022 .. يستعد الاقباط إلى صوم الرسل، حتى الآن انتهاء مدة الخماسين المقدسة والاحتفال بعيد العنصرة، إذ وضع الكتاب المقدس قليل من الأسس التي يقوم أعلاها الصيام السليم في الدين النصراني، وليس الامتناع عن الغذاء والشراب لاغير، من أجل إعزاز المعاصي والمعاصي التي من حالها أن تبعد العبد عن ربه، ولذا ما سيتناوله موقعنا طوال السطور اللاحقة، وايضاً موعد صوم الرسل 2022 وعدد أيامه وكافة البيانات عنه في ذلك الصدد.

متى موعد أول ايام صوم الرسل للعام 2022

سوف تبدأ الكنيسة الأرثوذكسية صوم الرسل، يوم 21 حزيران المقبل، وسينتهي في 12 يوليو القادم بعيد الرسولين بطرس وبولس، إذ يعد أول صوم تصومه الكنيسة وآباء الرسل، في أعقاب إجابات الروح القدس عليهم استعدادًا للخدمة، ومدته متغيرة، إلا أنه لا يزيد عن 45 يوما، وفي ذاك العام سيظل لبرهة 33 يوما.

ما هو صيام الرسل

يحتسب صيام الرسل أو صوم بطرس وبولس، هو أقدم صوم عرفته الكنيسة المسيحية، ويرجع التبرير خلف صيامه هو تقليدا برسل المسيح الذين صاموا في مستهل خدمتهم. وقد كان وعد السيد المسيح للتلاميذ الملازمين له أثناء حياته على الأرض، وهم 12 تلميذا، ببدأ ذاك الصيام فور زيادته إلى السماء ومغادرتهم بالجسد، قائلًا: «وَلكِنْ سَتَأْتِي أَيَّامٌ حِينَ يُرْفَعُ الْعَرِيسُ عَنْهُمْ، فَحِينَئِذٍ يَصُومُونَ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ»، وفق ما جاء في سفر لوقا بالإنجيل المقدس. وحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فإن صيام الرسل: تسمح الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في صيام الرسل للأقباط بتناول الأسماك.

لماذا نصوم صوم الرسل

بسبب أن آبائنا الرسل، تميزوا بالصوم، والتضرع، والوظيفة الخدمية، وعمل الروح القدس المحتلة، ولذلك جاء صوم الرسل من أجل المنفعة والكنيسة، لكى نتعلم أهمية الصوم للخدمة، ونفعه له، ولكى يتدخل الله فى المساندة ويعينه. مثلما يعلمنا صوم الرسل على الكف عن كبح الشهوات، سواء كانت جسدية أو نفسية، ويتم هذا من الخلال المواظبة على الاعتراف والتناول والدعاء وقراءة الكتاب المقدس.

مواعيد صيام المسيحيين 2022

وقد كان احتفل الاقباط في شهر كانون الثاني بعيد الميلاد المجيد يوم 7 كانون الثاني 2021، وعيد الغطاس يوم 19 يناير، عرس قانا الجليل 21 كانون الثاني، في حين احتفلوا في شهر فبراير بعيد دخول السيد المسيح الهيكل يوم 15 شباط، وبدء صوم يونان 22 فبراير، وفصح يونان 25 شباط. فيما احتفلوا في شهر مارس، بأول الصيام العارم (بدء الصيام الأربعيني المقدس) يوم 8 آذار، وايضاً عيد ظهور الصليب المقدس يوم 19 مارس، أما في شهر نيسان تم الاحتفال بعيد البشارة المجيد يوم 7 أبريل 2021، وختام الصيام الأربعيني المقدس يوم 23 ابريل 2021، وسبت لعازر يوم 24 ابريل، وأحد الشعانين 25 إبريل، وخميس العهد يوم 29 إبريل، والجمعة الهائلة يوم ثلاثين إبريل 2021. وأيضاً احتفل الاقباط في شهر أيار، بعيد سبت الفرح يوم 1 أيار 2021، تهديد القيامة المجيد يوم 2 أيار،

 

أخبار كاذبة بشأن صيام الرسل

ويروج القلة بأن صيام الرسل هو صيامًا يختص الكهنة لاغير، وهنالك من يقول الكهنة وزوجاتهم، وهناك من يضيف إليهم طائفة الخدام والشمامسة، في مسعى لاستثناء الشعب القبطي عموما من الإسهام في صيام الرسل، الا ان تلك الأخبار الكاذبة لا يوجد لها أي أساس، فالكنيسة القبطية تتعامل مع سائر أطيافها على أنهم مؤمنين ولا يوجد فروقات من جهة العبادة.

زر الذهاب إلى الأعلى