سبب طرد بني النضير من المدينة. إقامة المدينة المنورة بعد هجرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – الأنصار من الأوس والخزرج، والمسلمون الذين هاجروا من مكة، والمشركون من الأوس والخزرج، واليهود من الأوس والخزرج. بنو النضير وبني قريظة وبنو قينقاع. سبب إخلاء بني النضير من المدينة المنورة.

سبب طرد بني النضير من المدينة

وبعد أن طرد النبي – صلى الله عليه وسلم – بني النضير من يهود بني قينقاع ليقيموا في المدينة، وقاتل بني قريظة. اختلف المؤرخون في سبب إخلاء بني النضير. من بين الأسباب المتفق عليها ما يلي:

  • وهم يخططون لقتل الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعد أن طلب منهم المساعدة في دفع جزء من دية رجلين من بني عامر قتلهما المسلم عمرو بن أمية الضمري. صلى الله عليه وسلم – بذلك أنزل عنهم وطردهم.
  • أما الرواية الأخرى فهي تحريض قريش بني النضير على قتال النبي – صلى الله عليه وسلم – فأرسل الأخير بنية الغدر على النبي صلى الله عليه وسلم. عليه السلام – يطلب لقاءه وثلاثة من أصحابه مع ثلاثة من رجالهم لإقناعهم بالإسلام، فأرسلت امرأة من بني النضير إلى أخيها المسلم من أنصار النبي – صلى الله عليه وسلم. سلام – عادوا إلى المدينة المنورة وأمروا بإخلاءهم.

هجرة بني النضير من المدينة

خرج بنو النضير من المدينة المنورة بعد أن عاشوا فيها قرونًا، وأخذوا منها كل ما استطاعوا، ثم هدموا كل ممتلكاتهم من البيوت حتى لا ينتفع بها المسلمون، فوزعوا في خيبر، على بعد أميال قليلة من المدينة المنورة، وفي جرش في جنوب الشام. أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ*وَلَوْلَا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ*ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ*مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ}[2]

معركة بني النضير

اختلف المؤرخون في تحديد موعد غزوة بني النضير، حيث حاصر المسلمون منازل قبيلة بني النضير عدة ليال، فاختاروا مغادرة المدينة دون قتال. وقيل: كانت هذه المعركة بعد غزوة أحد، وتحديداً في ربيع الأول من السنة الرابعة للهجرة، على ما جاء به ابن القيم.

وبهذه الطريقة نصل إلى نهاية هذه المقالة، والتي من خلالها تم تحديد الإجابة الصحيحة على السؤال سبب طرد بني النضير من المدينة بالإضافة إلى مناقشة أهم المعلومات عن يهود بني النضير بالمدينة المنورة.