هل صلاة الجمعة واجبة على المسافر؟ غير المقيم في أرضه الذي قد لا يتمكن من جمع رقم معين لأداء صلاة الجمعة، وما حكم صلاة الجمعة للمسافر، حيث أن حضور صلاة الجمعة يتطلب بعض الشروط التي قد لا تتوفر في كل وقت ووقت، لذلك فإن موقع محمود حسونة سيحافظ على الأحكام الشرعية لشروط صلاة الجمعة للمسافر وعندما تسقط صلاة الجمعة للمسلم وغير ذلك من الأمور.

هل صلاة الجمعة واجبة على المسافر؟

صلاة الجمعة لا تجب على المسافر كما ذكر علماء أهل السنة والجماعة وذكر الإمام النووي في المجموع أن صلاة الجمعة لا تجب على المسافر إلا إذا وصل المسافر إلى مكان يوم الجمعة. تقام الصلاة ويؤدها فيكفيه لصلاة الظهر. قال ابن باز – رحمه الله -: “وهكذا فإن المسافر إذا صلى الجمعة مع الناس يكفيه عن الظهر ؛ لأن المسافر لا يلزمه الجمعة”. إذا مر ببلد وهو مسافر، وصلى معهم الجمعة، فيكفيه لظهر “. والله أعلم بكل شيء

هل تقصر صلاة الجمعة للمسافر؟

إذا كان المراد بقصر الجمعة أن يصلي المسافر وحدتي الصلاة في وحدة واحدة، فلا يجوز، ولا تنحصر صلاة الجمعة على هذا الشكل. الرباعية ركعتان والله أعلم.

متى تسقط صلاة الجمعة؟

صلاة الجمعة تقع على جماعة، وهي

  • النساء: وذكر علماء أهل السنة والجماعة أن صلاة الجمعة لا تجب على المرأة، وهذا ما نقله عن ابن المنذر والخطابي وابن بطال وابن قدامة.
  • شريحة: اتفق علماء المذاهب الأربعة من المذهب الحنبلي والشافعي والحنفي والمالكي على أن صلاة الجمعة ليست واجبة على العبد، وهو ما قاله أغلب العلماء، لأن العبد يعمل في خدمة سيده وهو مملوك. من أجل المنفعة.
  • صبي: اتفق علماء أهل السنة والجماعة على أن صلاة الجمعة لا تجب على الصبي، وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من رفع عنه القلم: الصبي حتى يبلغ سن البلوغ.
  • المسافر: واتفق علماء المذاهب الأربعة على أن صلاة الجمعة لا تجب على المسافر، وهو ما ورد عن الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة. – نزل وسط الوادي يوم عرفات وخاطب الناس، وبعد الخطبة أذن بلال، ثم قام وصلى صلاة الظهر، ثم قام وصلى صلاة العصر.

جمع صلاة الظهر والعصر للمسافر

يجوز للمسلم في السفر أن يجمعها ويقصرها، فيؤدي صلاة الظهر ركعتين بدلاً من أربع، وكذلك صلاة العصر، فيجوز للمسلم أن يصلي صلاة الظهر والعصر مجتمعين ويتقدم. وهذا أنسب لمن نزلت عليه الشمس وهو في محل النزول إذا نوى المسافر عدم النزول قبل الاصفرار، إذا نوى النزول قبل ذلك، فقال بعضهم: لم ينزل. له الحق في التقدم بعد الظهر، وقال غيره، ولكنه أحق به، وهو الأصح.[4]

وأما من نزلت الشمس عليه، فعليه أن يجمع بين جمعتي الظهر والعصر مع تأخير، وإذا كان أثناء السفر، فيجوز له الجمع بين صلاة الظهر والعصر مع الجمع المتأخر، والله أعلم. ما هو الصحيح.[4]

هنا وصلنا إلى نهاية المقال هل صلاة الجمعة واجبة على المسافر؟ وقد ذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في هذا الموضوع، وأبيننا مجموعة من الأحكام في القصر والجمع في صلاة المسافر وغير ذلك من الأمور.