هل تشترط قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعة ابن باز؟ أم أن الجدارة التي تتحقق بقراءة جزء منه وترك بعضه هو ما سيتم توضيحه وتوضيحه من خلال هذا المقال. الجمعة كاملة من خلال هذه المقالة.

هل تشترط قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعة ابن باز؟

وذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أجر قراءة سورة الكهف يوم الجمعة قراءتها كاملةبما جاء فيه من الفضائل والأحاديث، وفعل الصحابة الكرام ذلك.

لذلك المسلم الذي يريد أجرها يجب أن يقرأها كاملة يوم الجمعةومن قرأ بعضًا منها وترك بعضًا منها، وكذلك من سمعها بغير قراءتها، فلا يعتبر مقرئًا لها، ولكن أجرها تلاوة السورة كلها، فيظهر من الأحاديث أن الموعود. ولن يكون الجزاء لمن لم يقرأ الكهف كله، والله ورسوله أعلم.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ابن باز

تعددت فتاوى الشيخ ابن باز في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. ومن فتاواه في هذه المسألة ما يلي:

“جاءت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في أحاديث لا تخلو من ضعف، ولكن ذكر بعض العلماء أنها تقوى بعضها البعض، وتصلح للاحتجاج، وقد ثبت ذلك عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه. معه – أنه كان يفعل ذلك، فهذا جيد ؛ اقتداء بالرفيق العظيم رضي الله عنه، ووفقاً للأحاديث السابقة ؛ لأنهم يقوون بعضهم البعض، وعمل الرفيق السابق يدعمهم. وأما قراءتها ليلة الجمعة فلا أدري عليها بدليل، وبهذا يتبين أنها غير شرعية “.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ذهب جمهور العلماء إلى استحباب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. وقالوا: إنه استحباب لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من نور بين يومي الجمعة). عن ابن عثيمين رحمه الله أنه قال:

“قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة، وفيها أجر، والإصرار عليها سنة. ولأنه من الأشياء التي تحل يوم الجمعة فهو مثل الاستيقاظ باكرا يوم الجمعة وفعل السنة النبوية يوم الجمعة “.

نختتم بهذا المقال هل تشترط قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعة ابن باز؟ومن خلاله بيان فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة كاملة وبيان حكم قراءتها ووقت قراءتها.