تفاصيل قرارات البنك المركزي المصري اليوم بشأن سعر الفائدةتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، 19 مايو 2022 م، من أجل حسم القرار المتوقع بشأن أسعار الفائدة على عمليات الإيداع والإقراض في الجمهورية المصرية، وسط حالة من الإحباط من جانبها. من المواطنين المصريين، ومن خلال الموقع الإلكتروني لمحمود حسونة سوف نلقي الضوء على التطورات قرارات البنك المركزي اليوم بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك.

تفاصيل قرارات البنك المركزي المصري اليوم بشأن سعر الفائدة

في تصريحات صحفية لرئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد البنوك العربية، عقب انتهاء اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس 19 مايو، بنك مصر. لن يصدر أي شهادات ادخار جديدة بعائد أعلى من الشهادة بعائد 18٪ التي تم إطلاقها في مارس. وأضاف أنه يتوقع أن يصدر البنك المصري شهادة جديدة لمدة ثلاث سنوات، والتي سيكون لها فائدة أكبر من الشهادة الحالية والتي تدر 11٪ ولكن الفائدة عليها لن تقترب من 18٪ نهائياً.
يشار إلى أن البنك المركزي رفع سعر الفائدة بنسبة 1٪ خلال اجتماع طارئ في 21 مارس، قررت فيه لجنة السياسة النقدية بالبنك رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بمقدار 100 نقطة أساس لتصل إلى 9.25٪. و 10.25٪ و 9.75٪ على التوالي.

التضخم في مصر

يواصل معدل التضخم السنوي في الجمهورية المصرية ارتفاعه، حيث بلغ 14.9٪ في أبريل الماضي، نتيجة استمرار موجة أسعار المواد الغذائية التي ارتفعت أسعارها بأكثر من 29٪، خاصة الزيوت والحبوب والخضروات. نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية، يشهد العالم كله موجة كبيرة من الأسعار، تعد الجمهورية من أكبر مستوردي الحبوب في العالم، وتعتمد على روسيا وأوكرانيا في استيراد نحو 85٪ من الحبوب، وخاصة القمح. و 73٪ زيت عباد الشمس. جهوده لاحتواء أكبر معدل تضخم مسجل في البلاد منذ أربعة عقود.

الاحتياطي النقدي في مصر

انخفض احتياطي النقد الأجنبي في مصر بمقدار 4 مليارات دولار إلى 37 مليار دولار، وهو ما يكفي لسد حاجة 5 أشهر من الواردات السلعية. وكانت الجمهورية قد طلبت دعم صندوق النقد الدولي من أجل تغطية الخسائر الاقتصادية التي سببتها الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث يبلغ معدل الفقر في مصر 30٪ من إجمالي سكان مصر، وهو أكثر من 103 مليون نسمة.

متى يجتمع البنك المركزي المصري؟

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس كل ستة أسابيع، ويتم عرض الجدول الزمني لاجتماعات لجنة السياسات حتى نهاية العام الحالي على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، وقد عقدت اللجنة اجتماعين. منذ بداية هذا العام 2022، كان الأول في 3 فبراير، والثاني كان في 24 مارس، والثالث اليوم 19 مايو، وبناءً عليه، هناك خمسة اجتماعات متبقية، ومن المقرر عقدها في 23 يونيو، 18 أغسطس و 22 سبتمبر و 3 نوفمبر و 22 ديسمبر. وستناقش اللجنة خلال اجتماعها التقارير والدراسات المالية وآخر المستجدات الاقتصادية محليا ودوليا.