من القاهرة الى جنين تحية طيبة شيرينو من القاهرة إلى القدس الحرة، تستمر التغطية .. وارتفعت أصوات هذه الهتافات لتردد صدى جدران ولوبي نقابة الصحفيين المصريين، في الاحتفال بذكرى شهيدة الصحافة الفلسطينية والعربية شيرين أبو عقله، التي استشهدت برصاصة غدر صهيونية. الحادي عشر من مايو الجاري.

• تفاصيل اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عقله

• شيرين أبو عقله: من هي المراسلة التي قتلت اليوم في جنين؟

وحضر مراسم الذكرى المئات من أعضاء الهيئة العامة لنقابة الصحفيين والعديد من الشخصيات والرموز المصرية والعربية، والتي بدأت بوقفة شموع على روح الشهيد أبو عقيلة وتسجيل كلمات رثاء في كتاب العزاء.

أكد الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين أن شيرين أبو عقلة فجرت عبوة ناسفة.

لقد غطى العالم بهدوء كل ما كان العالم يتجاهله لسنوات عديدة بأداء احترافي عالٍ من أجل الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في وطن. فباستشهادها ومقاومتها للمحتل وحتى في جنازتها للعالم، انفجرت الإدارة الفلسطينية على مدى عقود.

وشدد رشوان على أننا سنواصل دعمنا لكافة حقوق الشعب الفلسطيني المحتل، وهي حقوق أقرها التاريخ والشرعية الدولية التي لم تطبق واحداً من ألف مضيفًا أننا كنقابة للصحفيين لم ولن ندعم القضية الفلسطينية منذ تأسيسها عام 1941 أو خلال وقوع النكبة الفلسطينية عام 1948 أو في عهود قادةها ومجالسها العمومية، منع كل أنواع التطبيع مع المحتل الإسرائيلي.

وقال رشوان إنه سيعرض على مجلس النقابة عدة قرارات من بينها استحداث جائزة ضمن جوائز الصحافة المصرية باسم الشهيد شيرين أبو عقله في شؤون تغطية فلسطين. فتح حساب جديد لصالح الدعوى القضائية لاغتيال الشهيد أبو عقله و – دعم كافة الإجراءات القانونية لمحاكمة المحتل عن جرائم اغتيال أكثر من 80 صحفيًا فلسطينيًا، آخرهم شيرين أبو عقله.

توحيد الرتب

وأكد السفير الدكتور سعيد أبو علي الأمين العام عن فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية لم تكن صحفية فلسطينية مرموقة فحسب، بل كانت كذلك فعلت الكثير من أجل القضية الفلسطينية بوطنيتها واستشهادها، ووحدت صفوف الشعب الفلسطيني بمذاهبهم ودياناتهم وقواهم لإحياء روح الصمود والمقاومة.

وكشفت في جنازتها عن جرائم المحتل الوحشي التي سجلتها شيرين منذ فترة طويلة بالصوت والصورة كجرائم حرب ضد الإنسانية، بحسب تصنيف المؤسسات الدولية.

وأضاف أبو علي أننا نطالب بالانتقام منها أمام العدالة الدولية، ليس فقط بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة وتقديم الجناة إلى القضاء الدولي الفعال، بل لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته مع القدس الشريف. كعاصمتها.

ازدواجية المعايير

أشارت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى أن جرائم الاحتلال لا تنتهي وأن جريمة جديدة قد سقطت. شهيدناسقطوا برصاص الاحتلال وهي ترتدي سترة صحفيةفي انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي الإنساني، مضيفًا أنها خسارة كبيرة جدًا، لذلك يجب أن نرفع صوتنا لفضح الازدواجية في تطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وهي جريمة يجب أن نوقفها من قبل وتكون مناسبة. لاستعادة الزخم للقضية الفلسطينية والمطالبة بإجراء تحقيق دولي فوري وشفاف وعلني في ملابسات اغتيال شيرين أبو عقله، وأن نتحد حتى يستعيد الشعب الفلسطيني حقوقه الكاملة وغير المنقولة في دولة فلسطينية حرة ومستقلة مع القدس الشريف عاصمة لها.

وأوصى خطاب بألا نغض الطرف عن التحقيق الدولي السريع ومسؤولية الأمم المتحدة ومجلس الأمن في هذه الأزمة التي تكشف عن ازدواجية المعايير. تم اغتيال الواجب الإعلامي المقدس وانتهاكه. ستؤدي هذه الجرائم إلى استمرار دائرة العنف. ؟

من جانبه وجه دياب اللوح سفير دولة فلسطين بالقاهرة نقابة الصحفيين بالقيام بهذا الحدث تكريما للشهيد أبو عقيلة، حيا شهداء القوات المسلحة والشرطة المصرية الذين استقبلوا. دمرت أرض فلسطين دفاعا عن القدس ودفاعا عن القضية الفلسطينية، مضيفا أن مصر عليها ديون كبيرة في أعناق الشعب الفلسطيني. .

تجديد العهد

وأشار إلى أن موعد وفاة أبو عقيلة 11 أيار سيكون يوم فاصل في تاريخ الأمة العربية كمرحلة جديدة من النضال الوطني الفلسطيني.

ودعا إلى إطلاق مبادرة لاعتبار هذا اليوم يومًا عالميًا للتضامن مع الصحافة الفلسطينية. نحتفل بالذكرى الرابعة والسبعين للنكبة الفلسطينية. نجدد العهد ونعد بالتمسك بحق الشعب الفلسطيني في العودة إلى أرضه. لدينا 7 ملايين فلسطيني، بين لاجئين ومهجرين، لهم الحق في العودة إلى ديارهم ومنازلهم التي طردوا منها قسراً عام 1948. نحن نتمسك بهذا الحق ولا يحق لأحد التنازل عنه.

خلع حذائك وتوضأ وأنت في فلسطين

قالت الدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذ الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن استشهاد شيرين أبو عقلة أحيا القضية الفلسطينية، كما أحيا دور نقابة الصحفيين المصريين في دورها الوطني والوطني، وأكدت الجميع. مواقفها من مقاطعة التطبيع، مضيفة أن شيرين نموذج في التضحية والصحافة الجادة، أوضحت الفرق بين موظف صحفي وصحفي بقضية ضحى بحياته من أجل قضيته. كان استشهاد شيرين حدثا وحد الفلسطينيين بتياراتهم السياسية وفصائلهم الوطنية ودياناتهم السماوية. فعندما تسقط رصاصة صهيونية في جسد صحفي فلسطيني مسيحي، وتنتشر على أكتاف إسلامي، وعندما نسمع ترانيم القيامة تتلو ترنيمات التكبير، فخلع حذائك وتوضأ كما أنت في. فلسطين.

كما حضر الحفل ممثلو نقابة المحامين والأطباء ونقابة الأطباء البيطريين ونقابة العاملين بالصحافة والطباعة والإعلام والفنان سامح الصريطي نقابة الصحفيين الأسبق يحيى قلاش.