ما هو القزع المحرم وما أنواعه وأحكامه؟ في الشريعة الإسلامية الإسلام له مجموعة من الضوابط التي لا يمكن لأحد كسرها، ولا بد من الإحاطة بمجموعة الأحكام التي تتعلق بالحياة اليومية للمسلم، فيكون موقع محمود حسونة مع الحكم الشرعي. في حلق الشعر على هيئة القزع، وما سبب تحريم هذه الحلاقة في الشريعة الإسلامية، لا سيما أنها لا تضر بالآخرين.

ما هو القصر الممنوع؟

القزع النهي عنه في الإسلام أن يحلق للمسلم رأس الصبي ويترك بعض الشعر متناثرا هنا وهناك. قال المرداوي في كتاب الإنصاف في تعريف القزع: أخذ من الرأس وترك بعضا منه على العقيدة الصحيحة، فقاله الإمام أحمد، ولديه جمهور الصحابة. . ” وقد قال العلماء: إن كل حلق من الرأس وترك بعضه له حكم القزع، وإن كان بعضه قصيرا، وبقي البعض الآخر، فهو في معنى القزع.

أنواع الكمون

وقد ذكر ابن القيم في مسألة أنواع القزع ما يلي:

  • لحلق الرأس من أماكن معينة من هنا وهنا وترك باقي الرأس، وهي مأخوذة من الغيوم التي تقطعها.
  • حلق منتصف الشعر وترك الجوانب، وهذا الحلاقة مأخوذ من النصارى وخاصة الشماسة المسيحية.
  • حلق جوانب الشعر وترك الوسط، وهو ما يفعله الأوغاد من الناس، والمتواضع منهم.
  • لحلق الجزء الأمامي من الشعر وترك الظهر.

حكم القزع

اختلف العلماء في حكم القزع على قولين:

  • القول الأول: وذهب أصحاب هذا القول إلى أن حلق القزع مكروه، وهو المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي، وقد ورد الإجماع على كراهة هذا الفعل.
  • القول الثاني: وقد ذهب أصحاب هذا القول إلى تحريم القزع لأن نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن فعل شيء نهي عنه، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في المسألة: وكمال الله وحب رسوله للعدل أمر به حتى في أمر الإنسان مع نفسه، فنهى عنه حلق جزء من رأسه وترك جزء منه. لأنه كان ظلمًا بالرأس، إذ ترك بعضًا منه لبسًا، وبعضه عريانًا.

هل الشعر الركام التدرج

الشعر التدريجي بمعنى الحلاقة بحيث يتم قص الشعر من الجانبين لتقليله، فلا مانع من ذلك ؛ لأنه لا يأخذ حكم القزع، فمعنى القزع أخذ بعض الشعر وترك بعضه، إلا إذا كانت الحلاقة تشبه بالفاسقين والأخلاق فلا يجوز، والله أعلم. ما الصحيح.

يمنع علة الركام

وسبب تحريم حلق القزع: أن فعل ذلك تقليد بالكفار، وإذا كان الغرض من الحلاقة التشبه بالكفار مباشرة، فالحلق حرام حتى عند من قال في الكراهة. أنا أوافق.

هل القزع يبطل الصلاة؟

وحلق القزع لا علاقة له بالصلاة، ولا ينهى عنه. ضده، حتى لو فعل شيئًا كيدًا ؛ لأن الكراهة – كما قال العلماء – تجب تركها لا حتمية ووجوب. وهي تلتقي بالسنة فيثاب من أهملها، ولا يعاقب من تركها “. والله أعلم بالصواب.[3]

ما حكم تطويل شعر الرجل؟

حكم تطويل شعر الرجل ليس من السنة التي يؤجر عليها المسلم، وطال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – شعره ثم قصه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – أمر بتكريم الشعر، ورجع الأمر إلى عرف البلاد، أي ليس مما أمر ابن عثيمين – رحمه الله – الوارد في فتواه: ” لا حرج في إطالة شعر الرأس، فقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم شعر يقترب أحياناً من كتفيه. يخضع للعادات والتقاليد. إذا ثبت العرف، وثبت العرف أن هذا الشيء لا يستخدمه إلا طائفة معينة منحدرة في عادات الناس وعاداتهم ؛ يجب على الأشخاص ذوي الفروسية عدم استخدام إطالة الشعر، لأنه في الأشخاص وعاداتهم وأعرافهم، يقتصر الأمر على الأشخاص ذوي المكانة المتدنية “.

الفرق بين الإحباط والتخفيف

والفرق بين القزع والتخفيف أن القزع حلق جزء من الرأس وترك بعضه. أما التخفيف فهو تصغير جانبي الرأس وترك الوسط أو تصغير شيء قليلاً. وهذا لا يدخل في قضية القزع. لأن الحلاقة بهذه الطريقة من صفات الكفار وليست من صفات أهل العلم والنفع والعدالة، والله أعلم.

هنا وصلنا إلى نهاية المقال ما هو القزع المحرم وما أنواعه وأحكامه؟ ذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في الموضوع، وألقينا الضوء على مجموعة الأحكام المتعلقة بالقضاء، ما سبب تحريمه في الإسلام، وما هي أنواع القزع؟، وهلم جرا.