هل يجوز الصلاة بالملابس التي عليها رسومات؟ أيا كان نوع الرسومات التي عادة ما تكون على الملابس، وما هو تأثير تلك الرسومات على الصلاة، هو ما سيتم مناقشته وتفصيله في موقع محمود حسونة. والصلاة في مكان فيه رسومات ممنوعة حكمها.

شروط صحة الصلاة

معنى شروط صحة الصلاة أن الصلاة لا تصح بدونها، ومن هذه الشروط:

  • وقت دخول: من أهم شروط الصلاة أن يكون الوقت ضمن الوقت، أي لا يمكن أداء صلاة العصر قبل أن يبدأ وقتها.
  • تغطية العورة: على المسلم الذي يأتي للصلاة أن يستر عورته. لأن الأصل ستر العورة، ومن لم يستر عورته في صلاته بطل صلاته.
  • طهارة الحدثين: لا يصح للمسلم أن يصلي وهو غير طاهر من النجاسة الكبرى والصغرى.
  • استقبال القبلة: يجب على المسلم أن يستقبل القبلة إذا عزم على الصلاة، ومن وجه غير القبلة في صلاته، تبطل صلاته بإجماع أهل السنة والجماعة.
  • نيّة: وضرورة النية قبل الصلاة ؛ لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ذكر أن الأفعال متوقفة على النية، ولكن لكل إنسان ما نوى.

هل يجوز الصلاة بالملابس التي عليها رسومات؟

تجوز الصلاة بالملابس التي عليها رسومات مع الكراهة إذا كانت الصور لا تحتوي على رسوم ذوات الأرواح كالطيور والأغنام والبشر والحيوانات ونحو ذلك.؛ لأنها تلهي المصلي عن الغرض الأساسي من الصلاة، وتسهم في إلهائه، وقد ورد في كشف القناع: (يكره أن يستقبله (ما يشغله)) لأنه يشغله عن إتمام صلاته .. وعلى سلطة عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميسة لها أعلام، فنظر إلى راياتها. فخرج وقال: اذهب بقميصي هذا إلى أبي جهم واحضر لي قميص أبي جهم، فقد صرفني عن صلاتي. والمتفق عليه والخميسة: ثوب مربع، والعنبانية ثوب كثيف.

أما إذا كانت الرسوم لذوات الأرواح فلا يحل لبسها للمسلم لا في الصلاة ولا لغيرها، والمسلم الذي يصلي بهذه الثياب يأثم إلا أن صلاته صحيحة والله أعلم. المادة.

الملابس التي لا تجوز الصلاة فيها

ولم يخرج بتفاصيل الثياب التي لا تجوز الصلاة فيهالكن يجب على المرأة إذا جاءت الصلاة أن تغطي ثيابها كامل بدنها، فتستر الرأس والقدمين على قول جماعة من العلماء. والمئزر أو القميص والسراويل أو المئزر والرداء، والله أعلم ما هو الصواب.

حكم الصلاة بالملابس بالرسومات وسترها

ولم يذكر العلماء حكم الشرع في لبس الثوب المعلق عليه صور ذوات الأرواح ونحوها في سترها. المبدأ هو أن هذه الملابس ستكون مغطاة ؛ لأن المرأة ترتدي عباية تغطي جسدها بالكامل، لكن العلماء أشاروا إلى ضرورة التخلص من تلك الثياب وأهمية ترك الصلاة فيها ؛ لأنه يترتب عليها ذنوب من عند الله تبارك وتعالى، والصلاة لإزالة الذنوب لا لزيادةها، والله أعلم.

هل تجوز الصلاة بالملابس التي عليها كتابات؟

ذكر العلماء في مسألة لبس الثوب المشتمل على كتابات ما يلي:

  • إذا كانت العبارات تدعو إلى الفاحشة، وتحتوي على بعض الكلمات التي تدعو إلى الفاحشة، كلفظة “قبلني” أو ما في حكمها، فيحرم لبسها خارج أوقات الصلاة، وهي أكثر النهي في الصلاة، و وسبب النهي أنهم يدعون إلى الفسق وإظهار المنكر.
  • إذا كانت العبارات تلفت الانتباه إليهم، ورجح المسلم أنه سيلهيهم عن الصلاة، فإنه يكره الصلاة فيها.

هل يجوز الصلاة بالملابس ذات الرسوم الكرتونية؟

إذا كان الثوب يحتوي على بعض الصور التي تحتوي على شيء من ذوات الأرواح كالبشر أو الحيوانات، فلا يجوز لبس هذه الثياب لا في أوقات الصلاة ولا في غيرها. من البشر والطيور والبقر وغير ذلك من ذوات الأرواح، ولا يجوز للمسلم لبسها في غير الصلاة، وصلاة من صلى بثوب عليه صور، مع الإثم. في حق من يعلم بالحكم الشرعي. أما إذا كانت الصور لغير الأرواح، لكنها تحتوي على ما يتسبب في تشتيت المسلم عن الصلاة، فإن أداء الصلاة فيها أمر مكروه، ويؤمر المسلم بتجنب ما يؤدي إلى إلهاءه. والله أعلم بالصواب.

هل يجوز الصلاة في ثياب ذات رسومات بلا ملامح؟

طمس الرسومات حتى تصبح غير واضحة، فيجوز لبسها لأنها سلبت مما يشتبه في أن لها حياة، وذكر الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -:إذا كانت الصورة غير واضحة، أي ليس بها عين أو أنف أو فم أو أصابع، فهذه ليست صورة كاملة ولا يمكن مقارنتها بخلق الله تعالى.من لا تتضح له صورة مع وجود أعضاء: رأس ورقبة ولكن ليس له عيون ولا أنف فلا حرج فيه ؛ لأن هذا لا يقارن بصور الله. خلق.

هل يجوز للمسلم أن يصلي في مكان فيه رسومات وصور؟

يجوز للمسلم أن يصلي في مكان فيه رسومات وصور لذوات الأرواح للضرورة، أي ليس هناك مكان آخر يؤدى فيه الصلاة، مع أهمية نصح القائمين بذلك. مكان لإزالة الصور إن أمكن. للقيام بذلك

هنا وصلنا إلى نهاية المقال هل يجوز الصلاة بالملابس التي عليها رسومات؟ وقد ذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في الأمر، وأبرزنا حكم الصلاة في مكان فيه بعض الصور التي تجسد ذوات الأرواح كالفراشة والحيوان والبشر.