لا يستطيع الشخص الذي يمسك بسلك يحمل تيارًا كهربائيًا أن يتركه. تغير مسار البشرية جمعاء باكتشاف العالم الأمريكي بنجامين فرانكلين للكهرباء في عام 1752 عندما أثبت أن البرق يحمل طاقة، وذلك بربط قطعة من المعدن بطائرة حريرية، وعندما هبطت السماء وامضت، صاعق كهربائي. تم نقل الشحنة إلى المفتاح، وسوف يخبرنا ذلك موقع محمود حسونة حوله.

من يمسك بسلك بداخله تيار كهربائي لا يستطيع الهروب

يتم تحديد تأثير الصدمة الكهربائية عن طريق تحديد كمية التيار الكهربائي المتدفق عبر الجسم، وقيمة الجهد الكهربائي لمصدر التيار، لذلك فإن لمس كمية صغيرة من التيار الكهربائي يؤدي إلى الشعور بوخز خفيف، بينما التعرض لتيار كهربائي. قد تتسبب كمية كبيرة من التيار الكهربائي في حروق خطيرة، أو حتى تؤدي إلى سكتة قلبية إذا انتقلت كمية كافية منه إلى القلب، ويختلف الضرر الناتج عن الصدمة الكهربائية من شخص لآخر، وهنا إجابة السؤال هو: السؤال المطروح:

  • البيان صحيح.

أنظر أيضا: تنافر سلكين متوازيين يعني أن اتجاه التيار الكهربائي يتدفق من خلالهما

عداد التيار الكهربائي

يتكون التيار الكهربائي من تدفق الشحنات الكهربائية، مثل الإلكترونات والأيونات، عبر وسيط ناقل. وفقًا للنظام الدولي لوحدات القياس، تُقاس شدة التيار الكهربائي بـ “أمبير” وترمز إلى التيار الكهربائي بالحرف “I”، وهو الحرف الأول من اسم العالم الفرنسي Ampere، الذي وضع هذا القانون، الذي يربط مجالًا مغناطيسيًا ماديًا حول ملف مغلق، بالشحنة الكهربائية المتدفقة في الملف.

أنواع التيار الكهربائي

تم تحديد نوعين من التيار الكهربائي بناءً على آلية تدفق الشحنات عبر وسيطه وهما:

  • التيار المتناوب: يُشار إليه باختيار “التيار المتردد” ويسمى أيضًا التيار الجيبي أو التيار المتردد، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يعكس اتجاهه بشكل دوري، ويتأرجح ذهابًا وإيابًا حوالي 50-60 مرة في الثانية، وبالتالي فهو متغير في شدته والاتجاه، وله عدة أنواع: هلام ومنشور، مثلث ورباعي، ويستخدم في المنازل، وهو نوع من التيار الجيبي.
  • التيار الكهربائي المستمر: يُشار إليه عن طريق اختيار “DC” ويسمى أيضًا التيار المباشر، وهو تدفق التيار من منطقة الجهد العالي “القطب السالب” إلى منطقة الجهد المنخفض “القطب الموجب” وبالتالي فهي ذات كثافة ثابتة و اتجاه واحد.

وبذلك تمت الإجابة على السؤال المطروح في هذا المقال، وعرف أن عبارة: لا يستطيع من يمسك بسلك يحمل تيارًا كهربائيًا الهروب: هي على حق.