من هم الأقارب الذين يجب أن يرتبطوا؟وصل الرحم من الواجبات التي أمر الله تعالى عبيده بأدائها، فربطها بعرشه لعظمته وأهميته. الرحم وأهميته بالإضافة إلى تحديد حكم قطع الرحم.

من هم الأقارب الذين يجب أن يرتبطوا؟

يقول العلماء أنه كلما اقترب القريب، زادت علاقته، وهذا يعني أن كل قريب يربط، لكن العلاقة أصبحت أقل وأكبر، وكلما زاد النسبي، زادت علاقته. كل قريب بشري من جهة الأم أو الأب من قرابته ويجب أن يكون له صلة قرابة. والمراد بالأرحام:

  • صلة القرابة التي تجب القرابة هي الأقارب من الأب والأم فقط، والراجح القرابة المطلقة، ولا يعتبر أقارب الزوج أو الزوجة من القرابة التي يجب الارتباط بها. فالقرابة التي يجب أن تكون قرابة هي: الآباء والأمهات، الأجداد والجدات وأولادهم وأولادهم، الإخوة وأولادهم، الأعمام والعمات، وأولادهم. .

حكم صلة الرحم

وأمر الله تعالى عباده بربط الرحيم في عدد من النصوص القرآنية منها قوله تعالى: {واعبدوا الله ولا تشاركوه شيئًا.[1]وكما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في بيان الثواب العظيم في تقوية الأرحام، في قوله: “على صلة القربى، وحسن الجوار، وحسن الخلق، يبني البيوت ويزيدها”. يمتد الحياة.

إنفصال الرحم ملزم قانونا الأمر الذي يجب على كل مسلم أن يقترب منه إلى الله تعالى.

طرق القرابة

ولا يقتصر ارتباط الرحم على مجرد زيارة الرحم، فالزيارة جزء من الصلة، ولكنها ليست الزيارة. ورباط القرابة رد الأذى والمرض عن الأقارب، كما في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومعاينة أحوال الأقارب، واحترامهم، وتقديم الهدايا لهم.

أهمية القرابة

وقد وردت أحاديث كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تدل على أهمية وعظمة علاقة القرابة، ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يبسط في رزقه وأن يتسع له في رزقه). آثاره، دعه يحافظ على روابط القرابة “.[3]تكمن أهمية صلة القرابة في أن:

  • ومن أسباب زيادة الجلوكوما والبركة.
  • إن الله تعالى يطيل عمر من يحفظ الرحم، ويصل إليه بركاته.
  • من أهم أسباب نشر المحبة والود والتضامن بين الناس.
  • تقوية القرابة من أسباب قبول الأعمال عند الله تعالى. لذلك فإن قطع الرحم لا يقبله الله.
  • سبب لمغفرة الذنوب.
  • سبب لدخول الجنة.
  • سبب استجابه الصلاة.

ما حكم قطع الرحم؟

وتعتبر قطع الرحمة من أعظم الذنوب وعصيان الله تعالى، وما يدل على ذلك في القرآن الكريم، قال الله تعالى: {فتعتني بك لتفسد في الأرض وتأخذك. .

فنزل الله تعالى عليهم أقسى العقوبات، وشتمهم، ولم يدخلهم الجنة، كما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا أحد. من قطع صلة الرحم يدخل الجنة “.