ماذا فعل الأمير حمزة في الأردن ولماذا تم تحديد إقامته؟ عاد اسم الأمير حمزة، الأخ غير الشقيق لملك الأردن، إلى تصدر عناوين الأخبار في وسائل الإعلام العربية والدولية. فيما كشف ملك الأردن التفاصيل ماذا فعل الأمير حمزة في الأردن؟ والذي نذكره في المقال التالي من موقع محمود حسونة، حيث نتعرف على سبب تحديد مكان إقامة الأمير حمزة.

من هو الأمير حمزة بن الحسين؟

الأمير حمزة بن الحسين بن طلال. وهو الابن الأكبر للملك حسين من زوجته الرابعة الملكة نور. ولد الأمير حمزة في 29 مارس 1980 م. تخرج من مدرسة Harrow في المملكة المتحدة ثم من الأكاديمية العسكرية الملكية في Sandhurst. كما درس الأمير حمزة في جامعة هارفارد وخدم في القوات المسلحة للمملكة الأردنية. وكان الملك عبد الله قد عينه وليا للعهد عام 1999 بناء على طلب والده الراحل عندما كان ابنه الأمير حسين في الخامسة من عمره. إلا أن الملك أقاله من منصبه عام 2004 م، وعين الأمير حسين وليًا للعهد عام 2009 م.

ماذا فعل الأمير حمزة في الأردن؟

تعود تفاصيل ما فعله الأمير حمزة في الأردن إلى العام الماضي. عندما اتهمت الحكومة الأردنية الأمير المشاركة فيما يسمى بـ “أحداث الفتنة” والانضمام إلى المخططات الهادفة إلى زعزعة استقرار نظام الحكم والأمن في المملكة الأردنية الهاشمية.. منذ ذلك الحين، وضع الأمير حمزة تحت الإقامة الجبرية. في محاولة من العاهل الأردني وأفراد العائلة المالكة لحل المشكلة في إطار عائلي، وإعادة الأمير حمزة إلى رشده، كعضو فاعل في الأسرة الهاشمية.

لماذا تم تحديد مكان إقامة الأمير حمزة؟

وأعلن العاهل الأردني موافقته على توصيات المجلس الذي شكلته العائلة المالكة، بتقييد اتصالات ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين، وتقييد إقامته، واصفاً إياه بـ “الأمير المخادع”. من أين أتت بعد ذلك وأعلن الأمير حمزة، تنازله عن لقب الأمير عبر تغريدة نشرها على تويتر، قال فيها: “من منطلق الصدق والضمير، لا أرى سوى كراهية والتنازل عن لقب أمير”. هاجم في رسالته المؤسسات الأردنية وتحدى نزاهتها. الأمر الذي أثار جدلا كبيرا داخل وخارج المملكة الأردنية الهاشمية. خاصة وأنه قدم اعتذارا للملك عبد الله الثاني طالبا العفو عن مواقفه وانتهاكاته في شهر مارس. واعتبر العاهل الأردني هذا التصرف انتهاكًا واضحًا لمنصبه كأمير، وانتهاكًا للأعراف والتقاليد التي تلتزم بها العائلة المالكة.