وظيفة الجهاز هي تحريك عظام الجسم، لقد خلق الله جسم الإنسان بدقة كبيرة، ولكل جزء وعضو في الجسد دور ووظيفة مهمة تساعد الإنسان على العيش والقيام بجميع الأنشطة اليومية. من خلال محمود حسونة سنتعرف على أحد أجهزة الجسم المسؤولة عن الحركة وما يتكون منه في السطور التالية.

وظيفة الجهاز هي تحريك عظام الجسم

تتواجد هذه العضلات بين الهيكل العظمي للجسم والجلد وتلعب دورًا مهمًا في جسم الإنسان منذ بداية ولادته حتى وفاته، حيث تنقبض وتسترخي من أجل تحريك الجسم بشكل طبيعي، ولها دور مهم. دور في ربط الهيكل العظمي ببعضه حيث يربط الذراع بالكتف والساق بالفخذ وهناك عضلات أخرى غير متصلة بالعظام مثل عضلة القلب والمعدة ونستنتج مما تقدم الإجابة على السؤال السابق على النحو التالي:

  • الجهاز العضلي.

وظائف الجهاز العضلي

إنه الجهاز الذي يتحرك به جسم الإنسان من أجل ممارسة جميع الأنشطة التي يقوم بها يوميًا. تسمى عضلات الجسم باللحوم. توجد هذه العضلات في الجسم الطبيعي ب 600 عضلة، وتشكل 40٪ من الوزن الطبيعي للجسم وتعطي كتلة الجسم، هناك العديد من المهام التي يؤديها الجهاز العضلي، وهي كالتالي

  • يساعد في تحريك الجسم بشكل طبيعي حيث يحمي الهيكل العظمي من أي صدمة.
  • له دور رئيسي في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، من خلال انقباض وانبساط الشريان.
  • له دور مهم في تسهيل عملية التنفس عن طريق توجيه الهواء إلى الرئتين.
  • يساعد الشخص في الكلام عن طريق تسهيل حركة اللسان.
  • يحافظ على درجة حرارة الجسم من الداخل.
  • ينقل الأطعمة عبر الجهاز الهضمي.

مكونات الجهاز العضلي

يتكون الجهاز العضلي عند كل إنسان من ثلاث عضلات رئيسية، لكل منها وظيفة حيوية في تحريك باقي الجسم، وهذه العضلات هي كالتالي:

عضلات بنيوية أو طوعية

إنها تلك العضلات التي يتم انقباضها وإرخاءها بإرادة الإنسان، وهي متصلة بالهيكل العظمي من خلال الأوتار. نرى تلك العضلات من خلال المجهر، وستظهر على شكل خطوط صغيرة الحجم جدًا، ومن أهم هذه العضلات عضلات الرقبة، والتي تلعب دورًا مهمًا في تحريك الرأس بسهولة، بما في ذلك الكتفين و عضلات الذراعين وعضلات اليدين والفكين وعضلات الساقين والفخذين والعضلات الهيكلية لها عدة أشكال وهي كالتالي:

  • مسطحة مثل العضلات الصدغية.
  • دائرية الشكل مثل عضلة الجفن.
  • على شكل مغزل.

العضلات الملساء أو اللاإرادية

هي تلك العضلات التي تتحرك تلقائيًا من خلال أمر يصدر من خلال الجهاز العصبي، وتؤدي هذه العضلات مهمتها في حال كان الشخص نائمًا أو مستيقظًا، فقد سميت هذه العضلات بهذا الاسم لأننا إذا أردنا أن نرى شكلها من خلال مجهر يظهرون ملساء بدون أي وجود خطوط، عضلات ملساء موجودة في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والدورة الدموية، كما أنها موجودة في عضلات الضلوع، والدليل على أن هذه العضلة لا إرادية هو شعور الشخص بالبرد. مما يؤدي إلى ارتعاش الجسم. درجة حرارة الجسم الداخلية.

عضلات القلب

هي تلك العضلات التي تشتمل على مواصفات العضلتين السابقتين في أن شكلها مخطط، لكنها عضلة لا إرادية، وتعتبر هذه العضلة من أهم أنواع العضلات داخل الجسم، لأنها إذا توقفت فكلها ستتوقف عضلات الجسم، وبالتالي فإن إيقافها يؤدي إلى الموت.