ما هو سبب البيعة؟ وفيه بايع الصحابة الكرام والمسلمون رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لقتال الكفار والمشركين بعد شائعة مقتل عثمان، وفي هذا المقال سنتحدث عن محمود حسونة في الموقع الإلكتروني مبايعة الرضوان وأسبابه وشروطه وغير ذلك من الأمور المتعلقة به.

ما هي البيعة للرضوان وما سبب التسمية؟

البيعة مصطلح يستخدم للدلالة على الصفقة التي تتم في حالة البيع، وتجدر الإشارة إلى أن البيعة هي اللفظ الذي يطلق على الصحابة رضي الله عنهم، بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – لأنهم قدموا أنفسهم وكل ما كان لديهم من أجل نصرة الرسول الكريم، وفي سبيل دعوة الحق وتوحيد الله تعالى وإعلاء كلمته، ويعود سبب تسمية هذه البيعة بالرضوان إلى الله سبحانه وتعالى أنزل في كتابه الكريم: {لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السََّتَينَةَ عَلَثَيبِمًا

ما هو سبب البيعة؟

سبب البيعة شائعة مقتل عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بتأخر عودته من مكة.بعد أن استقر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه بالمدينة المنورة اشتقت أرواحهم إلى مكة المكرمة. فلما علم قريش بالأمر قرروا منع الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه من دخول العمرة وأداءها، فأرسل لهم عثمان بن عفان رسولًا للتفاوض معهم ومحاولة إقناعهم. ولأن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان له علاقة بقريش، فقالوا له: إن شئت فلديك العمرة وحدك بغير الرسول والصحابة. ولكنه رفض ذلك فأخذوه معهم أسيراً. بعد غيابه الطويل انتشر خبر وفاة عثمان بن عفان. عن قتال المشركين في سبيل الله، وأنزل الله تعالى قوله تعالى: {يرضى الله عن المؤمنين إذا بايعوكم تحت الشجرة}

وسمي هذا البيعة رضوان، وفقا لما ورد في الآية الكريمة من رضى الله تعالى.

شروط الولاء لرضوان

بايع المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقاتلوا في سبيل الله ولا يتوانوا عن قتال المشركين حتى ينتصروا أو يحققوا الشهادة.

وبلغ عدد المبيعة ألف وأربعمائة أو ألف وخمسمائة.[6] وأما الشجرة التي قُطعت عندها، فقد زوال أثرها، وذكر ابن حجر روايتين عنها. علم عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن هناك من يصلون على الشجرة، فأمر بقطعها حتى لا تكون فتنة على الناس.

فضل أهل الرضوان

يمكن ذكر فضل الصحابة الذين بايعوا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في عهد رضوان على النحو التالي:[8]

  • ينالون رضاء الله تعالى ومدحه لهم في القرآن الكريم.
  • دخولهم الجنة ونهي أجسادهم من نار جهنم جزاء لموقفهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • هم خير أهل الأرض، فقد رضي الله تعالى بهم تمام الرضا، واستحقوا منه هذه المكانة الرفيعة.[9]

هنا ننتهي، نصل إلى نهاية المقال ما هو سبب البيعة؟ تحدثنا فيه عن البيعة لرضوان ووقت حدوثها، إضافة إلى ذكر سبب الودي وشروطه ونتائجه والدروس والدروس المستفادة منه ودور الصحابة الكرام رضي الله عنهم في العهد.