هل اليوم العالمي لمرضى السرطان فى 15 شباط 2022

هل اليوم العالمي لمرضى السرطان فى 15 شباط 2022 … اليوم الدولي للسرطان هو تظاهرة سنوية ينظمها الاتحاد الدولي لمحاربة السرطان لرفع الإلمام الدولي من مخاطر مرض المرض الخبيث، وهذا عبر الوقاية وأساليب الكشف المبكر للمرض والعلاج. ويحتسب مرض السرطان أضخم المشكلات الصحية التي تجابه العالم، كما يعد أكثر أهمية أسباب الهلاك على الصعيد الدولي.

هل اليوم العالمي لمرضى السرطان فى 15 شباط 2022

الوقاية

وترى المنظمة أنه بالإمكان الوقاية من نحو 40% من حالات المرض الخبيث وهذا عبر:

إدخار جو صحية خالية من الدخان للأطفال.
أن تكون نشطا حركيا، وتأكل طعاما متوازنا، صحيا محتوي على سعرات حرارية هابطة، وتجنب السمنة بدأ من مدة الطفولة.
نشد علم المزيد عن الأمصال الخاصة بفيروسات أمراض مثل مرض خبيث الكبد ومرض خبيث رقبة الرحم.
تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

مبادرة 2009

في اليوم العالمي للورم الخبيث المتزامن مع 4 فبراير من كل عام أطلق التحالف الدولي لمقاتلة السرطان أيقونة ” أحب طفولتي النشطة والصحية” وهو استمرار لشعار حملة “أطفال اليوم، عالم الغد”. حيث تزداد نسبة قلة النشاط وزيادة الوزن وأكل الأغذية المؤذية على نطاق العالم بين البالغين والأطفال.

 

الأنشطة

تعقد العدد الكبير من الفعاليات والحملات يوما ما 4 شباط لمؤازرة الشخصيات الذين أصيبوا بذاك المرض. ووفقاً للموقع الإلكتروني لليوم العالمي للمرض الخبيث www.Worldcancerday.Org ولقد تم التخطيط حتى حالا لإقامة 427 نشاطاً احتفالاً بهذا اليوم.

ومن الأمثلة على تلك الجهود مبادرة #nohairselfie؛ حيث يقوم الأفراد بحلق شعر الرأس حقاً أو عن طريق استعمال الوسائط الافتراضية (بواسطة التطبيق المتاح على الرابط https://www.Nohairselfie.Com/global/app-shave) تضامناً مع السقماء الذين يخضعون للعلاج الكيميائي مع إبداء صور للمتبرعين يكمل نشرها على الشبكة العنكبوتية.

كما أن هناك حملات أخرى مخصصة لأنواع محددة من السرطانات. وأشهر حملات الأمراض السرطانية الحملة التي تستخدم الشريط ذا اللون الوردي شعاراً لها. فمع مبالغة أعداد النساء المصابات بمرض سرطان الثدي، أمسى الشريط الوردي شعاراً دولياً للتوعية بهذا الداء وللوقاية منه واكتشافه في مدد قبل الأوَان.

تلبس الإناث اللاتي يردن إبانة دعمهن الأخلاقي للسيدات المصابات بهذا الداء الشريط الوردي وخاصةً خلال شهر أكتوبر وهو الشهر الوطني للتوعية بمرض خبيث الضرع. وخلال ذلك الشهر تقوم المنظمات الخيرية لمكافحة مرض ورم خبيث الضرع بتجهيز أحداث لتوعية الحريم بذلك المرض وإقامة الجهود التمويلية للبحث عن أسباب الإصابة بذاك المرض والتوصل إلى وسائل لمقاتلة هذا الداء وذلك من ضمن شؤون أخرى.

 

المشاركة في ذاك اليوم

إذا كنت تريد المساهمة في اليوم الدولي للمرض الخبيث، فإليك بعض الأفكار المقترحة.

يمكن لك أن تسكن فعالية خاصة تتفق أهدافها مع أهداف ذلك اليوم لو كان لديك الزمان والموارد الكافية لذلك. يستطيع الآخرون المساهمة في الحوارات والحملات على طرق التواصل الاجتماعي. وقد أسس اليوم الدولي للمرض الخبيث هذا العام مبادرة “رسائل على الأيدي”، إذ يقوم الأشخاص بكتابة الرسائل الداعمة على اليد والتقاط الصور وإسهامها عبر الإنترنت مع استعمال عبارة الهاشتاغ #worldcancerday و#wecanIcan. وستعرض تلك الصور على الموقع الإلكتروني www.Worldcancerday.Org.

ومن الوسائل الأخرى للتفاعل مع ذاك اليوم مشاركة الرسائل والمواد الخاصة به بين أشخاص عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل كي تصل لأكبر عدد ممكن. يتاح على الموقع الإلكتروني الدليل الخاص بمواد المبادرة التي تشمل الملصقات وصحائف الوقائع ومجموعة الأدوات الضرورية لنشر المعلومات بيسر لدعم تلك القضية.

كما أن هناك مستندات صحفية جاهزة ترسل إلى الفضائيات والمواقع والصحف المحلية داخل دولتك لنشر الرسالة على صعيد أوسع. أو يمكنك ترجمة محتوى المبادرة إلى اللغة المختصة بدولتك لِكَي تصل الرسالة إلى كل فرد بخصوص العالم.

لن تحقق تلك الفعاليات والحملات هدفها بلا مؤازرة الحكومات والأشخاص في جميع أنحاء العالم. سوف يساعد أي مجهود سواء كان كبيراً أم صغيراً في إنعاش السقماء من الوفاة؛ لهذا احرص دوماً على القيام بدورك كما يقتضي.

زر الذهاب إلى الأعلى