حان وقت النوم على جانبي بعد الولادة القيصرية على الرغم من كل التطور والتقدم في المجالات الطبية، فحتى يومنا هذا، عادة ما ينتج عن أي إجراء جراحي الكثير من الآثار الجانبية والألم، فمن الضروري الالتزام بالتعليمات الطبية، وذلك لتجنب الكثير من المتاعب والألم، ومن خلال ذلك مقال سوف نتحدث موقع محمود حسونة حول الولادة القيصرية، اكتشف متى أنام على جانبي بعد الولادة القيصرية؟

ما هي الولادة القيصرية؟

الولادة القيصرية هي نوع من الولادة غير الطبيعية، يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية تتمثل في شق في بطن ورحم المرأة الحامل، وذلك لإزالة الجنين بأمان وأمان من رحم أمه. أكثر من مرة، لإنجاب طفل أو أكثر، وتعتبر هذه الطريقة من وسائل الولادة المنتشرة التي قادت كل دول العالم.

حان وقت النوم على جانبي بعد الولادة القيصرية

يجب أن تنامي على الجنب مباشرة بعد الولادة القيصريةالولادة القيصرية هي إحدى طرق الولادة التي تم استخدامها لفترة طويلة، ولكن هناك المزيد من اللجوء إلى الولادة القيصرية أكثر من ذي قبل. الشفاء التام قد اكتمل، وخاصة وضعية النوم. في هذه الحالة يجب أن تنام المرأة على جانبها الأيسر، حتى لا تؤذي الجرح الناتج عن العملية القيصرية، وهذه الوضعية هي الأكثر أمانًا وأمانًا،

المشي بعد الولادة القيصرية

غالبًا ما يأتي وقت الولادة، لكن وضع الجنين في بطن أمه لا يسمح له بالخروج بحالة صحية جيدة، وقد يفقد الجنين حياته في بعض الحالات، أو قد تعاني المرأة الحامل من أحد الأمراض التي تجعل الولادة الطبيعية سببًا لفقدان حياتها، مثل الأم التي تعاني من أمراض القلب، وفي هذه الحالة يتم إجراء عملية قيصرية، وفي بعض الحالات تصر بعض النساء على العملية القيصرية، خوفًا من آلام المخاض. خاصة عند الشابات والفتيات، وكل هذه الأسباب تجعل من العملية القيصرية ملاذاً في بعض الحالات، ولكن لتلافي الآثار الجانب السلبي لجرح عميق مثل الولادة القيصرية، من الضروري المشي ببطء بعد نصف شهر. ساعة في اليوم، حيث تساعد على الإسراع في التئام الجرح وتسكين الآلام الناتجة عنه.

تعليمات بعد الولادة القيصرية

لا توجد عملية جراحية بدون آثار جانبية ضارة، لذلك يعطي الجراح تعليمات مهمة بعد العملية القيصرية، من أهمها:

  • اختيار وضعية الجلوس الصحيحة، لأن وضعية الجلوس الخاطئة قد تؤدي إلى فتح الجرح، وبالتالي حدوث التهابات خطيرة.
  • تجنب لمس موضع الجرح، وجففه جيدًا بعد الاستحمام.
  • تجنب السباحة.
  • استخدم المسكنات عند الحاجة.
  • ارتدي ملابس قطنية ولا تلبس ملابس ضيقة.
  • امسك البطن بحيث يتم تثبيت جانبي الجرح على عكس اليد، عند السعال والخلف والضحك.

الفرق بين الولادة القيصرية والولادة الطبيعية

تُعرَّف الولادة بأنها طريقة خروج الجنين من رحم أمه تمامًا وبصحة جيدة، وتتويجًا بفترة الحمل لاستقبال الحياة الجديدة خارج رحم أمه. هناك نوعان من الولادة:

  • الولادة الطبيعية: وهي الآلية الطبيعية لإزالة الجنين من بطن المرأة الحامل التي دخلت المخاض، أي حان وقت خروج جنينها من الحياة، وغالباً ما تحتاج المرأة إلى مساعدة متخصصة تقوم بذلك. من السهل عليها إكمال هذه العملية.
  • الولادة غير الطبيعية: أو ما يعرف بالولادة القيصرية وهي طريقة لإخراج الجنين من بطن الحامل عبر التدخل الجراحي ولأسباب مختلفة.

كيفية النهوض من الفراش بعد الولادة القيصرية

وهذا من أصعب الأمور على المرأة الحامل التي ولدت بعملية قيصرية، ولهذا يجب ملاحظة أفضل طريقة للنهوض من وضعية الاستلقاء لتقليل آلام الحركة، ويكون ذلك عن طريق الكذب. على الجانب قدر المستطاع، ثم محاولة تحريك القدمين نحو الأرض بحذر وببطء، ثم اتخاذ وضعية الجلوس على حافة السرير، ثم يمكنك الوقوف شيئًا فشيئًا، وهذه الطريقة من أفضل الطرق للوقوف بعد إجراء عملية قيصرية للمرأة لتخفيف آلام الحركة، ويرجى طلب المساعدة في الخطوات السابقة من شخص آخر في حالة صعوبة القيام بها.