تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لسطح القمر تظهر ظهور صدع وتشققات على سطحه، وهذا يوضح ويقترح فرضية أن هذا الجسم القريب من الأرض انقسم إلى قسمين في وقت سابق ثم تلتحم مرة أخرى، ويعتقد بعض العلماء أن هذا يتوافق مع سورة البدايةالقمرفي القرآن الكريم “اقتربت الساعة وشق القمر

لكن وفقًا لعلماء ناسا، من الناحية العلمية، لا يوجد دليل على “انقسام القمر” حتى الوقت الحاضر. بالنسبة لهاتين الصورتين، فهما في الواقع يظهران تمزق في القشرة القمرية، وقد تم ذلك. إشارة إلى تقلص كتلة القمر بسبب برودة باطنه، ولا علاقة لذلك بما يسميه مؤيدو الإعجاز العلمي في القرآن “انشقاق القمر”.

حيرت الشقوق العلماء

في الصورتين اللتين تم تداولهما على مواقع التواصل، ما يبدو أنه سطح صخري به تشققات، لكن هذه التشققات حيرت العلماء، ولم يجدوا تفسيراً لها حتى اليوم، وربما تكون دليلاً واضحاً ومقنعاً. لإثبات أن القمر قد انقسم بالفعل في الماضي.

• الكشف عن سر تكاثر ثعابين السمك الأمريكية لأول مرة

• العثور على بيض متحجر يعود تاريخه إلى أكثر من 90 مليون سنة في الصين، فلن تصدق ما وجدوه بداخله

وهكذا فإن هذه المنشورات تذهب لإثبات أحد تفسيرات الآية المشرفة من سورة القمر، وهي الصورة رقم 54 في الترتيب القرآني، “اقتربت الساعة وشق القمر”. منكريها، لكن تفسيرات أخرى تذهب إلى حقيقة أن هذا الانقسام هو إحدى علامات نهاية الزمان، وليس عن شيء حدث بالفعل في الماضي، لكن الروايات الإسلامية تؤكد التفسير الأول، وهو أن الانقسام قد حدث بالفعل. حدث.

تم نشر الصورتين اللتين تم تداولهما على مواقع التواصل الاجتماعي لأول مرة بواسطة وكالة ناسا في التاسع عشر من أغسطس 2010، وهما تظهران سطح القمر من خلال عدسة “مركبة الاستطلاع القمرية” التي دخلت مدار القمر بعد أربعة أيام. إطلاق المسبار في 19 يونيو 2009.

ناسا وانقسام القمر

جاء الرد من وكالة ناسا على أحد المراقبين الذي سأل عما إذا كان القمر قد انشق بالفعل في الماضي، كما تم تداوله على الإنترنت، حيث قال عالم الفضاء “براد بيلي”: “نصيحتي هي عدم تصديق كل ما تقرأه في الإنترنت “، ودعا إلى أخذ المعلومات العلمية من مصادرها، وأضاف بيلي:” ليس لدينا حاليًا أي دليل على أن القمر انشق في الماضي، ثم اندمج مرة أخرى “.

حديث شق القمر وبيان شيخ الأزهر

قال شيخ سورة البقرة: “إنها من المعجزات الحسية، وعادات الخوارق التي ظهرت على يد رسول الله دعماً لدعوته وتأكيداً لرسالته، وأنه مبعوث من عند الله تعالى”. – أزهر أحمد الطيب عندما كان مفتي مصر.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم انقسم القمر إلى مجموعتين، مجموعة فوق الجبل ومجموعة تحته. متفق عليه