ما معنى وهن على وهن في القرآن الكريم

ما معنى ضعفهم في القرآن الكريم؟ في أكثر من مكان في كتابه الكريم ، أوصى الله تعالى خادمه بمرافقة والديه وإكرامهما في الحياة وبعد الموت ، وربط رضاهم برضا الله وإيمانه به والطريق إلى الجنة.

ما معنى ضعفهم في القرآن الكريم؟

تكررت وصايا الله تعالى لعباده بالرفق بالوالدين والرحمة معهم والتحذير من غضبهم وعصيانهم وإساءة معاملتهم في كثير من الآيات القرآنية الشريفة ، واقترن ذلك بعبادة الله تعالى. تعالى لقوله: {واعبدوا الله ولا تقربوه بشيء ومثله}.[1]وقوله تعالى: {وقد أمرنا الرجل بوالديه: ضعفته أمه على ضعف ، وكان فطامه في سنتين:[2]وبناء على ما تقدم فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي:

  • ضعف عند التضاعف ، أي أن الأم الحامل تضعف كل يوم بسبب مشقة الحمل.

الفرق بين معنى كلمة “فطم” و “كره” في القرآن الكريم

ويختلف معنى كلمة كره عن معنى كلمة “وين” في القرآن الكريم ، فقد أشير أعلاه إلى أن كلمة “وين” تدل على الضعف الذي يصيب الأم بسبب الحمل. وقد جاء في قوله تعالى: {حملته أمه تحت الإكراه وولدته مكرهًا} وهو يشير إلى كراهية الأم لظروف الحمل وما ينتج عنها من إجهاد وعسر وضعف وألم وألم الولادة.

تكريم الأم في القرآن الكريم والسنة النبوية

جعل الله تعالى الأم مصدر الرعاية والحنان والعطاء وطريق الإيمان والراحة والسعادة في الدنيا والآخرة. تميز الأب والأم بالصلاح لأن الابن قد يكون مهملاً ومتساهلًا في حقها بسبب طبيعتها ، وذلك احترامًا لها وتقديرها وتكريمها. قال – صلى الله عليه وسلم -: “أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبيك ثم الأقرب ثم الأقرب”.[5].

وبهذه الطريقة نصل إلى نهاية هذه المقالة ، والتي من خلالها تم تحديد الإجابة الصحيحة على السؤال ما معنى ضعفهم في القرآن الكريم؟ بالإضافة إلى مناقشة صلاح الأم في القرآن الكريم والسنة النبوية.

زر الذهاب إلى الأعلى