جهاز الجسم الذي يدفع الدم مباشرة إلى أنسجة الحيوان هو العضو، خلق الله جميع المخلوقات وداخل كل منها أعضاء مرتبة بترتيب هندسي وتؤدي دورها الحيوي بكفاءة سواء في البشر أو الحيوانات أو الطيور، وسنتعرف من خلال موقع محمود حسونة عن اسم النظام المسؤول عن الدفع الدم في أنسجة الحيوانات في السطور التالية.

جهاز الجسم الذي يدفع الدم مباشرة إلى أنسجة الحيوان هو العضو

الحيوانات داخل أجسامها عروق وشرايين تنقل الدم من خلالها بعد ضخ هذا الدم من القلب وتنقيته ثم توزيعه على باقي الجسم حتى يتمكن الحيوان من الحركة والقيام بجميع أنشطته اليومية، وهو من أهم الوظائف الحيوية في جسم الحيوانات التي تحافظ على بقائها، ومما سبق نستنتج إجابة السؤال السابق على النحو التالي:

هندسة نظام الدورة الدموية

يتكون الجهاز الدوري في جسم الكائن الحي من مجموعة من الأوعية المتشابكة معًا ولها شكل أسطواني يتكون من (الشرايين – الشعيرات الدموية – الأوردة)، وهي متصلة بالعضو المسؤول عن حياة الكائنات الحية، وهو قلب. ويتحرك الدم في الدورة الدموية بطريقة حرة، وذلك بسبب حركة الدم في نفس الاتجاه في الأوعية الدموية، ودورته أحادية الاتجاه، وتبدأ الدورة من القلب وتنتقل عبر الأوعية الدموية وتصل مرة أخرى. الى الدم

أنظر أيضا: هل يجوز الترحم على الحيوانات

النظام الدوري في المفصليات

يوجد النظام الدوري للمفصليات في الحشرات والقشريات ومعظم الرخويات، وهذا النظام مفتوح في الدورة الدموية المفتوحة، ويتحرك الدم ضمن هذه الدورة بطريقة حرة ويتم ضخه في تجويف الهاموكول والدم. يختلط مع السائل الخلالي والدم في ذلك الوقت يسمى الملف، وهذا الدم يندفع ويتحرك داخل الدورة الدموية مع بداية حركة الحيوان، ويبدأ القلب بضخ الدم، ويدور الدم حول كل عضو داخل تجويف الجسم من خلال الدورة الدموية المفتوحة، ويعود الدم إلى القلب مرة أخرى من خلال ostia.

فتح الدورة الدموية

تبادل المغذيات والغازات في وقت الدورة الدموية في الدورة الدموية المفتوحة، والدورة الدموية المفتوحة هي عكس الجهاز المغلق لأنها لا تحتاج إلى دفع الطاقة مثل تلك المغلقة، هناك نظام يسمى المقايضة حيث تضخ كمية الدم حسب كمية الأكسجين التي يحتاجها الحيوان، وهذا ما يفسر لنا سر اختفاء الحشرات التي لها أجنحة يبلغ عرضها حوالي 70 سم، وذلك بسبب النظام الدوري المغلق الموجود داخل الطيور والذي كانت موجودة قبل 150 مليون سنة، مما وفر لها طيرانًا سريعًا وتتغذى على هذه الحشرات.

الجهاز الدوري للأسماك

للأسماك دورة دموية واحدة وبسيطة، وقلب السمكة مقسم إلى غرفتين يوجد فيهما بطين واحد وأذين واحد. يتحرك الدم في الجسم قبل أن يعود إلى الأذين، وهذا هو الدوران الجهازي، ويؤدي تدفق الدم أحادي الاتجاه إلى تكوين تدرج مؤكسج إلى الدم غير المؤكسج حول دائرة الأسماك الجهازية.

أنظر أيضا: بحث عن مرض ضغط الدم

بهذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة موضوعنا السابق حيث تعرفنا على إجابة سؤال المقال. جهاز الجسم الذي يدفع الدم مباشرة إلى أنسجة الحيوان هو العضو، تعلمنا أيضا عن وظيفته.