نشرت مجلة فوربس الأمريكية المتخصصة في إحصاءات الثروة والأعمال، قائمتها السنوية لأغلى الأندية في العالم، والتي تضمنت أندية كرة القدم ونوادي الرياضات الأخرى مثل كرة السلة والرجبي وهوكي الجليد وغيرها. في هذه القائمة سنتناول أغلى أندية كرة القدم التي رصدتها فوربس في عام 2022

والتي لم تتغير بشكل كبير ولم تختلف بشكل ملحوظ عن قائمة العام الماضي 2021، تصدّر نادي برشلونة قائمة أغلى أندية كرة القدم في العالم.، بقيمة 4.760 مليار دولار، متجاوزة الأندية الكبرى مثل منافسيها التقليديين في الدوري الإسباني ريال مدريد وبايرن ميونيخ وقطبي مانشستر سيتي.

قائمة فوربس لأهم أندية كرة القدم في العالم لعام 2022:

  • برشلونة (4.760 مليار دولار):

تصدر نادي برشلونة قائمة أفضل نادي كرة قدم في العالم هذا العام، بقيمة تقدر بـ 4.760 مليار دولار أمريكي. منتخب إسبانيا 31 مرة وكأس السوبر الإسباني 13 مرة. ليونيل ميسي ودييجو مارادونا ورونالدينيو وتشافي هيرنانديز وأندرياس إنيستا ويوهان كرويف هم أبرز اللاعبين الذين لعبوا في الفريق الكتالوني.

• قائمة فوربس السنوية للرياضيين الأعلى أجراً في عام 2022، ميسي ليس في الصدارة

• تتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول التي تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم لعام 2022

  • ريال مدريد (4.750 مليار دولار):

ريال مدريد هو المنافس الأول لبرشلونة. ينشط ريال مدريد في دوري الدرجة الأولى الإسباني وهو أحد الأندية التي لن تهبط أبدًا إلى الدرجة الثانية. ريال مدريد هو النادي الذي أحرز لقب دوري أبطال أوروبا “13 لقباً” وهو في طريقه لتحقيق اللقب الـ14 في التاريخ، حيث سيواجه نادي ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا والريال. فاز ريال مدريد بالدوري الإسباني 35 مرة، ويعد كريستيانو رونالدو ورونالدو نازاريو وروبرتو كارلوس أبرز اللاعبين الذين لعبوا لريال مدريد في تاريخه.

  • بايرن ميونيخ (4215 مليار دولار):

يعتبر بايرن ميونيخ النادي الأبرز في الدوري الألماني “البوندسليجا” ومعظم ألقابه في التاريخ. فاز بايرن ميونيخ بلقبه العاشر على التوالي في الدوري الألماني هذا الموسم، ليصل إجماليه إلى 31 لقباً. كما حقق بايرن ميونيخ لقب دوري أبطال أوروبا 6 مرات، كان آخرها عام 2020. ومن أبرز اللاعبين الذين لعبوا مع بايرن ميونيخ، آرين روبن وفرانك ريبيري وجيرد مولر وكارل هاينز رومينيجه وسيباستيان شفاينشتايجر.

  • مانشستر يونايتد “4.2 مليار دولار”:

مانشستر يونايتد أحد أبرز الأندية الإنجليزية في التاريخ. وسبق أن فاز يونايتد بالدوري الإنجليزي 20 مرة، وكأس الاتحاد 12 مرة، وكأس الرابطة 5 مرات، ودوري أبطال أوروبا 3 مرات. يلقب النادي بالشياطين الحمر. كريستيانو رونالدو وريان جيجز ووين روني وديفيد بيكهام وبول سكولز وبيتر شميشيل هم أبرز اللاعبين في التاريخ.

  • ليفربول “4.1 مليار دولار”:

يعتبر ليفربول من أهم الأندية في الدوري الإنجليزي الممتاز. توج ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 19 مرة ولقب دوري أبطال أوروبا 6 مرات. يلقب نادي ليفربول بـ “الريدز”، ويعد محمد صلاح وستيفن جيرارد ومايكل أوين وروبي فاولر أبرز لاعبي الريدز عبر التاريخ.

  • النوادي الأخرى:

مانشستر سيتي (4 مليارات دولار)، تشيلسي (3.2 مليار دولار)، أرسنال (2.8 مليار دولار)، باريس سان جيرمان (2.5 مليار دولار)، توتنهام (2.3 مليار دولار).