هل يجوز صيام يوم الجمعة للقضاء … صيام يوم الجمعة وحده مكروه، إلا إذا كان صيام يوم الجمعة لقضاء الأيام التي أفطرتها في رمضان فيجوز بلا حقد وكراهية وبغض. وكراهية صيام يوم الجمعة صحيحة، إلا أنه من المرجح ألا يصوم يوم الجمعة.

هل يجوز صيام يوم الجمعة لقضاء ذلك؟

صوم الجمعة من تلقاء نفسه حرام، فهو نهي عن صيامه، أي: صيام يوم الجمعة لا يحرم، ولا يحرم كره الحرمة، إلا أن أول شيء هو عدم جعل يوم الجمعة صومه.

صوم الجمعة من تلقاء نفسه حرام، ونهي عن الصيام المطلق تجاوز الغلبة. إذا كان صيام يوم الجمعة وفاءً بصوم مطلوب، كصيام رمضان، فالصيام فيه ممكن شرعاً ولا حرج فيه ولا مكروه، فيصح قضاء ما عليك من أيام رمضان يوم الجمعة. ويصح الصوم.

حكم قضاء صيام يوم الجمعة

صوم الجمعة هو قضاء صوم فريضة كصيام رمضان. الصيام فيه ممكن شرعا ولا حرج فيه ولا مكروه. فيصح قضاء أيام رمضان التي عليك يوم الجمعة، والصوم صحيح.

في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أحاديث تفيد بأنه يكره صيام يوم الجمعة وحده (بدون صيام يوم الخميس قبله أو يوم السبت الذي يليه)، مما يدل على عدم الموافقة إذا وقد نوى الصائم بذلك أن يصوم يوم الجمعة، ويخصصه لذلك دائمًا، مع أنه يعتبر عيدًا للمسلمين. على حد تعبيره.

ويكره الصائم إذا قصد الصائم في صيامه أن يعترض على ما شرع الله من الاحتفال بيوم الجمعة، فهو عيد للمسلمين، ويقين أن من خال من هذا الغرض، فلا كراهة فيه. فعل خاصة إذا كان الصوم قضاء.

حكم صيام المرأة يوم الجمعة

لا مانع أمام المرأة التي لم تفطر في رمضان أن تمضي أيام أفطرتها في رمضان يوم الجمعة، ولا يحب أن تصوم يوم الجمعة وحده، إلا لمن صام هذا اليوم طوعا أو إذا لقد كانت نفوذا مطلقة وليست مرتبة من قبل القضاء أو لا تتعلق أيضا بعادة كانت تصومها في الصوم النافذ.

خصوصية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

خصوصية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة حثنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على قراءة العشر الآيات الأخيرة من سورة الكهف حفاظا من محاكمة المسيح الدجال.

حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قرأ الآيات العشر الأخيرة من سورة الكهف حُصن من فتنة كثيرة). ومن قرأها يوم الجمعة أضاء بين يومي الجمعة.

فضل تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة أن الله نور بين رجليه وسحب السماء. عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له نورًا. بين يومي الجمعة “.

فأجاب عثمان قائلًا: إذا كانت السنن أو الأشياء الصالحة المستحبة إذا فاتتها دفعة واحدة، فتأتي بها في وقت آخر، كمن يشتت عن قضاء ما كان يوم الجمعة فيقرأها. في اليوم الثاني أو في السن الذي يناسبه.

وأمرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن نتأكد من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة على قوله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة. ينير الله له النور بين رجليه وغيوم السماء.