متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، حيث ينتج المبيضون كمية غير طبيعية من الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكورية توجد عادة عند النساء بمعدلات منخفضة.

علاج متلازمة تكيس المبايض ومضاعفاتها

يصف اسم متلازمة تكيس المبايض الأكياس الصغيرة وهي أكياس مليئة بالسوائل تتشكل في المبايض. ومع ذلك، فإن بعض النساء اللواتي يعانين من هذا الضغط النفسي لا يعانين من التكيسات، في حين أن القليل من النساء اللواتي لا يتأثرن بهذا الضغط النفسي يصبن بالخراجات.

أعراض تكيس المبايض

الحيض غير المنتظم

فترة مفقودة

دورة الطمث الخفيفة

المبيضات الكبيرة أو بها العديد من الخراجات

زيادة شعر الجسم، بما في ذلك الصدر والمعدة والظهر (الشعرانية)

زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن

حب الشباب

بشرة دهنية

صلع شبيه بالصلع الذكوري

خفة الشعر

العقم

الزوائد الجلدية على الرقبة أو الإبط

بقع داكنة أو سميكة من الجلد على مؤخرة العنق والإبطين والضرع السفلي

أسباب تكيس المبايض

المحرك الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض غير واضح. العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين. هذا يعني أن الجسم لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل جيد

تتراكم مستويات الأنسولين في الجسم وقد تؤدي إلى زيادة مستويات الأندروجين. يمكن أن تؤدي السمنة أيضًا إلى زيادة مستويات الأنسولين وتفاقم أعراض متلازمة تكيس المبايض.

قد تعمل متلازمة تكيس المبايض أيضًا في العائلات. من الشائع أن تصاب الأخوات أو الأم والابنة بمتلازمة تكيّس المبايض.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض؟

قد تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض إذا كانت والدتها أو أختها مصابة بها. قد تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة به إذا كانت تعاني من مقاومة الأنسولين أو السمنة.

كيف يتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض؟

سيسأل مقدمو خدمات الاستذكار الصحي عن التاريخ الطبي للمرأة وأعراضها، كما ستخضع لفحص جسدي، وربما يشمل فحص الحوض. يتحقق هذا الاختبار من الصحة الإنجابية للمستخدمين، داخل وخارج الجسم، وفقًا لـ “جونز هوبكنز ميديسن”.

قلة من أعراض متلازمة تكيس المبايض تشبه تلك التي تسببها مشاكل صحية أخرى ؛ لذلك، هناك إمكانية للخضوع لاختبارات مثل الموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم

هل تحصل الإناث على تكيس المبايض؟

من الشائع أن تكتشف الإناث أن لديهن متلازمة تكيس المبايض عندما يواجهن مشكلة في الحمل، ولكنه عادة ما يبدأ بعد فترة وجيزة من الدورة الشهرية الأولى، في سن 11 أو 12 عامًا، ويمكن أن يحدث أيضًا في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر. إلى المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

علاج تكيس المبايض

يعتمد علاج متلازمة تكيس المبايض على عدد من العوامل. قد يشمل ذلك العمر وشدة المظاهر والجمعيات والصحة العامة للمريض. قد يعتمد نوع العلاج أيضًا على ما إذا كنت ترغبين في الحمل في المستقبل.

بشكل عام، هناك طريقتان لعلاج متلازمة تكيس المبايض:

علاج تكيس المبايض لدى السيدات اللاتي يرغبن في الحمل

1- تغيير النظام الغذائي والتعود على زيادة الأنشطة البدنية

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة المزيد من النشاط البدني على إنقاص الوزن وتقليل الأعراض والارتباطات، مما يساعد جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة، وخفض مستويات السكر في الدم، وقد يساعدك على الإباضة.